شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

الصبار الأمريكي Agave americana

الصبار الأمريكي Agave americana

الصبار الأمريكي Agave americana من الصباريات التي تستخدم للزينة أوراقه طويلة حادة الأطراف، يتراوح طول الورقة الواحدة إلى أكثر من متر وتتراكم الأوراق معاً في شكل دائري جميل يجعله يبدو كزهرة متفتحة من أوراق الصبار العريضة، لذلك كان علينا أن نقوم بتسليط الضوء أكثر عن هذا النبات وطريقة العناية به كذلك وصفه وفوائده.

موطن الصبار الأمريكي Agave americana

يعتبر الموطن الأصلي للصبار الأمريكي Agave americana هو جنوب غرب أمريكا وكذلك شمال أمريكا الجنوبية والمكسيك، حيث ينمو في البيئات الجافة فهو نبات يتحمل الجفاف ودرجات الحرارة العالية، كما أنه لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة أو البرودة الشديدة.

وعلى الرغم من استيطانه المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، الا انه ينتشر كذا في ولايات نيوميكسكو، وكذلك في أريزونا وتكساس.

بعد ذلك انتشر الصبار الأمريكي Agave americana في العديد من الأماكن حول العالم وذلك بسبب شكله الجذاب الذي جعله واحد من أهم نباتات الزينة الهامة، كما وصل للعديد من البلدان البعيدة عن موطنه الأصلي مثل الهند الغربية، كما وصل الى اجزاء من امريكا الجنوبية كذلك، وجنوب حوض البحر المتوسط، والهند والصين واجزاء كبيرة من أفريقيا، وتايلند والمملكة العربية السعودية وكذلك أستراليا.

فوائد الصبار الأمريكي Agave americana

فوائد الصبار الأمريكي Agave americana

وصف الصبار الأمريكي Agave americana

نبات الصبار الأمريكي Agave americana من الصباريات ذات الشكل الجميل، حيث أن أوراقها الصبارية الطويلة التي يصل طولها إلى متر تقريباً، ويتدرج لونها من اللون الأخضر المائل إلى الزرقان الى الأخضر الرمادي، تلتف حول بعضها البعض في شكل دائري لتكون دائرية متراكبة بشكل جمالى.

كما أن أزهارها الصفراء المتراصة حول شمراخ زهري طويل يصل لحوالي ثلاثة عشر متر تقريباً بلونها الأصفر المزدهر يعطي لها شكل جذاب يجعلها من أزهار الزينه المتميزة التي يقتنيها الكثير سواء داخل المنازل لزراعته في شرف المنازل أو في حديقة المنازل ليعطي مظهر مختلف عن أي نبات زينه آخر، بالإضافة إلى فوائده الطبية التي يمكن الاستفادة منها.

يوجد أكثر من نوع من الصبار الأمريكي Agave americana حيث هناك

Agave Marginata أو Agave Mediopicta، وكلاً يختلف حسب لونه.

غالبًا ما تكون أوراقها مزدهرة دائماً ولا تتساقط كما تحتفظ بسحرها على مدار العام دون تساقط.

زراعة الصبار الأمريكي Agave americana

أما عن زراعة الصبار الأمريكي Agave americana فهو يحتاج إلى الإضاءة القوية ودرجة الحرارة العالية كما أنه يتحمل الجفاف الشديد فهو من النباتات الصحراوية التي تتحمل العطش لفترات طويلة، وعلى الرغم من ذلك عند زراعته بالمنزل يجب الاهتمام بالري بشكل دوري ومستمر وعدم ترك التربة تجف حتى لا تموت الأوراق السفلية للنبات، و تبدأ بالتساقط.

يتكاثر هذا النوع من الصبارات بأكثر من طريقة من طرق التكاثر، حيث أنه يمكن زراعته عن طريق تقسيم الأوراق العلوية وزراعتها منفصلة في اصيص منفصل لتنمو وتزدهر بعد فترة من الاهتمام بها وريها.

كما يمكن زراعتها من خلال النباتات الموجودة على الشمراخ الزهري حيث تستطيع زراعة تلك الازهار منفصلة في اصيص منفصل والاهتمام به وبرية بشكل دوري يجعل النبات بنوا ويزدهر بداخله بشرط وجود ضوء وحرارة

كما يمكن التكاثر من خلال البذور التي تنتج من الأزهار الموجودة على الشماريخ وذلك بعد تجفيفها ووضعها بالشمس لفترة طويلة، وبعد ذلك زراعتها في اصيص به تربة مناسبة، والاعتناء به، إلا أن تلك الطريقة تستغرق وقت طويل حتى ينمو النبات ويزدهر

الصبار الأمريكي

الصبار الأمريكي

يعيش هذا النوع من الصبارات لفترات طويلة حيث يمكن أن يعيش في المكان من خمسة سنوات إلى أربعون سنة وهو بذلك من النباتات التي تعيش لفترات طويلة و المعمرة، والتي نحصل بالاعتداء بها على أفضل نتيجة لنموه.

على الرغم من أن معظم الصبارات لا تستطيع مقاومة البرودة الشديدة إلا أن الصبار الأمريكي Agave americana من النباتات التي لا يمكنها تحمل البرودة بشكل كبير إلا أنها تنتشر في حوالي تسع مناطق زراعية في الولايات المتحدة الأمريكية شديدة البرودة ولكنها لا تكون مزدهره كما لو نمت في بيئة مناسبة لها.

يحتاج الصبار الأمريكي Agave americana إلى شمس كاملة وظل جزئي لزراعته، فكلما كان الطقس أكثر دفئاً كلما زادت أوراقها ازدهاراً ونمت بشكل أسرع.

كما يحتاج الصبار الأمريكي لزراعته كذلك إلى مكان كبير واسع مناسب لزراعته، فهو من النباتات التي تنتشر وتزدهر بشكل كبير ويحتاج إلى مساحة يستطيع معها الانتشار.

إلا أن هناك بعض المشكلات التي قد تواجه زراعة الصبار الأمريكي Agave americana وهي أنه يمكن أن تصبه بعض الحشرات الأرضية مما يتسبب في انهيار وموته، لذلك يجب الاهتمام به كثيراً، ورشه بالمبيدات الحشرية من حين لآخر للتخلص من الآفات الضارة التي قد تصيبه من التربة، كما يجب الاهتمام بتنظيف التربة باستمرار.

العنايه بـالصبار الأمريكي Agave americana

أما عن العناية ب الصبار الأمريكي Agave americana فهو من النباتات التي لا تحتاج إلى الكثير من العناية، حيث يحتاج الى الري باهتمام خاصتاً أثناء أوقات الإزهار، كما يجب إزالة الأوراق الذابلة من أسفل النبات بانتظام حتى ينمو في مكانها الأوراق الخضراء النضرة بعد ذلك ويستمر في النمو.

يحتاج الصبار الأمريكي إلى الري بشكل يومي خاصتاً في فصل الصيف، بينما تقل عدد مرات الري في الشتاء لتصل إلى مرتين إلى ثلاثة مرات بالأسبوع، أو حسب رؤية التربة جافة وتحتاج إلى الري.

نجد أن نبات الصبار الأمريكي يحتاج إلي التسميد كذلك بين فترة وأخرى، لكي ينمو ويزهر، حيث يسمد خلال فصل الصيف ما يقرب من ثلاثة مرات على فترات متقاربة.

يحتاج كذلك إلى أشعة الشمس ودفء في المكان، وإن كان لا يتحمل أشعة الشمس القوية والمباشرة كما لا يتحمل البرودة الشديدة.

يمكن زراعته في أصص ويستخدم في الحدائق المنزلية، وعادة لا تظهر الأزهار إلا بعد فترة طويلة من زراعته، والاعتناء به وبريه وتسميده.

فوائد الصبار الأمريكي Agave americana

على الرغم من أن الصبار الأمريكي Agave americana من نباتات الزينة، ويعتبر الاستخدام الأكبر لها في الزينة إلا أن لها العديد من الاستخدامات الأخري وخاصتاً الاستخدامات الطبية، فنجد أن عصارة النبات يستخدم كعلاج الإسهال والإمساك وعسر الهضم وغيرها من أمراض المعدة.

كما يستخدم عصارة الصبار كذلك كمدر للبول وملين، كما يستخدم ككمادات لخفض درجات الحرارة، والعديد من الاستخدامات الطبية الأخري.

Agave americana

Agave americana

يستخدم عصير الصبار كذلك كمطهر ومعطر، كما يستخدم لعلاج حالات تساقط الشعر وعلاج العديد من مشاكل البشرة والجلد.

ومن الغريب في الأمر أن جذع النبات و قلب العشب طعمه حلو، على الرغم من الطعم المر الموجود بأوراقه، كما أنه غني بالألياف التي يمكن تحميصها وتناولها، لذلك يمكن أن يضاف إلى المخبوزات ليعطي طعم مختلف يزيد من القيمة الغذائية للطعام.

وأخيراً، فإن الصبار الأمريكي Agave americana من الصباريات التي تستخدم للزينة بجانب استخداماتها الطبية الأخرى والتي يجعله واحد من النباتات المتميزة سواء في شكل أوراقها المتلاف حول بعضه أو في فوائده الطبية الهامة، لذلك قمنا بتسليط الضوء عليه ومعرفة كل ما يخص النبات وطرق العنايه به و بزراعته.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار