شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

البوق الذهبي Allamanda cathartica

البوق الذهبي Allamanda cathartica

البوق الذهبي Allamanda cathartica من النباتات الجميلة وواسعة الانتشار وممتازة لتزيين الشرفات و الأرضيات في الحدائق، لديها مميزات متعددة للغاية لذا يفضلها الكثير لاستخدامها في الحدائق والشرفات بالمنازل، إذا قررت اقتناء تلك النباتات عليك العناية بها جيداً ومعرفة كافة تفاصيلها حتى يتسنى لك الحفاظ عليها.

البوق الذهبي Allamanda cathartica

يشمل هذا النوع من النباتات 15 شجيرة رشيقة وخضرة متسلقة دائمة الخضرة خلال العام ومن أبرزها:

  • ملينات الاماندا المجعدة التي تصل إلى ارتفاعات 3.5 متر.
  • تحتوي مجموعة غرانديفلورا على أزهار صفراء شاحبة يصل طولها إلى 10 سم.
  • مجموعة هندرسوني ذات لون أصفر برتقالي.
  •  نيريفوليا نوع نباتات الأوراق هي على شكل رمح، مجمعة في مجموعات من 3-4 أنواع.
  • والزهور الصفراء الأنبوبية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 4-5 سم ، ويبلغ ارتفاع هذه الشجيرة حوالي 1-1.5 متر.
  • البنفسجي وهي نباتات مقاومة بدرجة كافية لدرجات الحرارة المنخفضة لها أزهار أرجوانية زهرية في الخريف.
  •  نوبيليس لها أزهار صفراء عطرية.
Allamanda cathartica

Allamanda cathartica

زراعة البوق الذهبي Allamanda cathartica

لزراعة البذور لابد من توافر طبقة رطبة ورقيقة من الرمال والجفت، وذلك للحفاظ على نمو النبات من خلال توفير درجة حرارة مناسبة تتراوح ما بين 22 درجة إلى 25 درجة.

أثناء عملية الزراعة يجب الاهتمام بالرش والتهوية بصفة منتظمة، إذا تم الالتزام بتلك الخطوات السابقة فإن عملية إنبات البذور المتوقعة تتم خلال الفترة من 3 أسابيع إلى ستة أسابيع.

يتم ذلك في فصل الربيع باستخدام قصاصات الساق مأخوذة من الأغصان التي بدون زهور وهي متجذرة في مصفوفة من الخث والرمل وتستخرج بالتساوي عند درجة حرارة لا تقل عن 21 درجة مئوية، للحصول على تجذير أفضل يتم استخدام الهرمونات النباتية والحرارة السفلية.

أفضل مكان لوضع البوق الذهبي Allamanda cathartica بالمنزل هو النافذة على الجانب الجنوبي من المنزل، إما في الجنوب الغربي أو الجنوب الشرقي، لأن هذا الجمال يحب ضوء الشمس.

إن Allamanda حساسة للغاية لرطوبة الهواء بسبب طبيعتها المحبة لأشعة الشمس. الرطوبة المثلى هي 60-70٪، للحفاظ على هذه الرطوبة يجب وضع الإناء في وعاء به حصى مبللة أو وعاء به خث مبلل؛ يمكنك أيضًا الرش بشكل متكرر، لكن حاول تجنب تلطيخ الأزهار بالماء، حتى لا يتم تدمير التأثير الزخرفي للزهور.

البوق الذهبي

البوق الذهبي

موطن البوق الذهبي Allamanda cathartica

البرازيل هي الموطن الأصلي لنباتات البوق الذهبي Allamanda cathartica، حيث تم تسمية هذه الزهرة ذات الجمال الفريد تكريماً لعالم النبات المشهور فريدريك ألاماند، وهي موزعة في كل من البرازيل وأمريكا الجنوبية، كما تعد عوامل درجة الحرارة ورطوبة الهواء والضوء مهمة جداً بالنسبة للنبات.

وصف البوق الذهبي Allamanda cathartica

نباتات دائمة الخضرة خلال العام، الأوراق تكون متقابلة و مرتبة على شكل ضفائر وهي بشكل عام تتسم بأنها بيضاوية الشكل ولها حواف ناعمة.

نظرًا لنموه السريع يحتاج النبات إلى العناية به عن طريق التقليم، حيث من الأفضل القيام بذلك في نهاية الخريف حتى يكون للنبات مظهر أنيق ولمزيد من الإزهار.

أثناء النمو يجب أن تقطع الشجيرات الأغصان الضعيفة حتى تنمو بالشكل الصحيح والمطلوب، ومن الأفضل دعمها بعصا لأن السيقان ليست قوية.

أوراقها بيضاوية لامعة تتميز باللون الأخضر الفاتح، و زهورها صفراء، و مرجانية، أرجوانية، أو قرمزية مجمعة في شكل أزهار كبيرة وقد يصل طول تلك الأزهار نحو 12 سم وعند فتحها تكون في شكل قمع.

ألاماندا لا يحب التشبع بالمياه أو التربة الجافة لذا سيساعدك الالتزام بنظام درجة الحرارة الصحيح(يجب ألا تنخفض درجات الحرارة في الشتاء عن 18 درجة مئوية) في الحفاظ على الزهرة وبذلك لن تتوقف أبدًا عن إدهاشك إسعادك من جمال مناظرها.

نظراً لأن نباتات البوق الذهبي Allamanda cathartica رقيقة يجب الاهتمام بها من خلال محاولة تثبيت الوعاء في مكان لا يوجد به تيار هواء، لأن ذلك قد يضر بالنبات.

يجدر أيضًا الانتباه إلى رطوبة الهواء في الغرفة التي يزرع فيها النبات، في الهواء الجاف لن يتحقق وجود أزهاره الرائعة، لذا قم برش الشجيرة بانتظام ولكن مع مراعاة الطرق التي تحافظ بها على النبات.

العناية البوق الذهبي Allamanda cathartica

قد تعاني نباتات من بعض المشاكل التي يلاحظها كل من يهتم باقتناء تلك النباتات الجميلة ومن أبرز ما تعاني منه تلك النباتات ما يأتي:

  • تدلى النبات: قد يكون هذا بسبب الإفراط في جفاف التربة (في الصيف) وإبقائها في البرد مع التربة الرطبة لذا أوراق الألماندا تتجعد وتتحول إلى اللون البني، والسبب في ذلك هو البرد، لذا احتفظ بالإناء في مكان دافئ.
  • تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر الغير طبيعي، والسيقان ممدودة بقوة وهذا يوحي بأن الضوء غير كافٍ، ونقص تغذية محتمل.
  • امتدت النباتات بقوة، وأصبحت غير جذابة: على الأرجح، لم يكن هناك ضوء كافٍ، بالإضافة إلى أن الكروم بحاجة إلى التقليم.
  • تتحول الأوراق إلى اللون الأسود وتبدأ السيقان في التعفن، أعتقد أنك حصلت على كل شيء يسبب الضرر لنبات البوق الذهبي Allamanda cathartica مثل الوفرة الزائدة من الماء، بالإضافة إلى إبقائه باردًا، والحل هنا يكمن في نقل الأصيص إلى مكان أكثر دفئًا ومعالجة النبات بمبيد للفطريات إذا لم يساعد ذلك في إنقاذ الأزهار، فقم بقطع البراعم والجذر.

ووفقاً لتلك المشكلات التي قد تعاني منها تلك النباتات يجب الاعتناء بها جيداً للحفاظ عليها حتى تستمر ببث السعادة والبهجة لمحبي الزهور وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يفضل الإضاءة الجيدة ولكن لا يتطلب ذلك أشعة الشمس المباشرة في فصل الصيف يمكن عرضها على الشرفة.
  •  درجة الحرارة المناسبة لنباتات البوق الذهبي Allamanda cathartica في الصيف هي 20-24 درجة مئوية ولا تقل عن 15-18 درجة مئوية في موسم البرد.
  • تحتاج النباتات إلى الكثير من الري عن الربيع إلى أواخر الخريف، ولكن تأكد من عدم تعفن التربة وتقليل الري خلال الفترات الباردة.
  • التقليم في أواخر الخريف سيكون له عملية إزهار أفضل. من الأفضل إجراء التقليم عند نصف ارتفاع البرعم فوق عقدة الورقة، مع اتخاذ احتياطات السلامة لأن عصارة النبات سامة.
  • التربة محايدة أو حمضية قليلاً، والمياه منتظمة.
  • تتضمن رعاية Allamanda إزالة الأزهار الذابلة والأجزاء المصفرة أو التالفة من النبات، فضلاً عن الرش المستمر.

فوائد البوق الذهبي Allamanda cathartica

تتركز أهمية البوق الذهبي Allamanda cathartica في التزيين لشرفات المنازل و أرضيات الحدائق لتلك المنازل لما لها من شكل مميز جذاب وجميل، لذا كثير من الأفراد يسعى لاقتنائها لإضفاء مظهر جمالى لشرفات منازلهم ومنها من يضعها في أصيص أو يقوم بعمل أشكال من الأقواس لتزيين مدخل المنزل، ولكن من الأشياء التي تكون مقلقة للكثير هي عدم وجود أزهار للنباتات لفترة طويلة.

قد يكون السبب وراء عدم وجود أزهار للألاماندا هو قلة الضوء ونقص العناصر الغذائية، ولكن عادةً ما تحتاج النباتات في هذه الحالة فقط إلى إعادة قص بحيث ترى البراعم القديمة الضوء.

فوائد البوق الذهبي Allamanda cathartica

فوائد البوق الذهبي Allamanda cathartica

هذه الطريقة هي أفضل “منبه” للإزهار ومن الأفضل تقليم النبات في أواخر الخريف، ثم يزهر العام المقبل.

وأخيراً، فإن شجيرات البوق الذهبي Allamanda cathartica تتميز بجمال رقيق يعكس ما تلتمسه الزهور في روحنا وما تحمله من معاني للحب وراحة للنفس وذلك من خلال ألوانها المتنوعة وملمسها الرقيق وأشكالها البسيطة لذا يجب الاعتناء بها والحفاظ عليها من الرطوبة والبرد حتى تتاح لنا الفرصة للاستمتاع بها أطول مدة زمنية ممكنة.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار