شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة الترمنيلا Terminalia arjuna

الأشجار هي جنة الله في الأرض، وكل من يريد أن ينظر لمناظر الطبيعة الخضراء عليه بغرس شجرة الترمنيلا، فهي شجرة رشيقة الفروع والأغصان، تتميز بألوان فاتحة الخضرة وأغصان مسلوبة القوام، وبالرغم من أنها شجرة انتشرت في بعض من الدول العربية بشكل متأخر إلا أنها شجرة غير معروفة لدى الكثيرين، فلمن يرغب التعرف عنها من قرب عليه بقراءة هذا المقال بالتفصيل فإنه يذكر كل ما يخص شجرة الترمنيلا من بداية غرسها حتى تمام نضجها.

موطن شجرة الترمنيلا

شجرة الترمنيلا موطنها الأساسي هو الهند، وشبه الاستوائية، وهذه الشجرة من الفصيلة الكبريتية، وطريقة إكثارها عن طريق التعقيل ونقل الشتلات وغرس البذور، وتحتاج رعاية منخفضة وتحتاج إلى بيئة غدقة وغير مالحة، وريها يكون قليل جدا لتفادي عملية تعفن جذورها، ونبات الترمنيلا لا يتحمل الصقيع الشديد، وتنتشر زراعة هذه الشجرة داخل أفنية المنازل والحدائق العامة وبحافة الطرقات، وتتواجد بكثرة في الرياض، لون أزهارها وغصونها خضراء فاتحة اللون وأزهارها تميل للصفرة أو اللون الكريمي الفاتح.

زراعة شجرة الترمنيلا Terminalia arjuna

زراعة شجرة الترمنيلا Terminalia arjuna

وصف شجرة الترمنيلا

شجرة الترمنيلا هي شجرة متساقطة الأوراق موطنها شبه الاستوائية والهند، حيث يصل ارتفاع طولها إلى أربع وعشرون مترا، وجذع هذه الشجرة لحائه يميل للون الرمادي أو اللون الأخضر الذو حمرة خفيفة، وهو أملس ويتقشر لطبقات رقيقة، حيث تتكاثر تواجد شجرة الترمنيلا في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وللأسف فهي شجرة غير معروفة عند العديد من الناس، والشجرة لها تاج واسع لها أفرع دانية وأوراقها ليست كثيفة ولكن بسيطة، متقابلة مع بعضها البعض وبيضاوية الشكل، وأزهارها تحمل السنابل الصغيرة الطرفية لونها أصفر فاتح اللون أو أبيض كريمي، لها رائحة عطرة جميلة.

ثمار شجرة الترمنيلا خشبية مطولة لونه بني غامق تشبه الأجنحة، وثمارها تأخذ حوالي سنة كاملة عندما يتم نضجها، وهذا النبات له مجموع ضحل جذري، وفي مكانها وموطنها تنمو بشكل صحيح في معظم ومختلف الترب وفي مجاري المياه تصبح طويلة القامة جدا، حيث أن الشجرة هذه مقاومة للملوحة وجفاف التربة، ولكن يجب الري بشكل منتظم هذا شيء مطلوب خاصة في أوائل سنين غرسها لكي تنمو بشكل سليم وصحي، وهي من النباتات المقاومة لحساسية الصقيع الشديد، وإكثارها يتم من خلال البذرة، وترقيدها الهوائي.

كيفية زراعة شجرة الترمنيلا

يجب عند زراعة بذور شجرة الترمنيلا تكون التربة صالحة لزراعة هذه النباتات بشكل خاص نظرا لرقة هذا النبات دونا عن غيره من النباتات الأخرى، لذا يجب بداية أن يحضر اصيص به كمية مناسبة من التربة الرطبة ممزوجة بقليل جدا من السماد وتوضع بذور الشجرة في حفرة عميقة داخل التربة، ومن ثم إلقاء التربة على البذور ثم قم بالضغط عليه وبعدها تروي التربة بكمية من الماء مناسبة.

والجدير بالذكر يجب أن لا تقوم بري هذه النوعية من النباتات بكميات كبيرة من الماء لأن الري الزيادة يحدث تعفن بجذع النبات وهذا هو السبب الأكبر في موت نبتة شجرة الترمنيلا، لذلك يجب أن مراعاة سقي النبات أكثر من اللازم للحفاظ عليه من أي جفاف أو تلف.

Terminalia arjuna

Terminalia arjuna

تسميد شجرة الترمنيلا

تحتاج شجرة الترمنيلا قليل جدا من السماد، ومن الممكن أن يضاف سماد غني بكميات من النيتروجين مع مراعاة أن يكون التسميد مرة واحدة كل شهر على الأكثر أثناء غرس الشجرة في الأشهر الأولى لكي تنم بشكل صحيح وسريع، ولابد أن تكون في جو مشمس على الأقل خمس ساعات في اليوم لأن الشمس تلعب دورا كبيرا في سرعة نمو هذا النبات بشكل غير طبيعي.

العناية بشجرة الترمنيلا

  • تحتاج شجرة الترمنيلا عناية خاصة في أوائل زراعتها نظرا لضعف ساقها وأغصانها الرقيقة، فبسب جفاف الهواء تتجعد أوراقها وأيضا عند زيادة درجات الحرارة عليها أثناء فصل الصيف، والحل لهذه المشكلة هو أن تضبط درجة حرارة مكان الشتلة لتفادي أي عواقب تعوق الشتلة أثناء نموها.
  • إذا كانت أوراق شجرة الترمنيلا ضعيفة وذابلة وتتساقط بكثرة يعود هذا السبب إلى زيادة معدل ريها بالماء، ولكن إذا كانت جافة فيعود هذا إلى درجات الحرارة المرتفعة، وفي حالة حدوث هذه المشاكل للشجرة يجب أن تضبط الري مع عدم إسرافك فيه.
  • وإذا كانت أوراق الشجرة شاحبة أطرافها بنية اللون هذا بسبب عدم مياه الري الكافية فينصح فورا بإزالة هذه الأوراق منها بواسطة تقليمها بشكل محترف.

كيفية التخلص من آفات شجرة الترمنيلا

بالرغم من أن شجرة الترمنيلا من أكثر نباتات تزرع للزينة إلا أنها من الممكن أن تتأثر بحشرات المن وأيضا الحشرات القشرية وسوس العنكبوت وغيره من هذه الآفات الضارة للنبات، وطريقة الوقاية من هذه الآفات هي ينصح بعملية رش هذه الآفات بشكل منتظم عن طريق سائل التحلل العضوي، فهذا المحلول والمبيد يقض تماما على هذا الوباء القاتل للنبات.

فوائد مستخلص زيوت شجرة الترمنيلا

مستخلص زيت شجرة الترمنيلا لها عدة فوائد لا تحصى سنذكر منها ما يلي:

  • يستخدم زيت شجرة الترمنيلا في علاج الجلد الجاف وتشققه خاصة في فصل الشتاء، ويساعد على مقاومة الأعراض التي تظهر على مريض الأكزيما الدهنية.
  • يعالج زيت شجرة الترمنيلا على شد البشرة المترهلة بشكل كبير ويحدد من ظهور الخطوط الرفيعة في الوجه، ويعالج الهالات السوداء تحت العين.
  • يخفف من مشكلة حب الشباب وندبات البشرة وإذالة البقع الداكنة مكان حبوب الشباب، وتنظف عملية الدورة الشهرية من خلال تناول نصف ملعقة مع ربع كوب من الماء الفاتر قبل موعد الدورة بأسبوع بشكل منتظم.
  • يعالج هذا الزيت الثعلبة، فهو يعد من الزيوت الطبيعية المعروفة والفعالة في حالة الإصابة بمرض الثعلبة وذلك عن طريق وضع قطرات من الزيت على المكان المصاب ويترك لمدة ليلة كاملة مع تكرار تطبيقه مدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

زيت شجرة الترمنيلا يقاوم لدغ الحشرات

  • يقاوم هذا الزيت المذهل لدغات الحشرات بشكل كبير خاصة الناموس عند الأطفال الرضع وذلك من خلال وضع قطرات قليلة جدا في آلة التبخير وترطيب الجو في المكان، فمن الممكن أن ينثر قطرات من الزيت على قوائم الشرفات والنوافذ وعلى الوسائد مما يساعد على ظهور الحشرات في المكان ويقاومها لو كانت متواجدة بعملية هروبها.
  • يمتلك زيت شجرة الترمنيلا فوائد أخرى وهي تحسين حالة مفاصل الجسم الملتهبة ومقاومة تورمها والتهابها والحد من ظهورها.
  • يقاوم فطريات الجلد ويعمل على إبادتها  بشكل سريع عن طريق وضع قطرات على مكان الفطر في الجلد بشكل مستمر.
  • يسكن من آلام الجسم المختلفة التي تحدث نتيجة قضاء المهام اليومية الصعبة لفترات طويلة فهذا ينتج عنه إرهاق كلي للجسم مما يؤدي لإجهاده وآلامه.

تحذيرات لعدم تناول زيت شجرة الترمنيلا

  • المرأة الحامل لا تتناول هذا الزيت إلا من خلال استشارة طبيبها الخاص حتى لا يؤدي هذا لحدوث إجهاد أو نزيف أثناء عملية الحمل.
  • لا يتناول هذا الزيت للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة حتى لا يتعارض مع الأدوية الطبية التي يتناولها من خلال طبيبه المعالج.
  • لا يتناول هذا الزيت للأطفال الصغار نهائيا حتى لا يسبب له حالات الإسهال ولا أعراض أخرى سيئة.
فوائد شجرة الترمنيلا Terminalia arjuna

فوائد شجرة الترمنيلا Terminalia arjuna

في الخاتمة قدمنا لكم وتحدثنا عن شجرة الترمنيلا وفوائدها وأين موطنا، وكيفية زراعتها والعناية بها، والطرق الصحيحة لريها وتقليمها، وقدمنا الفوائد الدوائية عن طريق مستخلص زيتها.

 

 

 

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار