شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة تين الغدان المغربي Black Fig

شجرة تين الغدان المغربي Black Fig من الأشجار المثمرة والمعمرة فهي تمتاز بكونها من الأشجار التي يصل عمرها لمئات السنين . تتم زراعتها في المناطق الدافئة لذلك شهدت انتشار في المناطق المتوسطية وكلك في المملكة العربية السعودية حيث شهدت إقبالا كبيرا لدى المزارعين ومن الممكن أن تتحمل بعض الانخفاض في درجات الحرارة. يصل طول الشجرة الى 12 متر تقريبا وتمتاز بالجذع ذو اللون الرمادي خشن ,أما الاوراق فهي كبيرة الحجم عريضة ثلاثية ذات ملمس خشن ذات عروق واضحة.

الثمار ذات اللون البنفسجي المائل للسواد تمتاز بشكلها القريب للكمثرى فهي متطاولة الشكل وتكون الثمار غزيرة عندما تتم العناية بالنبات بشكل جيد وتوفرت التربة والمناخ المناسب لنموها.ويتم جني الثمار مرتين خلال العام  الجني الأول في الربيع ومرة ثانية في بداية الخريف . وتمتاز هذه الثمار بانها ذات طعم حلو مميز وهي رطبة وسهلة المضغ.

العناية بشجرة تين الغدان المغربي

العناية بشجرة تين الغدان المغربي

طرق زراعة والاهتمام بشجرة تين الغدان

من الأشجار التي تحتاج الى الكثير من الاهتمام فهي سهلة الزراعة ولا تحتاج الى عناية خاصة بها لذلك تجد عدد كبير من المزارعين وأصحاب الحدائق الخاصة يفضلون أن يقوموا بزراعة شجرة تين الغدان المغربي Black Fig لسهولة العناية بها والاستمتاع بـ فاكهتها اللذيذة مرتين خلال العام.

يحتاج شجر التين الغدان المغربي للزراعة في تربة دافئة يتم عادة زراعته عن طريق التعقيل حيث يتم غمس قاعدة العقلة في مواد محفزة للتجذير ثم توضع في صواني التشتيل. ويجب أن توضع في مكان ظليل بعيدا عن أشعة الشمس والرياح مع الاهتمام الاحتفاظ بالرطوبة لتتم عملية التجذير. بعد اسبوعين يمكن نقل الشتلات الصغيرة التي يتم الحصول عليها الى اكياس الشتل او الى اوعية اكبر قبل أن يتم نقلها بعد عدة اشهر الى الحفر المخصصة في الأرض. يجب أن تكون الحفرة مناسبة لكرة الجذر الخاصة بالشتلة والتي يجب أن يتم إخراجها من الكيس وتحريكها بشكل حريص لمنع تعرض كرة الجذر للتلف. الحفرة يجب أن تكون بعمق الكرة ولكن العرض ضعف حجم الكرة ويتم وضع كمية من السماد في أسفل الحفرة ليتم وضع لشتلة وتغطيتها وريها ويتم ضغط التربة براحة اليد لمنع وجود فجوات هوائية داخل التربة ويمكن أن يتم احاطت الشتلة بنشارة الخشب او الحصى للحفاظ على التربة رطبة.

شجرة التين تفضل التربة جيدة التصريف والتهوية لذلك يتم زراعته في اوعية خاصة في المناطق الباردة كما يجب أن تتم عملية الري بشكل جيد ولكن دون الإسراف للحصول على محصول غزير من التين ذو المذاق الرائع.

عادة ما يتم ترك مسافة 5 أمتار بين كل حفرتين يتم تجهيزها لزراعة الأشجار بهدف الحصول على جدار او سور من أشجار التين التي تمتاز بأغصانها التي تكون على ارتفاع منخفض لتشكل سور يحيط بالحديقة او المزرعة.

يحتاج التين الغدان ذو اللون الاسود المميز للحصول على اشعة الشمس بشكل جزئي او كامل وخاصة شمس الصباح كما تحتاج أن تزرع في مكان ذو تهوية جيدة اضافة الى الحفاظ على رطوبة التربة.

 

فوائد شجرة تين الغدان المغربي Black Fig

يعد شجرة تين الغدان المغربي Black Fig ذو فائدة اقتصادية فهو يعد اح\ المحاصيل المهمة والتي تستحق الاهتمام الجيد حيث يتم جنيها مرتين خلال العام وتنمو الثمار بشكل غزير ويتم قطافها عند النضج في الربيع والخريف وتمتاز بلونها الارجواني المائل للسواد وطعمها الحلو الساحر. وتستخدم ثمار التين في اعداد انواع المربيات كما انها تعد من اطيب انواع الفواكه اضافة الى كونها الفاكهة المقدسة التي جاء ذكرها في القرآن الكريم. كما انها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبوتاسيوم لذلك تعد ذات قيمة غذائية كبيرة.

يستخدم بعض المزارعين وأصحاب الحدائق شجرة التين الغدان المغربي كساتر او سواد محيط لما تمنحه من تغطية نتيجة أغصانها المنخفضة فتشكل سور ذو منظر جميل ورائع محيط المزرعة.

الامراض والافات التي تصيب تين الغدان المغربي

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على صحة النبات واصابته بالامراض وشجرة تين الغدان المغربي Black Fig كغيرها من أشجار التين يمكن أن تصاب بالعديد من الأمراض مثل صدأ التين الذي يظهر على الأوراق. اضافة الى مرض فسيفساء التين والتي تسبب تساقط الثمار وصغر حجم الأوراق اضافة الى امكانية اصابته بالحشرات لذلك يجب الانتباه جيدا لمكافحة ومعالجة الأشجار المصابة بسرعة قبل أن تنتقل العدوى الى غيرها من الأشجار السليمة.

على عكس العديد من أنواع أشجار التين والتي تعرف بعدم حاجتها للري ويمكن أن تنمو في مناطق جبلية وصخرية إلا أن شجرة تين الغدان المغربي تحتاج الى الري والتقليم والعناية كغيرها من الاشجار المروية والاهتمام بعملية التسميد والانتباه عن التسميد النتروجيني بكثرة حتى لا يكون النمو الشجري على حساب الثمار.

زراعة شجرة تين الغدان المغربي

زراعة شجرة تين الغدان المغربي

تين غدان المغربي

هناك العديد من أنواع Black Fig والتي تختلف بالحجم والشكل عن التين الغدان فالتين الاسود بير يكون اصغر حجم وله شكل التين العسلي الأوروبي بينما التين الغدان المغربي له شكل كمثري متطاول يميزه عن غيره من أنواع التين الأسود.

كما أن محصول التين يعرف عادة بانه مرة واحدة في نهاية الصيف ولكن التين الغدان يتم جني المحصول مرتين خلال العام مما يجعله ذو اهمية اقتصادية اكبر للمزارعين.

بعض انواع التين الأسود تشبه تين الغدان المغربي باللون او الشكل او بوجود موسمين للقطاف مثل :

  • تين المهمة السوداء Black Mission: ويمكنه تحمل درجات حرارة دافئة الى باردة نسبيا وفاكهته  ذات لون أرجواني مائل للسواد  متوسطة الى كبيرة الحجم تشبه في طعمها مذاق التوت وتستخدم في صنع المربيات وهي تقطف ايضا مرتين خلال العام لذلك تعد الأكثر شبها بتين الغدان .
  • براون تركيا : وهو لا يحب المناطق الباردة ويحتاج للحماية في فصل الشتاء ثماره ذات لون ارجواني يميل للبني وذات حجم متوسط له شكل جوهرة ويمتاز ايضا محصولين محصول بربيا ويكون أقل حلاوة وإنتاجا من المحصول الرئيسي والذي يعد ذو نكهة وحلاوة مميزة وكلما اقترب النضج يظهر انقسام في أسفل الثمرة دليل على اكتمال النضج.
  • تين سيليست: وه يشابه تين الغدان بلونه الأرجواني المائل للسواد وتوفر محصولين بربيا محصول رئيسي ولكن حجم الثمرة أصغر وعادة ما تنضج ثمار تين سيليست ابكر من غيرها من أنواع التين وهو من الأنواع المقاومة للامراض والافات والرطوبة أكثر من غيره من أنواع أشجار التين.

التين من الفاكهة المقدسة وهي تمتاز بطعمها الحلو المميز العسلي وتعد شجرة تين الغدان المغربي Black Fig أحد أنواع شجر التين التي يمكن زراعتها بالمناطق الدافئة بكل سهولة فهي من الاشجار سهلة العناية ولا تحتاج الى الكثير من الخبرة في الزراعة .بينما يعد الحصول على محصولين من التين وبكميات وفيرة امر مميز جدا للمزارع ويشجعه على الإكثار من زراعة هذا النوع المميز من التين. ومع اختلاف أنواع التين فقد استطاع تين الدان المغربي أن يجذب الانتباه اليه بسبب لونه المميز وطعمه الساحر وحجمه الكبير.

 

فوائد شجرة تين الغدان المغربي

فوائد شجرة تين الغدان المغربي

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار