شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة التيكوما Tecoma Stans

التيكوما Tecoma Stans هي شجرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي أمريكا ويكثر انتشارها في المكسيك ولها أكثر من أربعة عشر نوع وتعتبر من أشجار الزينة وتسمى أيضاً شجرة الأجراس الصفراء حيث أن أزهارها صفراء تشبه الجرس ولها شكل جذاب وتعتبر ملاذ آمن للطيور حيث تبني أعشاشها على الشجرة وأوراقها تشبه الريشة مدببة الحواف تتفتح أزهارها من الربيع وحتى فصل الشتاء تتحمل الجفاف ودرجات الحرارة العالية،يتراوح طولها من اثنان إلى أربعة أمتار تحتوي على أربعة عشر نوع منها اثنا عشر نوع في أمريكا ونوعين في قارة أفريقيا.

فوائد شجرة التيكوما

فوائد شجرة التيكوما

أنواع شجرة التيكوما Tecoma Stans

لشجرة التيكوما Tecoma Stans العديد من الأنواع الأول ويسمى شجرة التيكوما الصفراء وتنمو في المناطق الاستوائية في جنوب الهند وعلى سلسلة جبال الانديز وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة فيمكن أن تنمو أعلى سطح البحر بنحو تسعمائة متر أعلى سطح البحر أزهارها صفراء تأخذ شكل الأنبوبة وثمارها طولية تبلغ حوالي اثنا عشر سنتيمتر وأوراقها خضراء داكنة ذات حواف مدببة.

النوع الثاني هو شجرة التيكوما الحمراء وهي شجرة دائمة الخضرة أيضاً أزهارها حمراء اللون ذات رائحة عطرية تتفتح أزهارها في فصلي الصيف والربيع كما يتم تقليمها في درجات البرودة العالية لأنها متشابكة الأغصان تتحمل درجات الجفاف العالية حين تنضج ويمتد جذرها ويتعمق داخل الأرض وهي من الأشجار التي تنمو في معظم أنواع التربة كما أن شكلها جذاب فتستخدم كأشجار الزينة بصورة مثالية وتعتبر جاذبة بشكل كبير للفراشات والنحل وتنمو بشكل أكبر وأسرع حين تتم عملية التسميد بشكل صحيح.

النوع الثالث ويسمى بالأجراس البرتقالية وتتميز بأنها تتحمل درجات البرودة المرتفعة أكثر من النوعين السابقين ويتراوح طولها من متر ونصف إلى أربعة أمتار وثلاثون سنتيمتر يحتاج للتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولا ينمو في الظل.

النوع الرابع البوق ذو الأوراق الصفراء الكبيرة ويشبه النوع الأول ولكن أكثر الأنواع طولاً فيصل طوله إلى تسعة أمتار.

أهم المعلومات التي تخص شجرة التيكوما Tecoma Stans 

  • من الأشجار التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة وتتحمل الجفاف بعد نضوجها وتنمو في التربة المفككة ولها العديد من الفوائد والاستخدامات.
  • تقاوم الأمراض والآفات بطريقة مدهشة حيث أنها تخلو نسبياً من الفطريات وتعفن الجذور وظهور الحشرات عليها وتعتبر هذه الميزة أهم ما في النبات حيث أنها تعيش لأعمار طويلة ولا تحتاج للمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات من حين لآخر.
  • أزهارها تنمو في فترات طويلة من بداية فصل الربيع وحتى أول فصل الشتاء لذا تعتبر مزهرة معظم شهور العام.
  • الري يجب أن يكون بطريقة منتظمة وخصوصاً في بداية زراعة النبات وتكون كميات الري معتدلة حتى لا يصاب النبات بأي أمراض.
  • يفضل تقليم الشجرة باستخدام آلات زراعية معقمة ويفضل إزالة الأوراق الجافة والمتيبسة والفروع المتشابكة حتى يصل الغذاء بصورة أفضل لجميع أجزاء النبات.
  • يجب تعرض الشجرة إلى الشمس بطريقة مباشرة في مدة لا تقل عن ست ساعات يومياً أو يمكن تعرضها لأشعة الشمس بشكل جزئي ولكن النبات الذي يتعرض بشكل مباشر للشمس سينمو ويزهر بشكل أسرع وتكون قدرته أكبر على تحمل الظروف المناخية غير الملائمة .
  • يتم الري مرتين شهرياً إذا كانت هناك موجات من الجفاف وتترك لمياه الأمطار في الظروف المناخية المعتدلة ويتم تجنب الإفراط في وضع كميات كبيرة من الماء لأن هذا سيؤدي إلى تعفن الجذور.

أهم الفوائد والاستخدامات لشجرة التيكوما Tecoma Stans

تتعدد الفوائد والاستخدامات لشجرة التيكوما Tecoma Stans غير أنها من أكثر نباتات الزينة جاذبية فلها أهمية كبيرة كما سنوضح فيما بعد

  • خشب شجرة التيكوما خشب قوي وصلب وله العديد من الاستخدامات فيمكن أن يستخدم في عمل الأثاث المنزلي وعمل الآلات الزراعية ويستخدم أيضاً كقوائم خشبية داعمة أو عوارض ويستخدم في صنع الأغراض المنزلية مثل الصناديق الخشبية ويستخدم أيضاً في إنتاج الفحم وهو من أجود أنواع الفحم المعروفة ويستخدم أيضاً في عمليات البناء للمنازل التي تبنى في الريف.
  • تحتوي الشجرة على بعض المركبات الكيميائية التي يستخلص منها المبيدات الحشرية وتعتبر مقاومة للآفات الزراعية وهذه المواد متواجدة في الأوراق والجذع مثل المركبات الفينولية ويقضي على الديدان والحشرات.
  • أوراق شجرة التيكوما تساعد بشكل مباشر في علاج الكثير من الأمراض ويعمل على تسكين الآلام وتخفيف حدة الالتهابات الناتجة عن البكتريا والفيروسات والتهابات المعدة وقرحة المعدة والاثنى عشر ويعالج بشكل مباشر التقلصات الكلوية وأيضاً الزهور والأوراق تعمل بشكل مباشر على تقوية الجسم وتعزيز الجهاز المناعي ويمكن عمل دهان موضعي أو حمامات موضعية على العضلات وتساعد في التئام الجروح وتخفيف آلام الروماتزم والمفاصل وتعمل أيضاً على تعزيز الدورة الدموية وتنشيط صحة البشرة.

طرق زراعة شجرة  التيكوما Tecoma Stans باستخدام الجذور 

  • يتم فض البذور من قرون نبات التيكوما ويتم تنظيف البذور جيداً من أي عوالق قد تعلق بها ثم تترك في وعاء حتى يتحول لونها إلى اللون البني وتصبح البذور جافة قليلاً.
  • يتم إحضار وعاء به تربة خصبة ويمكن أن تكون غنية بالطحالب ويكون بالوعاء فتحات لتصريف المياه.
  • يتم وضع البذور داخل الوعاء ويتم تغطيتها بطبقة رقيقة من التربة ويجب مراعاة وضع كمية معتدلة من البذور في الوعاء.
  • الري للتربة بكميات مناسبة من الماء ويجب مراعاة عدم وجود ماء في قعر الوعاء لا يتعرض النبات للتعفن أو الموت.
  • يتم وضع الوعاء في درجة حرارة معتدلة ويجب عدم تعرض أشعة الشمس بشكل مباشر وستتم عملية الإنبات في مدة تتراوح من خمسة عشر يوماً إلى واحد وعشرون يوماً من تاريخ الزراعة.
زراعة شجرة التيكوما

زراعة شجرة التيكوما

طرق زراعة شجرة  التيكوما Tecoma Stans باستخدام العقل

  • يتم أخذ العقل من الشجرة في فصل الربيع أو في فصل الصيف وتعتبر تلك الفترة المناسبة في عملية الزراعة باستخدام العقل.
  • نقوم باستئصال الجزء المراد زراعته باستخدام آلة القطع الزراعية ويجب مراعاة أن تكون تلك الآلة معقمة كي لا تنقل الأمراض للنبات الذي سيزرع حديثاً ويكون الجزء المقطوع لا يتعدى بضع سنتيمترات.
  • يتم وضع الجزء المقطوع داخل تربة غنية بالمواد العضوية الملائمة وجيدة التصريف ومعتدلة في درجة حموضتها.
  • يتم حفظ النبات بتغطيته بكيس بلاستيكي لكي يحافظ عليه من التغيرات المناخية ويجب تعرض النبات ولكن بطريقة غير مباشرة لأشعة الشمس ويوضع الوعاء في مكان دافئ نسبياً.
  • إذا لوحظ نمو النبات بضع سنتيمترات يتم نقله إلى وعاء أكبر ثم في الأخير يتم زراعة النبات في تربته المستديمة.

طرق زراعة شجرة التيكوما Tecoma Stans باستخدام الترقيد الأرضي 

  • نختار أحد الفروع اللينة غير الجافة ورفيع نسبياً ثم نقوم بانحناء الفرع لأسفل واستئصال الأوراق من المنطقة المراد زراعتها.
  • يجب أن يحتوى الفرع الذي تم استئصاله على البراعم المسئولة عن عملية الإنبات.
  • يتم وضع الفرع داخل التربة مع ترك بقية الفرع منتصب لأعلى ثم نقوم بري النبات وجعل التربة رطبة بشكل دائم.
  • تصبح عملية التجذير مكتملة بعد شهرين من الترقيد.
  • يتم استئصال الفرع المتجذر من الشجرة الأصلية ثم يتم زراعته داخل التربة.
العناية بشجرة التيكوما

العناية بشجرة التيكوما

مما سبق تعرفنا على شجرة التيكوما Tecoma Stans وأنواعه وطرق زراعته باستخدام البذور والعقل والترقيد وأهم استخدامات وفوائد الشجرة ونرجو أن نكون وفقنا في العرض بصورة ميسرة..

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار