شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys

هي شجرة دائمة الثمار وتكثر زراعتها في المناطق الاستوائية والمناطق الدافئة حيث يكون المناخ معتدل والجو لطيف نسبياً ويكثر انتشار شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتعتبر من أشجار الحمضيات من شعبة مغطاة البذور وتتبع نبات ثنائية الفلقة.

العناية بشجرة البرتقال البلدي

العناية بشجرة البرتقال البلدي

مراحل نمو شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys

يمكن أن يصل ارتفاع شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys إلى عشرة أمتار أما الفروع فتحمل الأوراق ويصل طول الورقة من أربعة إلى عشرة سنتيمتر ومع أن للثمار فوائد كثيرة إلا أن الأوراق تستخدم في العديد من المركبات الكيميائية المفيدة والموطن الأصلي للنبات هو الهند وفيتنام والصين ويمر النبات بعدة مراحل في النمو نذكرها فيما يلي :-

  • وضع البذور داخل التربة ولابد من التأكد أولاً من نوعية البذور حيث يتواجد العديد من الأنواع لشجرة البرتقال وتستهلك الكثير من الوقت حتى إتمام عملية النضج وفي بعض الأوقات حين نخطئ في اختيار البذور يمكن أن تعطي أشجار غير مثمرة وعند الزراعة فإن أفضل درجة حرارة للزراعة هي واحد وعشرون درجة مئوية وفي بعض الأحيان ذلك يتطلب عمل شتلات زراعية لضمان زراعة البذور بشكل صحيح.
  • تنبت الشجرة لتصبح شجيرة صغيرة في هذه المرحلة وتحتاج تلك الشجيرات إلى درجة حرارة معتدلة أو دافئة بعض الشيء حيث أنها لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة فتنمو في مناخ جوي معتدل وكلما مرت فترات زمنية عليها في تلك الأجواء تمت عملية النضج والإنبات بشكل أسرع وتعمقت جذورها في الأرض وقاومت لفترات أطول وعلى هذه الفروع تنمو الأوراق وأسفلها تنمو الأشواك ويمكن أن تتحمل بعد تلك المرحلة درجات الحرارة المنخفضة.
  • تنمو البراعم الزهرية في تلك المرحلة ويتم تحديد عدد الأزهار التي ستنمو من خلال عدد تلك البراعم والشيء الهام جداً في تلك المرحلة هو عمليات ري النبات فإذا حافظنا على الري بشكل منتظم سنحصل على عدد لا بأس به من البراعم الزهرية ومن ثم سنحصل على عدد أوفر من الأزهار.
  • أهم ما يميز الشجرة هو كلما تم حصول الشجرة على الري في المواعيد المناسبة وبالكميات المناسبة كلما كانت الثمار ممتلئة بالعصير وكلما كانت أكثر نضوجاً ففي مرحلة الأزهار يتم تحديد عدد الثمار بعدد الأزهار لأن كل زهرة ستصبح ثمرة وتحتاج في تلك المرحلة أن يكون الجو معتدلاً يميل إلى الدفء بصفة عامة وأيضاً الماء لإتمام عملية النضج.
  • توزيع كميات الماء يتم بشكل معتدل ولا يجب الإكثار بشكل مبالغ فيه في عمليات الري لأن ذلك سيؤدي بشكل مباشر إلى تعفن الجذور ومن ثم انتشار الفطريات في الجذر والساق وستتسرب إلى الفروع والأوراق ثم الثمار.
  • مرحلة النضج وهي آخر مراحل نمو شجرة البرتقال وتتم في غضون من أربعة إلى تسعة أشهر ومن ظهور الأزهار وهي متفتحة إلى ظهور الثمار وهي خضراء اللون صغيرة الحجم يميل لونها إلى اللون الداكن ثم يبدأ في الإصفرار تدريجياً حتى يصبح اللون برتقالياً وتكون تامة النضج في شهر أكتوبر ونوفمبر.
زراعة شجرة البرتقال البلدي

زراعة شجرة البرتقال البلدي

كيفية زراعة شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys

يتم زراعة شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys عن طريق البذور وعن طريق الشتلات ويجب توافر الأجواء المناسبة في كلتا الحالتين لإتمام عملية الزراعة بشكل أفضل.

  • الزراعة عن طريق الشتلات وفيها لا بد من توافر التربة الجيدة والضوء ونوعية البذور الجيدة والصالحة لزراعة هذا النوع من الأشجار ويتم قطع البراعم الصغيرة من على شجرة تامة النضج ثم يتم وضعها داخل شتلات البرتقال والتي تسمى بالأصول وهذه إشارة إلى أصل الشجرة ثم بعد ذلك نختار أفضل الأصول والتي تستطيع مقاومة درجات الحرارة وتقاوم الآفات والعديد من الأمراض التي تصيب النبات ثم يتم غرس الأشجار كاملة التطعيم والتي قمنا بتطعيمها بالبرعم الصغيرة المقطوعة من الشجرة من ستة أشهر إلى ثلاثة عشر شهراً ثم تحمل ثمارها في مدة أطول نسبياً من أربعة إلى خمس سنوات والبرتقال من الأشجار المعمرة فيمكنها الاستمرار في إعطاء الثمار حتى خمسون عاماً.
  • الزراعة عن طريق البذور وفيها يتم اختيار المكان المناسب للزراعة والذي يكون جيد التهوية وتصل إلى الشمس بشكل مباشر والتربة خصبة غير جافة وإذا تمت الزراعة في وعاء لا بد من نقلها بسرعة إلى الأرض لأن النبات يجف بسرعة إذا كان في وعاء، يتم وضع السماد العضوي بطريقة دائرية حول الشجرة لمدة تتراوح بين عشرة أيام إلى أربعة عشر يوماً، درجة الحرارة تكون متوسط خمسة وعشرون درجة، لا بد من توافر مساحة بين الشجرة والأخرى حيث أنها تأخذ مساحة في الاتساع حينما تكبر فروعها، وضع المبيدات العضوية المرخص بها حيث أن الشجرة عرضة لكثير من الآفات والأمراض، عمليات جمع الثمار تتم حينما يكون الجو خريفي حيث في هذا التوقيت تكون الثمار جاهزة للاقتطاف، إذا شعرنا بأن الجو شديد الحرارة ولا تستطيع الشجرة تحمله يمكن نقلها إلى الصوبات الزراعية.

بعض الأمراض التي تصيب شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys  

  • إصابة القشرة الخارجية لأوراق البرتقال بالتجعد وهي علامة تدل على أن الشجرة تحصل على كميات كبيرة من المياه زائدة عن الحد المطلوب فيجب عند زراعة البرتقال وجود مكان مناسب للتهوية ويجب أن تكون التربة قادرة على الامتصاص أي كميات زائدة من الماء والرطوبة.
  • عدم الري بشكل منتظم أو الري بكميات كبيرة يؤدي إلى تحول لون أوراق البرتقال إلى اللون الأصفر الباهت ويرجع ذلك لعدم قدرة الجذور توزيع العناصر الغذائية بشكل جيد على جميع أجزاء الشجرة.
  • تشقق ثمار البرتقال لعدم الانتظام في الري أيضاً وحين تتشقق الثمار تكن عرضه للإصابة بالآفات والحشرات الضارة.

فوائد أوراق شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys

  • ترتبط أوراق البرتقال ارتباطاً وثيقاً بمضادات الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية والنفسية والتخفيف من حدة التوتر والقلق وأيضاً تساعد على نوم ليلي هادئ وعميق.
  • تحفيز الجهاز المناعي والذي يقوم بدوره في مقاومة الأجسام الضارة بمجرد دخولها أو يمنعها من الأساس من الدخول إلى الجسم.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل عام وتحسين حركة الأمعاء ولأنه يحتوي على الزيوت الطيارة فيعمل على طرد الغازات وتحسين عملية هضم الطعام ومضاد للتقلصات.
  • تخفيف آلام الصداع الناتج عن الحمى وتخفيف أعراض الصداع عموماً وخصوصاً آلام الجيوب الأنفية.
  • تحفيز الجسم في التخلص من السوائل ومقاومة احتباس السوائل داخل الجسم فهو يعمل كمدر للبول.
فوائد شجرة البرتقال البلدي

فوائد شجرة البرتقال البلدي

فوائد ثمار شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys

  • تحتوي ثمرة البرتقال من مادة البيتا كاروتين والتي تساعد في توافر فيتامين أ والذي يقوم بدوره في تعزيز الأوعية الدموية وتعزيز الرؤية وأيضاً فيتامين سي والذي يقلل من مخاطر إعتام عدسة العين.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لوجود مادة الفلافانون وهو مركب متواجد في الفواكه الحمضية مثل البرتقال يعزز الدورة الدموية ويمنع بشكل كبير السكتة الدماغية والجلطات.
  • التحكم في إنقاص الوزن حيث أن ثمار البرتقال ممتلئة بالألياف الطبيعية والتي بإمكانها امتصاص كميات كبيرة من الماء فيعمل على كبر حجمها داخل المعدة  ومن ثم يتسرب الإحساس بالشبع وأيضاً لا يحتوي على الكلسترول الضار ومضاد للأكسدة وتحسين صحة الجهاز الهضمي والكبد ويتحكم بشكل مباشر في مستويات السكر في الدم.

من خلال ما سبق عرضنا مراحل نمو شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys وأيضاً طرق زراعة الشجرة عن طريق الشتلات أو البذور ثم تطرقنا إلى أهم الأمراض التي تصيب الشجرة وفوائد أوراق وثمار شجرة البرتقال البلدي Citrus sinensys ونرجو أن نكون وفقنا في العرض.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار