شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة البان Moringa peregrina

تتعدد أسماء شجرة البان Moringa peregrina فتسمى شجرة البان العربي أو شجرة اليسر أو المورينجا وهي شجرة منتصبة القامة سريعة النمو دائمة الخضرة أغصانها ممتدة ذات لحاء صلب يميل لونه إلى الرمادي الفاتح فروعها رشيقة ناعمة ذات لون بني فاتح أوراقها بيضاوية الشكل خضراء اللون ويصل ارتفاع الشجرة نحو عشرة أمتار.

العناية بشجرة البان

العناية بشجرة البان

طرق زراعة  شجرة البان Moringa peregrina

الموطن الأصلي شجرة البان Moringa peregrina هو الهند ويفضل زراعتها في المناطق الاستوائية ولها قدرة عالية على التكييف مع البيئة بمختلف ظروفها فعلى سبيل المثال يمكن أن تتكيف مع الجفاف وتكتفي بماء الأمطار في عمليات الري وتنمو في المناطق الحارة وشديدة الحرارة وتنمو بمعدلات سريعة فلا تأخذ وقتاً كبيراً في استكمال مراحل نموها ومن خلال ما يلي سنتعرف على طرق زراعة شجرة البان.

  • الوقت المناسب للزراعة هو كل فصول السنة ولكن يفضل زراعتها في الجو المعتدل ويمكن أن تزرع في فصل الخريف أو عندما تكون بذورها وأغصانها في تمام النضج فذلك يكون في فصل الخريف ويجب توخي الحيطة والحذر لأن الشجرة لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً.
  • هناك ثلاثة طرق لزراعة ولكن نبدأ بالزراعة التقليدية وهي بالبذور وفيها يتم التأكد من أن البذور ناضجة بما يكفي حتى تتم زراعتها بشكل سليم ويجب تنظفيها مبدئياً من أي شوائب أو عوالق ويتم زراعتها في مكان تصل إليه أشعة الشمس بشكل مباشر ثم يتم حفر الأرض بعرض ثلاثون سنتيمتر وبنفس العمق تقريباً ثم نضع البذور داخل الأرض ونترك مسافة من خمس إلى عشرة سنتيمتر بين البذرة والأخرى داخل نفس الحفرة ثم نضع السماد ونحافظ على درجة رطوبة التربة وعدم الإكثار من وضع الماء داخل التربة حتى لا تتعرض للتعفن ووصول الفطريات إليها أيضاً حين يصل طول النبات إلى خمسة عشر سنتيمتر يتم تنقية الحشائش الضارة والآفات أسفل النبات ويتم ري النبات في هذه المرحلة مرة أسبوعياً وزيادة عدد مرات الري في درجات الحرارة الشديدة ثم بعد ذلك يتم الري على فترات متباعدة ويمكن الاعتماد على مياه الأمطار فقط.
  • يمكن أيضاً الزراعة باستخدام الشتلات وفيه يتم اختيار مكان مناسب لزرع الشتلة ويكون غير معرض لشدة الرياح حيث أنه من الممكن أن يقتلع النبات في بداية زراعته من الرياح ثم يتم حفر حفرة عرضها متر وعمقها متر تقريباً لتثبيت الشتلة داخلها ثم نضع التربة والسماد العضوي كخليط ثم نضغط ضغطاً خفيفاً على التربة لتثبيت الشتلة ثم نتبع طرق الري كما ذكرنا في الزراعة باستخدام البذور.
  • يمكن عمل شتلات للزراعة في الأكياس البلاستيكية يتم زراعة البذور داخل الأكياس المحملة بالتربة الرملية والخصبة نضع ثلث الكمية من الرمل وثلثي الكمية من التربة الخصبة ثم نضع كحد أقصى ثلاثة بذور في كل كيس يتم الحفاظ على درجة رطوبة الكيس وعدم غمره كلياً بالمياه حتى لا تتعرض البذور للتعفن وسيكون هذا مناخ جيد لنمو الفطريات يتم نقل الشتلات وتصبح في كل كيس بلاستيكي شتلة واحدة ثم نزرعها في المكان الأصلي بعد مرور من أربعة إلى ستة أشهر ويصبح طول النبات من ستون إلى تسعون سنتيمتر تقريباً.

الأمراض التي تصيب شجرة البان Moringa peregrina

تتعرض شجرة البان Moringa peregrina للكثير من الأمراض نوجزها فيما يلي :

  • مرض تعفن الجذر وفيه يتم سيطرة الفطريات على جذر النبات ويسبب تآكل الجذر وتعفنه وتغير اللون إلى البني القاتم وهذا المرض ليس له علاج لأن الفطريات تصبح منتشرة ومتغلغلة داخل نسيج الجذر الداخلي للشجرة ولا يمكن استئصاله بأي حال من الأحوال ويمكننا القول بأن الوقاية خير من العلاج حيث يمكننا إتباع أساليب الري السليمة حتى لا تزيد كميات الماء عن المعدلات المطلوبة ومن ثم تنتشر الفطريات داخل الجذور.
  • وجود بعض التقرحات على مناطق مختلفة من الشجرة مثل الجذع والفروع ويمكن العلاج بالطريقة التقليدية وهي استئصال المناطق المصابة ونتجنب فعل ذلك في الموسم الشتوي وعند هطول الأمطار لأن المناطق الفارغة بعد عملية الاستئصال حين تغمرها المياه يمكن أن تتسبب في نمو الفطريات.
  • حشرة المن وهي حشرة طفيلية تنمو على أوراق الشجرة وتأكل نسيج الورقة ولا بد من استخدام الطرق المناسبة للتخلص منها عن طريق المبيدات الحشرية ومنها زيت البستنة أو أي مبيد حشري آخر.
فوائد شجرة البان

فوائد شجرة البان

  • النمل الأبيض في مرحلة الزراعة الأولية يتم مهاجمة النمل الأبيض النبات بكميات كبيرة ويمكن حماية النبات بوضع أوراق الخروع على الأرض أو بعض من الماهوجني فتعتبر تلك الأشياء طاردة للنمل الأبيض.
  • مهاجمة الخنافس وهذا المرض يكون ناجم عن وضع الخنافس بيضها على النبات على الشقوق المتواجدة داخل اللحاء كما تأكل في الأنسجة الداخلية للشجرة بعد تحول البيض إلى يرقات وتحدث أثر بالغ في استمرار التآكل للجذع والأوراق ويمكننا مقاومتها باستئصال الأجزاء المصابة ووضع مبيد حشري مقاوم للخنافس.

بعض النصائح للعناية بشجرة البان Moringa peregrina

  • بعد عملية التسميد يتم الحرص في إتمام عمليات الري في مواعيد منتظمة وعدم الإكثار بوضع كميات كبيرة من الماء.
  • يتم إزالة جميع الحشائش الضارة وغير المرغوب فيها من أسفل الشجرة ونقوم بتلك العملية بانتظام أيضاً لتجنب نمو حشائش ضارة أو حشائش ناقلة للأمراض.
  • يجب اختيار وعاء متسع للشتلات عند الزراعة داخل المنزل وذلك لاستيعاب درجات نمو النبات في مراحله المختلفة.
  • الشجرة لا تتحمل درجات البرودة الشديدة فمن ضمن النصائح هي نقل الشتلات إلى مكان أكثر دفئاً في مراحلها الأولى وفي موسم البرد الشديد.

 فوائد أوراق شجرة البان Moringa peregrina

  • تحتوي الأوراق على الكثير من الفيتامينات والمعادن كما تحتوي على الكالسيوم والبروتين والأحماض الأمينية والتي تساعد على نمو العضلات وبناء الأجسام.
  • تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والتي تعزز من قوة الجهاز المناعي وتحافظ على صحة الكبد والأوعية الدموية وتقليل نسب الإصابة من السرطانات.
  • المحافظة على مستويات السكر في الدم فقد أظهرت بعض الدراسات وجود نسبة من الأنسولين داخل الأوراق فضلاً عن تحفيز خلايا البنكرياس في إفراز كميات من الأنسولين.
  • يفيد في حالات الزهايمر حيث وجود مواد مضادة للأكسدة تعزز من توزيع الدم بشكل سليم داخل الجسم ومن ثم يتم وصول الدم للمخ بكميات مناسبة وهذا يقي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من تحسن الذاكرة والتركيز.
  • يمكن استخدام أوراق شجرة البان في سحقها واستخدامها مثل الشاي وأثبتت بعض الدراسات بعض الفوائد لشاي شجرة البان ومنها :
  • خفض مستويات الكولسترول في الجسم حيث أن المادة الموجودة فيه تقلل من ترسبات الدهون على جدار الأوعية الدموية مكونة الكولسترول الضار والذي يسبب الجلطات وتصلب الشرايين.
  • تعطي نفس النتائج للمركبات الكيميائية والتي تسبب خسارة الوزن.
  • تعطي نتائج في علاج حصوات الكلي والمساعدة في عدم تكوين الحصوات سواء جيرية أو صلبة.
زراعة شجرة البان

زراعة شجرة البان

بعض التحذيرات الخاصة بشجرة البان Moringa peregrina

أكدت بعض الدراسات أن تناول اللحاء  الشجرة له تأثير ضار عند النساء الحوامل حيث أظهرت الدراسة أن بمجرد تناوله يحفز خلايا الرحم على الانقباض ومن ثم تتم الولادات المبكرة وحدوث عمليات الإجهاض وأيضاً تناول البذور أو الأوراق بشكل يومي منتظم لا بد من أن تستشر طبيبك في هذا الشأن .

مما سبق تعرفنا على طرق زراعة شجرة البان Moringa peregrina والأمراض التي تصيب الشجرة وطرق العناية بها وأخيراً فوائدها الطبية ونرجو أن نكون وفقنا في العرض بصورة ميسرة.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار