شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة الأترنج Citrus limon Trunj

شجرة الأترنج من الأشجار المشهورة والمتكاثرة جدا في بلاد العرب وهذا الصنف من الأشجار ربما يكون هجينا ومعرفته تكون عن طريق بذوره غالبا، ويتواجد بكثرة في مزارع المملكة العربية السعودية، وشجرة الأترنج لها فوائد لا تعد ولا تحصى من خلال ثمارها المفيدة لصحة الإنسان وأيضا أخشابها التي تدخل في تصنيع الأغراض المنزلية العديدة، ولكل من يحب زراعتها في الأماكن التي يريد الغرس فيها فعليه اتباع خطوات غرسها، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن هذه النوعية الجميلة لشجرة الأترنج فنرجو متابعة هذه السطور الآتية.

وصف شجرة الأترنج

تتصف شجرة الأترنج بأنها شجرة تنمو بسرعة قد يصل طولها إلى أربعة أمتار أو يزيد، لها أوراق متوسطة الحجم، تعطي الثمار مبكرا، ولكن تتطلب تربة جيدة التهوية عند زراعتها وأثناء نموها أيضا، تحب التسميد بشكل منتظم وتحب الماء الوفير عند ريها، ويفضل أن يتم تسميدها في فصل الربيع، ومن الشيء المبهر بأنها تنتج الأزهار والثمار في نفس الوقت مثل النباتات الاستوائية، حيث أن ثمارها لا يتردد عليه الكثيرون لعملية شرائه نظرا لمذاقه الشديد المرارة.

قشرة ثمرتها سميكة جدا من الممكن أن تدخل في صناعة المربى، وقشرة الأترنج تحتوي على القليل من الزيوت الفواحة والطيارة، رائحتها دائما محفوظة في غددها القشرية، عملية تقليمها بشكل كلي يؤثر بالسلب على أفرعها وعلى النبات، أيضا من الممكن أن أفرعها تجف نتيجة حالات جفاف الجو ودرجات الحرارة المرتفعة، وهذا النبات بالتحديد يكون عرضة لهجمات الآفات والحشرات.

فوائد شجرة الأترنج

فوائد شجرة الأترنج

موطن شجرة الأترنج 

موطن شجرة الأترنج هو البحر الأبيض المتوسط والاستوائية وأيضا شبه الاستوائية،  ورعايتها يجب أن تكون رعاية منتظمة من خلال طريقة الري والتقليم والتسميد، ورطوبتها تكون شبه رطبة، وتتكاثر عن طريق التعقيل والتطعيم، واسم فصيلتها هي السذابية، وفي هذه العصور تزرع في الحدائق الداخلية بكثرة وفي مزارع الرياض وحدائق المنازل ذات المساحات الواسعة.

طريقة زراعة شجرة الأترنج

عندما تغرس شتلة الأترنج يجب أن يتم عمل حفرة تصل لضعف حجم جذر الشجرة ولابد أن يكون رأس الجذر في مستوى عال من الأرض، ومن المفضل يجب أن تقوم بعمل تحليل وفحص للتربة قبل بداية الغرس حتى لا يحدث خلل أثناء عملية نمو النبات بعد غرسه، لذا فيجب أن تكون التربة ملائمة وخصبة إضافة لضوء الشمس الهام بشكل كبير لنبات الأترنج، ويجب توفير التصريف الصحي للنبات حتى ينمو بشكل أفضل وأسرع.

حيث أن نبات الأترنج يحتاج معدل معين من الحرارة لنموها بشكل سليم وصحي، ويجب أن يكون موقع اختيار غرس الشجرة به كمية كافية من أشعة الشمس وبمعدل سبع ساعات في اليوم حتى يتم إنتاج ومحصول جيد، ولكن إذا لم تتلقى الشجرة ضوء شمس كافي ستكون ضعيفة جدا في عملية إنتاج الثمار.

كيف أعتني بشجرة الأترنج

يحتاج نبات الأترنج لعناية منتظمة حتى نضمن جودة محصول كبيرة، لذا يفضل استخدام الأسمدة النيتروجينية للتربة أثناء فصل الصيف، كما يجب ري النبات بانتظام، ولابد من تقليب التربة من وقت لآخر لعملية التهوية الجيدة ومن ثم تصريف المياه عند الري بشكل سريع.

ما هي فاكهة الأترنج؟

فاكهة الأترنج من الفواكه الحمضية تشبه بشكل كبير ثمار الليمون، ولكن ما يميز ثمرة الليمون من ثمرة الأترنج بأن قشرة الليمون رقيقة جدا بخلاف قشرة الأترنج تكون سميكة للغاية، حجم ثمار الأترنج كبيرة نسبيا مقارنة بثمار الليمون، حيث تعرف ثمار الأترنج بأسماء عديدة  في مختلف بلاد الخليج العربي مثل الأترج أو فاكهة الترنج.

يتميز لب ثمرة الأترنج بأنه جاف جدا وقليل العصارة، حيث تتكون نسبته العظمى من اللب الأبيض المتواجد في ثمرة الليمون أسفل القشرة ولكنه له سماكة أكبر من اللب الخاص بالليمون الأبيض، حيث تعد فاكهة الأترنج من الأصناف الأربعة الأصلية للحمضيات، حتى تتواجد هذه الفاكهة بألوان عدة ومختلفة فمنها الأصفر والبرتقالي والأخضر.

العناصر الغذائية الموجودة بفاكهة الأترنج

تحتوي فاكهة الأترنج على نسب كبيرة وعالية من الحمضيات وتحتوي قشورها على عناصر مضادة للأكسدة إضافة لمجموعة من عناصر غذائية مختلفة ومنها فيتامين ج، وعنصر الكالسيوم، والزنك، وعنصر السيلينيوم، وعى رأسهم الألياف الطبيعة، والمنجنيز وغيرها من العناصر التي تعطي طاقة غير عادية للجسم بشكل عام.

زراعة شجرة الأترنج

زراعة شجرة الأترنج

فوائد ثمار شجرة الأترنج

مكافحة بعض من أنواع الالتهابات

هناك دراسات أجريت بأن خلاصة قشر الأترنج قد يساهم في تعزيز وتحسين قدرة الجسم ومقاومته على بعض من أنواع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ومنها عدوى المكورات العنقودية، وأيضا العدوى القولونية.

مكافحة مرض السرطان

ثمار الأترنج تحتوي على نسبة كبيرة جدا من مضادات الأكسدة، لذلك عند تناولها تساعد إبادة الشوارد التي تسبب نشاط رفع فرصة الإصابة بمرض السرطان، وأيضا تساعد في الحد من انتشار بعض من مجموعات أمراض مزمنة أخرى داخل الجسم، لذا فإن تناول هذه الثمار تساعد جدا في خفض نسبة حدوث مرض السرطان.

تحسين صحة القلب

أجريت بعض من الدراسات الأولية بأن تناول حبة من ثمار الأترنج أو تناول كميات من الأحماض بمختلف أنواعها تساهم في خفض نسب الإصابة بأمراض القلب وأيضا تصلب الشرايين، فهذه الحمضيات تحتوي على عدة عناصر غذائية تساعد في عملية تحسين المؤشرات لعملية ضبط مستوى ضغط الدم في جسم الإنسان، حيث تساعد فاكهة الأترنج أيضا في تخفيف حالات الغثيان الزائدة، وتقليل حدة البواسير، وتساعد الجسم في التخلص من بعض الطفليات الموجودة داخله مثل الديدان وغيرها من البكتيريا الضارة، وأيضا تكافح الأمراض الجلدية الملتهبة.

تعزيز صحة جهاز المناعة

تلعب فاكهة شجرة الأترنج دورا هاما في تعزيز صحة الجهاز المناعي في جسم الإنسان، حيث أن هذه الفاكهة تعمل على محاربة البكتيريا والجراثيم والفطريات والحفاظ على ابتعادهم خارج الجسم من خلال تناول ثمرة واحدة يوميا على الأقل، حيث نشرت إحدى المجلات الموثوق بها أن تناول حصة واحدة من ثمار الأترنج فإنها تساهم في توفير الجرعة الكافية والمركزة من فيتامين سي، وأيضا هذه الثمار غنية جدا بمضادات الأكسدة  التي تساهم في التقليل من التهاب الجهاز التنفسي عند الإنسان.

استخدامات الأترنج في الطب الحديث

تستخدم فاكهة شجرة الأترنج في الطب الحديث كفاتح للشهية وأيضا طارد للطفيليات والديدان داخل المعدة، حيث أثبت الطب الحديث أيضا بأنه مهضم ومطهر وقاتل للبكتيريا والفيروسات، ويساعد في تخفيض الحرارة المرتفعة في الجسم، حيث أن الأترنج يقوي الجهاز المناعي بشكل كبير عند الإنسان ويساعد في توازن ضغط الدم المرتفع.

استخدامات الأترنج في الطب القديم

الجدير بالذكر أنه ورد ذكر ثمار الأترنج في الحديث النبوي الشريف حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب وريحا طيب) حديث رواه البخاري ومسلم:، ولقد عرف العرب قديما والأطباء وقتها بأن قشر الأترنج عندما يجفف ويسحق ثم ينثر بين الفراش والملابس يعطي رائحة طيب جميلة ومريحة.

حيث أن مسحوقه جيد ومفيد لمرضى البهاق أما لبه فقد يعمل على تسكين آلام المعدة، ويقلل من الشعور بالعطش عند تناوله، وأيضا مطيب للنكهة في تحضيره في قلب الطعام وملين للطبيعة لما فيه من ألياف طبيعية.

Citrus limon Trunj

Citrus limon Trunj

في السطور السابقة كان حديثنا اليوم عن شجرة الأترنج وما فيها من سحر طبيعي مفيد للإنسان عن طريق تناول ثمارها، أيضا وضحنا كيف تغرس بشكل صحيح وكيفية تسميدها ومقدار السماد الذي يلقي في تربتها، وذكرنا كم يبلغ طولها، وموطنها والأماكن التي تتواجد بها.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار