شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة أولينا تيسوتا Olneya tesota

شجرة أولينا تيسوتا Olneya tesota من الاشجار المعمرة والمزهرة من فصيلة البقوليات عرفت بعدة أسماء منها خشب الحديد او خشب الحديد صحراوي واسم بالو فييرو وتعيش هذه الشجرة في صحراء سونوران في الغرب الأمريكي. تنمو على الجروف والمنحدرات وفي السهول الصحراوية على ارتفاع أقل من 2500 قدم وهي تنمو على شكل شجيرة او شجرة ويمكن أن يصل ارتفاع الشجرة الى 10 أمتار بينما متوسط الجذع 60 سم  وه متعدد  ذو فروع تمتد لتشكل مظلة لها شكل القبة .

عادة ما يكون لون اللحاء في الأشجار الصغيرة رمادي ذو لمعان وملمسه ناعم بينما الأشجار الأكبر يكون لحائها مكسور قليلا ومفتوح.

أما الاوراق فهي باللون الاخضر المزرق ريشية مركبة تحمل على السويقات يتراوح طول كل وريقة من 0.7 الى 2.5 سم ويوجد في قاعدة الورقة شوكتان طول كل منهما واحد سم .الشجرة دائمة الخضرة ولكن يمكن ملاحظة تساقط  الأوراق في درجات المنخفضة أقل من 2 درجة وفي ظروف الجفاف القاسية جدا. وهي توفي ظل وافرا مما يسبب في تقليل الأزهار لدى النبات الصغيرة القريبة منها.

زراعة شجرة أولينا تيسوتا

زراعة شجرة أولينا تيسوتا

أزهار شجرة أولينا تيسوتا Olneya tesota

أزهار شجرة اولينا تيسوتا تظهر في اواخر شهر ابريل الى شهر يونيو, وهذه الزهور لها 5 بتلات مختلفة القياس تمتاز بلون أرجواني وأحمر أرجواني بالإضافة إلى الأبيض المائل الى الوردي الباهت. لون الثمار الناضجة محمر فاتح  يتراوح طول الثمرة التي تكون بشكل قرن بين 5 الى 8  بذرات في الثمرة الواحدة أما البذور فلونها اسود عادة ما يتم نضجها في شهر أغسطس.

تمتاز اخشاب اولينا بالصلابة والكثافة العالية لذلك تغرق في المياه فلا يتم استخدام مجاري الأنهار لنقلها مثل أنواع كثيرة من الأشجار. ان معالجة أخشابها بالمحاليل يعد أمرا صعبا جدا بسبب هذه الكثافة لذلك يتم استخدامه في الصناعات الحرفية الخشبية والمنحوتات الصلبة الخشبية مثل مقابض السكاكين.

التكاثر والعناية بشجرة اولينا تيسوتا

عادة ما تتكاثر شجرة أولينا تيسوتا Olneya tesota عن طريق البذور التي تنضج مع بداية امكار الصيف للتساقط البذور وتنمو بشكل ذاتي في التربة المحيطة كما أن هناك عدد كبير من هذه البذور تنمو وتظهر من حجور القوارض التي تقوم بتخزينها للشتاء. كما تنتقل عن طريق الرياح ومياه الامطار والفيضانات الى مناطق اخرى.

يتم خدش البذور لأسرع الإنبات عادة وتعد درجة حرارة 25 مئوية هي الأفضل لعملية الانتاش و تظهر بداية الشتلات بعد 12 الى 14 يوم  ويجب الاهتمام بري النبتة جيدا لتنمو بشكل افضل .نباتات اولينا يمكن أن تنمو في معظم أنواع التربة فهي قادرة على تحمل الجفاف ودرجة الحرارة العالية ولكن يفضل زراعتها في التربة جيدة التصريف ليكون النمو افضل وإنتاج الثمار أكثر وعملية النمو هذه بطيئة جدا لذلك لا يمكن تقدير العمر الذي يمكن أن تزهر به الشجرة.

تتم زراعة الشتلات في بداية شهر أكتوبر حيث تكون درجة حرارة التربة مناسبة لنمو النبات فهي دافئة نسبيا وتم اختيار هذا التوقيت لمنح الشتلة او النبات فرصة للتكيف قبل أن يبدأ فصل البرد. حيث يتم حفر مكان بالارض يتناسب مع عمق جذر النبتة وبعرض مرتين او ثلاثة تقريبا ويجب أن يتم تقليب التربة جيدا ومنع وجود تكتلات في التربة لتكون التربة خشنة الملمس وذات مسام سطحية قادرة على تصريف الماء جيدا ومنح التربة تهوية جيدة . يجب الانتباه جيدا عند سحب الجذر والانتباه للونها الأبيض الذي يعد مؤشرا على صحة الجذر والنبتة, ثم يتم  وضع الجذر الذي يكون بشكل كرة داخل الحفرة بشكل مستقيم و بردم الحفرة حولها والضغط لمنع وجود جيوب هوائية داخل التربة. يجب الاهتمام بري النبتة جيدا بعد زراعتها

جذور النبات تساهم في تثبيت النيتروجين في التربة كباقي أنواع النباتات من فصيلة البقوليات التي تساعد على تغذية التربة كما أن اوراقها التي تتساقط تشكل سماد طبيعي للشجرة والتربة المحيطة بها.

أشجار اولينا تيسوتا مقاومة للأمطار والعواصف وتعد حواجز ومصدات جيدة للرياح ولكنه تتعرض للكثير من الأمراض مثل الفطريات كما انها تتعرض لغزو القوارض رغم الأشواك الموجودة عليها.لذلك يجب أن يتم فحص هذه الأشجار بشكل مستمر واستخدام المبيدات الحشرية المناسبة لمنع إصابتها بالأمراض والآفات الحشرية.

عادة ما يتم التقليم حسب الحاجة بهدف تعزيز الهيكل والشكل الخارجي للشجرة  ويكون التقليم بعد أن تبلغ الشجرة عامها الثالث تقريبا يجب عدم الإفراط بعملية التقليم حتى لا تصيب الشجرة الحروق الشمسية التي تسبب تضرر الشجرة بشكل سيئ

فوائد شجرة أولينا تيسوتا

فوائد شجرة أولينا تيسوتا

فوائد شجرة أولينا تيسوتا Olneya tesota

تستخدم شجرة أولينا تيسوتا Olneya tesota كمصدات للرياح في المحميات وهي ذات منظر جميل ومميز وتشكل مظلة رائعة لتوفير الظل والحماية من اشعة الشمس القوية بسبب القبة الشجرية الكبيرة التي تتمتع بها .وتعد هذه الشجرة مأوى لعدد كبير من الحيوانات والطيور يصل الى 500 نوع تقريبا.  كما أن ازهارها تجذب الحشرات مثل النحل و طيور الطنان إليها بسبب ألوانها الجميلة. كما أنها تعمل على تغذية التربة بالنيتروجين و الأوراق الذابلة التي تتساقط وتشكل سماد طبيعي للتربة.

أما بذور شجرة أولينا تيسوتا Olneya tesota فهي تعد أحد أنواع الطعام الأساسية للسكان الأصليين في أمريكا الشمالية حيث يتم أكلها بعد أن تحمص جيدا.

خشب الشجرة الكثيف والثقيل يعد من اثقل انواع الخشب في العالم ويستخدم في الحرف الخشبية .

العناية بشجرة أولينا تيسوتا

العناية بشجرة أولينا تيسوتا

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار