شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة الموراي Murraya

تسمى شجرة الموراي علميا باسم Murraya paniculata  وهناك الكثير من الأشخاص يطلقون عليها اسم الياسمين البرتقالي أو الياسمين الأفريقي وهي أشبه بالشجيرة دائمة الخضره فهي ليست شاهقة الارتفاع حيث يبلغ طولها حوالي ثلاثة أمتار تقريبا عندما تنمو أزهارها فهي تعطي رائحة جذابة ليس لها مثيل وتزداد هذه الرائحه في المساء كما أن ازهارها تتشابه بشكل كبير مع أزهار البرتقال لذا يسميها الكثيرون بالياسمين البرتقالي، تبدأ الشجرة في الازدهار من أول شهر مايو إلى شهر سبتمبر حتى أن أوراقها تتمتع برائحة عطرية وليست أزهارها فقط، يمكن استخدامها للزينة  كديكور منزلي كما أنها تدخل في صناعه المواد التجميلية وأيضا صناعة العطور موطنها الاساسي هو الهند وجنوب شرق آسيا أوراقها سامه لا تصلح للأكل كما أن ازهارها تجذب النحل.

العناية بشجرة الموراي 1

نصائح حول زراعة شجرة الموراي

  • ينصح دائما بتسميد هذا النوع من الأشجار في آخر فصل الشتاء ومع بداية فصل الصيف شرط أن يتم هذا التسميد بصورة منتظمة مع الري  كما أنها تحتاج إلى التقليم المستمر وذلك لأنها سريعة النمو.
  • كما ينصح بأن يتم زراعتها في أماكن لا تصل إليها الشمس بصوره مباشره فهي تحتاج إلى ظل خفيف وأيضا محبه للتربة العضوية ذات التصريف الجيد.
  • هناك بعض الملاحظات حول عملية  التقليم حيث يقلل أحيانا من أزهار الشجرة لذلك يتركه البعض لينمو بحريه كما أن البعض يستخدمه كسياج للبيت أو الحديقة أو أي كان وهذا لأجل التمتع بالرائحة المميزة له.
  • من الأفضل أن يتم زراعته في المناطق البعيدة عن التيارات الهوائية سواء كانت حاره أم بارده.
  • يمكن ذراعة شجرة الموراي ابتداءً من شهر مارس وإبريل وفي هذا الوقت بالتحديد يمكن زراعته عن طريق البذور أو عن طريق العُقل وهذه الطريقة تكون ناجحة جدا في فصل الربيع.

أنواع شجرة الموراي

يوجد فقط 3 أنواع رئيسة من شجرة الموراي وهي كالتالي :

عشكولي:

  •   وهذا النوع يتميز بالنمو السريع، وأوراق لامعة طويلة يصل طولها إلى نحو 15 سنتيمتر، تبدأ في عملية الإزهار بعد 5:8 سنوات من وقت زراعتها ، تتميز ببراعم صغيرة بيضاء اللون وأيضا قرمزية، لها رائحة تشبه رائحة الحمضيات وتنتج العديد من الثمار والتي تبلغ طولها من 15:60 سم.

قزم موراي: 

  • وهو من أكثر الأنواع شعبية ويتميز بقصر طول الشجرة ، كما أنها تستمر في عملية الإزهار لمدة تتجاوز الستة أشهر تقريبا وبراعمها تتجدد باستمرار.

كونيغ :

  •   أوراقها تشبه الريشة فهي طويلة بعض الشيء مدببة الأطراف يستخدمها البعض كنوع من انواع التوابل في عملية الطهي تنتشر كثير في مناطق الأدغال وفي بعص الأحيان تكون ثمارها سامة لذلك ينصح بتوخي الحذر من ثمار الأدغال.

ما هو التركيب الكيميائي لشجرة الموراي والعمل البيولوجي لها؟ 

  • أثناء عملية الإزهار فإنها تطلق كمية كبيرة نسبيا سواء من المبيدات النباتية أو العطريات كما أنه ينتج بعض الزيوت الأساسية التي تستخدم في المهدئات ولقد أكدت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب وخاصة أولئك المصابين بالذبحة الصدرية فإن استنشاق رائحة الموراي بانتظام فإن ذلك يساعد فب تقليل تكرار نوبات الذبحة الصدرية بنسبة 60%.
  • أوراقها تحتوي على بعض المواد الكيميائية النادرة مثل مادتي الجليكوزيد، هسبريدين وهي تتواجد بكثرة في قشرة الثمرة وهذا بالتأكيد يؤثر على الشعيرات الدموية.
  • ايضا ثمارها تحتوي على بعض الفيتامينات وأيضا بعض المواد البيولوجية الفعالة مثل مضادات الأكسدة والتي تساعد في منع ظهور علامات التقدم في السن فيكفي أن تتناول من 3:4 حبات من ثمار هذه الشجرة يوميا .
  • الفاكهة الخاصة بها مفيدا جدا للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع فهي تعمل كخافض لضغط الدم وكتير من الأطباء ينصحون بها للأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان التاجي وبعض الأمراض الأخرى الخاصة بالقلب مثل الأوعية الدموية وغيرها، كما أنها مفيدة لمرضى السكري فهي تساعد في خفض مستوى السكر في الدم دون اللجوء إلى الأدوية الكثيرة.
  • الأوراق تتمتع بمزيد من الخصائص فهي تستخدم كمادة مضادة للالتهابات حيث تساعد في التئام الجروح ويشاع استخدامها في الطب الشعبي فيتم استخدامها في علاج الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي مثل التهابات المعدة والإسهال وغيرها كما أنها تستخدم في علاج الجروح ، ويستخدمها البعض كنوع من أنواع التخدير هي وأجزاء أخرى من الشجرة، ولها تأثير كبير تخفيف ألام المفاصل، ويقوم البعض بعصر هذه الأوراق لاستخدام ذلك العصير في تهدئة الصداع وأيضا وجع الأسنان.

وصفات عملية باستخدام موراي

بعض من أجزاء شجرة الموراي تستخدم في بعض الوصفات التي يصنعها الأفراد لمعالجة بعض الأمراض وهذه الوصفات كالتالي :

  • هذه الوصفة يتم فيها طحن الأوراق مع بذور الثمار الخاصة بالشجرة ويتم سكب 250 ملي من مشروب الفودكا  وتترك لمدة 10:14 يوم في مكان مظلم مع تكرار هز العبوة باستمرار ويتم الأخذ منها بكميات بسيطة قبل الوجبات هذه الوصفة تساعد في علاج مرض الشريان التاجي وأيضا تمنع احتشاء عضلة القاب ويستخدمها الأشخاص الذين يشتكون دائما من الصداع النصفي.
  • وصفة أخرى يتم فيها نقع الأوراق في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 30 دقيقة فهو يستخدم لمعالجة امراض البلعوم أو التهابات اللوزتين، وتساعد في علاج العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي ويتم استخدامها لمدة 7 مرات في اليوم الواحد كنوع من التشطيف أو الغرغرة.
  • في هذه الوصفة يتم استخدام ورق إكليل الجبل مع وأيضا أوراق شجرة الموراي وأيضا الموز ويتم وضعهم بكميات متساوية في الماء المغلي هذه الوصفة تستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية، ويمكن استخدامها كغسول للجروح وأيضا كمادات لها.

فوائد شجرة الموراي 1

كيف يتم استخدام هذا النبات في الحياة اليومية؟ 

هذا النبات لديك الكثير من الاستخدامات والتي سوف نذكر بعضها في الأتي:

  • رائحتها تمتلك بعض الخصائص لقتل الجراثيم ومثل قتل البكتريا التي تسبب الكثير من الأمراض للبيئة، كما أنها تعمل على امتصاص الرائحة الكريهة وأيضا صد الحشرات.
  • البعض يستخدمها لأعمال الزينة في المنزل فهي تعطي شكل جمالي وأيضا تضيف نوع من الراحة والاسترخاء في المكان الذي تزينه.
  • فاكهتها تستخدم في الطهي وأيضا تدخل في تصنيع بعض الحلويات وخاصة الفاكهة الطازجة،
  • ازهارها تستخدم في صناعة منقوع الشاي  ولكن علينا دائما توخي الحذر لأن تسبب بعض الأضرار  غير المرغوب فيها.

,ولكن هناك بعض الأضرار لشجرة موراي عليك أن تكون على إطلاع بها وهذه الأضرار تتمثل في :

  • بعض الأجزاء منها تسبب حساسية للأطفال وأيضا السيدات الحوامل مثل أخشابها وبعض الأجزاء الأخرى.
  • عندما تستخدمها لعلاج ارتفاع ضغط الدم عليك اولا استشارة الطبيب قبل الاستخدام لعدم حدوث مضاعفات.
  • في بعض الأحيان تكون بذورها سامة وقد تسبب الكثير من الأضرار وإلى الآن لم يتم تحديد أي من تفاعلاتها العكسية ولم يتم عمل دراسة مفصلة عن ذلك لهذا ينصح دائما بأخذ استشارة من متخصص.

يقبل الكثير على زراعة الموراي، فهو يستخدم في الكثير من الأشياء مثل مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والبشرة ووغيرها من الوصفات الطبيه.

 

زراعة شجرة الموراي

زراعة شجرة الموراي

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار