شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة التابوبيا الوردية Tabebuia chrysantha

شجرة التابوبيا الوردية  Tabebuia chrysanthaمن الأشجار دائمة الخضرة تتبع طائفة ثنائي الفلقة موطنها الأصلي أمريكا والمكسيك وفنزويلا ويبدو شكلها أكثر جاذبية حيث أن اللون الوردي يكسي فروعها ولها ساق ممتد قوي يشبه أشجار البلوط وعند مرور فترات زمنية طويلة يصبح لون اللحاء رمادي ثم يتحول إلى بني.

الشكل الخارجي لشجرة التابوبيا الوردية Tabebuia chrysantha

ارتفاع الشجرة يتراوح بين من مائة واثنان وخمسون سنتيمتر إلى مائتان وثمانية وعشرون سنتيمتر والعرض يتراوح بين ستة وسبعون سنتيمتر ومائة وسبعة وعشرون سنتيمتر، تنمو الأزهار كاملة من نهاية شهر يناير إلى شهر أبريل.

الأوراق خضراء يميل لونها إلى الأخضر الزيتوني تنشأ من نقطة واحدة متوسطة على الفرع ثم تشعب منها بقية الأوراق وتحتوي كل ورقة إلى خمس وريقات صغيرة وأحياناً يصل إلى سبعة وريقات.

فوائد شجرة التابوبيا الوردية

فوائد شجرة التابوبيا الوردية

أزهار شجرة التابوبيا الوردية كبيرة الحجم وردية اللون ذات رائحة عطرية مميزة، تتكون في شكل متعانق أو تنمو فرادى، تبدأ الزهور في الظهر في عمر مبكر، لذلك يبدو شكلها جميل من الخارج وجذاب للطيور لتكون بها أعشاشها، وتتكون الأزهار على مدار ثلاثة فترات خلال فصول السنة.

البذور تنمو داخل ما يشبه العصا الطويلة يبلغ طولها نحو خمسة وثلاثين سنتيمتر تقريباً، وعندما يتم فض تلك العصيات يجب تركها مدة لتجف، البذور تأخذ لون البني الفاتح.

اللحاء ناعم الملمس يميل لونه إلى الرمادي به خطوط متقاطعة وبعض من الزخارف غير المنتظمة الفروع مرنة بعض الشيء ولكنها قوية.

تتساقط الأوراق في فصل الخريف وتستبدل بثمار زاهية الألوان وتأخذ شكل الكأس أو الأبواق.

أهمية  شجرة التابوبيا الوردية Tabebuia chrysantha

تستخدم أوراق وأزهار شجرة التابوبيا الوردية Tabebuia chrysantha في صناعة الشاي والذي له فوائد صحية وعلاجية كثيرة.

لحاء الشجرة يستخلص منه العديد من المركبات الكيميائية والتي تقوم بدورها في علاج الكثير من الأمراض منها الحمى ومضاد الالتهابات المختلفة وبه مواد مضادة للأكسدة والتي تقاوم السموم داخل الجسم ويعالج أيضاً أعراض التهابات الجهاز التناسلي.

للشاي استخدامات عديدة منها وضع الشاي على الجروح كدهان موضعي وله تأثير على عضة الثعابين ويعالج لبعض الحساسية والجرب.

يحتوي اللحاء علة مادة النفتاكينون والتي تقوم بدورها في الوقاية من أمراض السرطان وأيضاً يستخدم كعلاج للسرطان.

خشب الشجرة يستخدم في عمل أرضيات الباركية وعمل الأثاث المنزلي والأدوات المصنوعة من الخشب ويدخل في العديد من الصناعات الأخرى.

يستخدم الخشب أيضاً في أعمال توصيلات السكك الحديدة والمباني والإنشاءات والجسور والأدوات الخشبية.

تمد الإنسان بالظل الدائم لكثافة فروعها وتشابكها وتعتبر مكان آمن لأعشاش الطيور.

زراعة شجرة التابوبيا الوردية

زراعة شجرة التابوبيا الوردية

 طرق العناية بشجرة التابوبيا الوردية Tabebuia chrysantha

يعتبر نمو الشجرة المزروعة عن طريق البذور بشكل أسرع نسبياً من بقية طرق الزراعة.

يمكننا جمع الكمية المناسبة من البذور من شجرة نامية لأجل إعادة زراعتها ويتم جمعها إذا تحولت إلى اللون البني فقط لأنه دليل على إتمام نضجها وأنها يمكن زراعتها مرة أخرى ويمكن شراء البذور جاهزة من المشاتل.

قم بوضع البذور في التربة في عمق لا يقل عن ثلاثة سنتيمترات ويمكن وضع البذور في وعاء خاص بالزراعة.

قم بوضع الوعاء في مكان يدخله الشمس مع الحفاظ على ترطيب التربة باستخدام الرش بالرذاذ ولا يتم الإكثار من وضع الماء بكميات كبيرة داخل الوعاء حتى لا يتعرض النبات للغرق.

حينما يبدأ النبات بالنمو حتى يصل إلى ما يقرب من خمسة وأربعون سنتيمتر يتم نقله إلى وعاء أكبر ويتم ملاحظة النبات مرة أخرى إذا زاد طوله يتم نقله للخارج أو في وعاء أكبر إن وجد.

إذا تم نقله للخارج يتم تجهيز تربة جيدة التهوية وتصلها أشعة الشمس بصورة مباشرة والتربة تكون جيدة التصريف أيضاً لكي نمنع بشكل مباشر وجود الفطريات والتي تعمل على تعفن البذور.

يمكنك وضع كمية مناسبة من السماد العضوي ما يقرب من عشرة سنتيمتر ويتم توزيعه بشكل مباشر على التربة حتى يتم تغلغله داخل التربة مما يؤدي إلى الإسراع في الإنبات.

يتم حفر بعض الثقوب العميقة على مسافات متباعدة ويتم غرس فيها البذور ويتم الري المباشر للبذور.

تتم الزراعة أيضا باستخدام القصاصات وفيها يتم أخذ قصاصة عرضية من البراعم تامة النضج وفي بداية فصل الربيع وتكون القصاصة بطول ثلاثون سنتيمتر تقريباً وسمك ثلاثة سنتيمتر تقريباً.

يتم نزع اللحاء من الجزء السفلي للنبات في يتم زراعته في التربة مشكلاً الجذر الخاص بالنبات ثم يبدأ هو تدريجياً بالتعمق والتشعب داخل التربة.

يتم ري النبات بشكل منتظم حتى تتم عملية التجذر ويستغرق وقت يقارب من ثمانية أسابيع.

بعد ذلك يتم زراعته في الخارج كما تم عمل ذلك عند شرح الزراعة باستخدام البذور.

تنمو شجرة التابوبيا في المناطق معتدلة الحرارة ولا تتحمل درجات الرطوبة العالية أو درجات الحرارة المنخفضة.

تتمتع الشجرة بقوة تحمل تناسب طبيعة الأجواء فهي تتحمل درجة معينة من الجفاف.

الري يتم مرتين في غضون أسبوع لمدة شهرين متتابعين ثم نخفض الجرعة إلى مرة واحدة أسبوعياً وفي حال نمو الشجرة نمواً كاملاً يتم الري في فترات الجفاف الشديد فقط لأن جذورها أصبحت ممتدة ومتشعبة داخل التربة وتستطيع من خلال ذلك الامتداد الحصول على الغذاء والماء اللازم لنموها.

الأمراض التي تصيب شجرة التابوبيا الوردية

وجود بقع فطرية على الأوراق وهو من أكثر الأمراض انتشاراً وتترك هذه البقع أثراً على الأوراق وتأخذ اللون البني الغامق وتتسبب بتآكل حواف الورقة ويتحول لونها إلى الأصفر الباهت بالإضافة إلى بقع متفرقة سوداء صغيرة تظهر في الأنسجة الميتة داخل خلايا الورقة.

تعفن جذور وساق النبات وتظهر على شكل بقع بنية اللون داكنة على الساق وخروج رائحة غير مرغوب فيها من جذر وساق النبات ويتحول اللون شيئاً فشيئاً من البني إلى الأسود في مراحله الأخيرة وهذا مصدره الري غير المنتظم للنبات والكميات التي يروى بها النبات تكون كبيرة وزيادة عن المعدل المطلوب.

البياض الذي يصيب الأوراق ويشبه لون الدقيق ويتكون على الأوراق بسبب سوء التهوية وأيضاً زيادة معدلات الري للنبات وهو غير محتاج لذلك ويمكن التخلص من تلك الأمراض باستخدام الرش بمادة الكبريت والتي تحسن نمو الأوراق وتقاوم الفطريات.

حقائق أخرى عن التابوبيا الوردية Tabebuia chrysantha

تم اختيار شجرة التابوبيا الوردية كأحد الشجرات التي تستخدم كمناظر طبيعية خلابة ويتم زراعتها حول معظم أماكن المحافل الدولية وتم اعتمادها كمصدر لإعطاء الطاقة الإيجابية.

فروع الشجرة مقاوم جيد للرياح وتعمل كمصدات طبيعية للرياح حيث أنها تتميز بالصلابة والقدرة على التحمل.

مدة نمو الشجرة نحو ستون سنتيمتر سنوياً وتستغرق وقت من ثلاث سنوات حتى عشرون عاماً حتى تزهر.

يوجد العديد من أنواع شجرة التابوبيا منها البوق الذهبي وتأخذ الأوراق شكل اللون الذهبي اللامع والبوق الأصفر وتأخذ الأوراق شكل اللون الأصفر الفاتح.

يمكن للشجرة مقاومة درجات الحرارة المنخفضة والجليد ولكن لمدة بسيطة وبمقدار معين وتحت ظروف مناخية معينة.

الجزء الذكري في الشجرة يسمى السدأة والذي يحمل حبوب اللقاح وتأخذ شكل اللون الأصفر.

الجزء الأنثوي يسمى المدقة وهو الجزء الذي يحمل الصفات الأنثوية.

العناية بشجرة التابوبيا الوردية

العناية بشجرة التابوبيا الوردية

مما سبق عرضنا في شرح مبسط الشكل الخارجي  لشجرة التابوبيا الوردية Tabebuia chrysantha و طرق زراعتها باستخدام الحبوب وباستخدام القصاصات وأيضاً فوائد وأهمية الشجرة والأمراض التي تصيب الشجرة ونرجو أن نكون وفقنا في عرض ذلك.

 

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار