شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة البورتيا Thespesia populnea

شجرة بورتيا وتسمى أيضا تيوليب هندي او خشب ورد المحيط الهادي؛ شجرة البورتيا صغيرة موطنها جنوب شرق آسيا وتوجد في المناطق المدارية. سريعة النمو وتصل لارتفاع 10 أمتار واتساع 6 أمتار. واللحاء بني مجعد والأفرع لها قشور. والأوراق خضراء ساطعة قلبية طولها 5 -20 سم. والأزهار فنجانية صفراء فاتحة حجمها 5-8 سم بها بقعة سوداء عند القاعدة. وتنتج أزهار طول العام وتبقى ليومين قبل أن تصبح لونها أحمر داكن ثم تسقط. والثمرة كروية جلدية مسطحة تحتوى على بذور بنية رمادية.

تنمو شجرة البورتيا في أنواع مختلفة من التربة. وتناسب التربة المتعادلة والتربة الرملية وتتحمل الملوحة. وتتطلب ضوء الشمس الكامل. وهي حساسة للبرودة ولكنها تتحمل الصقيع المعتدل. وتقاوم الرياح والجفاف. تحتاج الى رى منتظم صيفا. وتتكاثر بالبذور التي تستغرق من 8-70 يوم للانبات او العقل الساقية في الربيع ؛ ولم تلاحظ آفات على النبات.

وصف شجرة البورتيا

شجرة البورتيا هي من الأشجار الصغيرة الحجم تنمو بسرعة ويصل ارتفاعها إلى عشر أمتار واللحاء بها مجعد ولونه بني ولها أفرع بها قشور وأوراقها ساطعة الخضار وقلبية، طول الورقة يصل لعشرين سم وأزهارها فنجانيه الشكل لونها صفراء فاتحة بأوسطها بقعة سوداء اللون عند قاعدتها، حيث أن الشجرة تنتج أزهار على مدار العام وتبقى ليومين قبل بأن تصبح باللون الأحمر الداكن وبعدها تسقط، وتنمو شجرة البورتيا في عدة أنواع مختلفة من التربة حيث تتناسب معها التربة الرملية والتربة المتعادلة وتتحمل الملوحة بالتربة ولكن لابد بأن تتطلب ضوء الشمس لفترات طويلة على مدار اليوم، والشجرة تتحمل الصقيع والبرودة الشديدة ومقاومة الرياح والجفاف أيضا، وتتكاثر زراعتها في البلدان العربية بشكل كبير نظرا لجمالها ومنظرها الخلاب.

موطن شجرة البورتيا

موطن شجرة البورتيا الأصلي هو الصين وشبة الاستوائية والاستوائية  والآن هذه الأشجار شائعة ومنتشرة في المملكة العربية السعودية وخاصة في الرياض، وهذه النوعية من الأشجار تزدهر في بيئة محلية على مدار العام، ولكن في الأماكن والمناطق الأخرى فإن عملية الأزهار تتكون عندما ترتفع درجات الحرارة فوق 18 درجة مئوية ولهذا فإن هذه الأشجار تنمو أزهارها في فصل الخريف والربيع، وتسميد الشجرة بشكل منتظم يجعل عملية النمو سريعة وناجحة ويشجعها على عملية إطالة فترة التزهير، وعملية الإكثار تكون بالعقل وبالبذور والشتلات.

موقع زراعة شجرة البورتيا

يمكن زراعة شجرة البورتيا في الأماكن المفتوحة والعامة أو المناطق المنشأة مثل الحدائق العامة وفي المستشفيات والقصور وبجانب الطرقات وأيضا في الحقول أو في مزرعة صغيرة خاصة أو في مناطق الحضر، فهذه الأشجار صالحة في زراعتها في أي أماكن مختلفة بحيث تكون معرضة للشمس لساعات طويلة خاصة عند بداية غرسها.

العناية بشجرة البورتيا

  • يجب أن تكون للشجرة عناية خاصة في بداية زراعتها مثل ريها بطريقة منتظمة على الأقل مخرتين كل أسبوع في السنة الأولى من غرسها، وبعد ذلك يجب عدم الافراط في ريها بعد السنة الأولى من زراعتها حتى لا يحدث تلف للجذر والساق، أيضا لابد من تقليم الشجرة في مواعيد محددة من العام ولاسيما في فصل الربيع، وأيضا لابد من المداومة على تسميد نبات شجرة البورتيا بالأسمدة الرمادية لتسهيل سرعة نموها وازدهارها.
  • لابد أن تغرس عقلة أو شتلة شجرة البورتيا في مكان مليء بالشمس حتى يستطيع النبات بأن يقاوم أي بكتيريا تلتصق به وكائنات ضارة تلحق به فيحدث جفافه وتلفه وتعفنه.

ثمار شجرة البورتيا

ثمار شجرة البورتيا تشبه التفاح في بداية ازدهارها تكون لونها أخضر وبعدها تتحول للون البني مع عملية النضج وإكثارها يكون بالتعقيل أو البذور وهذه النبات يعد من النباتات التي يعتمد عليها في عمارة البيئة الحضارية، وشجر البورتيا يتواجد بصورة جيدة في أماكن عدة في المدن، وهذه النوعية من الأشجار بأنها تتأقلم في جو الصحراء القاسية وأيضا مع مناخ المدن، حيث أن هذا النبات لا يحتاج لعناية مفرطة ولكن يحتاج إلى الري والتقليم بطريقة منتظمة ولا يحتاج إلى إضافة أي عناصر غذائية بشكل مفرط، ويتحمل ملوحة التربة المتوسطة ولكن عملية المياه الراكدة وتواجدها به لا تناسبه بل تتلفه، وهذه الأشجار قيمة جدا في المناطق الحضارية بوصفة أنها مصدر للهواء النقي للمساحات العامة والمفتوحة.

معلومات عن شجرة البورتيا

شجرة البورتيا تتأقلم في البيئة الصحراوية والبيئة الحضارية وهي من الأشجار التي تقاوم الجفاف وريها يكون منخفض عند إتمام نموها، وإكثار الشجرة يكون بالشتلة أو التعقيل وبزراعة البذور، وتنمو الشجرة بمعدل طبيعي وأوراقها شبة دائمة الخضرة ولونها أخضر داكن، ثمارها صالحة للتناول الآدمي، وموقع استخدامها في الحضر والحدائق العامة والخاصة وبحافة الطرقات أو تزرع في البستان والمزارع الصغيرة، موطنها شبه الاستوائية والصين والبحر المتوسط.

فوائد أوراق شجرة البورتيا

  • تستخدم أوراق شجرة البورتيا في العديد من الأحيان كأحد المكونات التي تدخل في تصنيع بعض الأدوية العلاجية كأدوية نزلات البرد وذلك لأن رائحة أوراق البورتيا لها القدرة في تخفيف عملية احتقان المجاري التنفسية، كما أن هذه الأوراق تدخل في صناعة بعض كريمات تدهن للصدر والبطن.
  • أيضا تعمل على تنظيم الهرمونات الجنسية لذا فالبعض يستخدمه لعلاج الرغبة الحميمية لدى الأزواج ولكن فاعليته في هذا الشأن بقيد البحث والدراسة.
  • مسحوق ورق البورتيا بعد تجفيفه وسحقه ومزجه بقطرات من زيت جوز الهند له القدرة الكبيرة والفعالة في علاج الشعر المتساقط والشعر الجاف.

زيت شجرة البورتيا

  • زيت شجرة البورتيا لها الفاعلية الكبيرة في معالجة التهابات المفاصل عند عملية دهنه مرتين في اليوم ولمدة ثلاثون يوما، فبمجرد تدليك المكان المصاب بالألم بزيت البورتيا يساعد على تخفيف الألم والالتهاب.
  • يحارب الأمراض العصبية ويعمل على تخفيف التشنجات العضلية إضافة لتحسين الصحة الدماغية.
  • يحفز الزيت على عملية الاسترخاء وبالتالي يساعد على عملية النوم خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق والتوتر.
  • عند تدليك الزيت على الجلد أو البشرة يساعد على تقوية الدورة الدموية لكافة مستوى الجسم وهذا الأمر يجعل الجسم أكثر قدرة لمحاربة العديد من الأمراض.
  • يساعد على تحسين المشكلات الجنسية ويزيد من عملية الرغبة مع مراعاة بأن لا يعطى ويتناول الزيت من خلال الفم في هذه الحالة.
  • يستحب أن يمزج زيت شجرة البورتيا بنوع من أنواع الزيوت الطبيعية الأخرى مثل مزجه بزيت الزيتون أو زيت البابونج وزيت الريحان.
  • تستخدم للزينىة في الحدائق والمتنزهات والشوارع وللظل في الطرقات
  • كمصدات للرياح؛ غالبا ما تزرع كنماذج فردية ويمكن زراعتها في مجموعات ؛ يمكن المحافظة على شكل النبات بالتقليم. وتتميز شجرة البورتيا بحاجتها إلى الصيانة القليلة.

ومن ناحيه اخرى في موطنها الأصلي فشجرة البورتيا تثبت الرمال الساحليه وتحافظ على عدم تاكل الشواطىء والمهم الا تزرع بالقرب من اماكن زراعة القطن لانها تجذب خنفساء القطن والشىء المبهر ان لحاء الثمار مضاد للماء وقد تطفو فوق الماء المالح لفترات بدون اى ضرر على البذور.

فوائد شجرة البورتيا

لها فوائدها طبية عديدة فتستخدم أجزاء عديدة منها كمضاد للجراثيم والفطريات ،اوللمساعدة في التئام الجروح ،علاج الكوليرا ،والمغص والحمى الشديدة ،للهربس والحكة والصداع ،والجرب ونزلات البرد والسكري و عسر الهظم.

القيمة الخشبية لشجرة البورتيا في غاية الأهمية فهي تعتبر المصدر الأساسي لخشب “ميلو” البنى الداكن الذى يشبه الشوكولاته والسهل التشكيل والحفر فيستعمل للتحف وصناعة الاخشاب المميزه ويعتبر من اغلى الاخشاب رغم ضعف قطره ؛ الخشب المقطوع حديثًا له رائحة تشبه الورد. الحبيبات متموجة إلى نسيج متشابك بشكل سطحي. الخشب سهل القطع باستخدام الأدوات اليدوية والآلية ومتين للغاية ، ومقاوم للنمل الأبيض ؛ ويستخدم في صناعة القوارب والأثاث ، ولكن بشكل خاص كخشب نحت؛ كما تستخدم ألياف اللحاء في صنع الحبال المتين.