شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة الجوافة psidium guajava

شجرة الجوافة من الأشجار المثمرة التي تنتشر حول العالم وتمتاز بثمارها ذات الطعم المميز الذي يفضله عدد كبير من الناس وهي من الفواكه الاستوائية.

تعد المناطق الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية الموطن الأصلي لشجرة الجوافة وقد انتقلت زراعة شجرة الجوافة psidium guajava  الى الدول العربية في مصر والأردن وفلسطين. شجرة الجوافة يصل ارتفاعها الى 10 امتار تقريبا وهي منتشرة النمو ولكن أغصانها تكون قريبة للأرض وهي ذات مرونة ولها شكل مضلع او مربع اوراق متقابلة وهذه الاوراق بسيطة لها شكل بيضاوي متطاول بحواف تامة. لونها اخضر فاتح وخشنة الملمس لها بعض الزغب الناعم في الوجه السفلي للورقة, ولها عروق عميقة في الوجه العلوي للورقة ولها رائحة الكافور عندما يتم فركها باليد. لحاء الشجرة له لون ينزع بسهولة عن الجذع.

تحمل البراعم الزهرية على الأفرع الجانبية بعمر سنة وهي براعم مختلطة, وتعطي هذه البراعم أفرع خضرية بينما تحمل الأزهار عند عنق الأوراق ويتم التلقيح ذاتيا بشكل عام, كما تعمل الحشرات على نقل حبوب الالقاح يحدث الإلقاح المختلط. تتكون الأزهار في فصل الربيع ويبلغ قطر الزهرة من 2 الى 3 سم بينما يبلغ حجم الثمرة من 5 الى 10 سم وتمتاز بلونها الأبيض والأخضر او أصفر ولها شكل متطاول او مستدير ويتم النضج في فصل الخريف وبداية الشتاء. ثمار الجوافة لها لب لحمي طري له لون ابيض او اصفر كريمي وله طعم حلو الى حامض.

فوائد شجرة الجوافة

فوائد شجرة الجوافة

طريقة الزراعة والاعتناء بالنبات

تنمو أشجار الجوافة في البيئة الاستوائية وشبه الاستوائية وهي قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية ولكن مقاومتها لدرجات الحرارة المنخفضة قليلة حيث تعاني الأشجار الصغيرة التي تتعرض  لدرجات الحرارة المنخفضة الى الجفاف لتستعيد نشاطها في فصل الربيع وتنمو من جديد. بينما يؤدي موت براعم قمم شجرة الجوافة psidium guajava نتيجة التعرض للبرد الشديد لتخرج براعم جديدة عند سطح الأرض وتعطي فروع جديدة  تزهر وتثمر بعد فترة.

شجرة الجوافة تصاب بالفطريات في التربة ذات الرطوبة العالية كما يمكن أن تصاب بالحشرات القشرية .

عند زراعة شجرة الجوافة يفضل أن تكون التربة عميقة خصبة ذات تصريف جيد اضافة الى امكانية زراعتها في التربة الكلسية ولها قدرة على تحمل التربة الملحية أكثر من غيرها من الأشجار بينما لا يجب أن تتجاوز حموضة التربة ٩ إلى ٤ درجات.

تحتاج الشجرة الى الري باستمرار رغم قدرتها على تحمل الجفاف نسبيا وتعرض النبات للجفاف يؤدي الى انخفاض في المحصول.

 

لاتتوقف حاجة النبات على الري بل تحتاج ايشا الى التسميد الجيد بالعناصر المعدنية خاصة الزنك والمنغنيز اضافة الى السماد النتروجيني والعضوي الذي يساعد على جعل التربة اكثر خصوبة وتتم إضافة السماد عادة في فصل الشتاء .

تحتاج شجرة الجوافة للتقليم بطريقة التقليم التربية حيث تبقى الشجرة ذات ساق قصيرة وتكون الفروع قريبة من الأرض وتكون الفروع الجانبية موزعة بشكل منتظم ويتم تقصير الأفرع الرئيسية لطول يصل الى 50 سم بحيث يتم اختيار 2 الى 3 فروع فقط جانبية ثانوية. يهدف التقليم لابقاء الفروع المثمرة بينما يتم تقليم الأغصان على إزالة الأفرع المتزاحمة والمتشابكة.

 

طرق تكاثر الجوافة

هناك طريقتين لتكاثر الجوافة

  •  تكاثر جنسي
  •  تكاثر خضري

التكاثر الجنسي وهو الاكثر شيوعا عن طريق البذور فهي سهلة الإنبات وتستخدم لانبات الشتلات واصل التطعيم  ويمكن من خلال هذه الطريقة إنتاج نباتات بأصناف جديدة بسبب الانعزالات الوراثية ، بعد أن يتم استخراج البذور من الثمار تغسل جيدا ويتم تجفيفها في مكان جيد التهوية بمعزل عن أشعة الشمس. ومن ثم يتم خلطها بمبيد فطري منعا لاصابتها بامراض الذبول وتوضع في صواني الشتل.ويتم وضعها بمكان دافئ مع الري المنتظم. عندما يصل طول الشتلة ل ١٥ سم تنقل الى اكياس واوعية اكبر حجما حتى تصل الى الحجم والسماكة التي تتناسب مع الزراعة والتطعيم .

أما طريقة الإكثار الخضري فتتم أما عن طريق العقل الطرفية لصعوبة العقل الساقية  حيث يتم معاملتها بمنشطات النمو ويتم غرسها في رمل بيتموس ويتم التجذير بعد فترة تصل من 2 الى 3 اسابيع, ويتم رش العقل بالماء ووضعها بالطل. انا الطريقة الثانية فكانت عن طريق الترقيد التاجي حيث يتم تقليم الشجرة بشكل كبير ويتم تقريبها من سطح الأرض لتتكون بعض النموات الحضرية في منطقة القطع, ثم يتم ربط قاعدة النمو عن طريق سلك ويتم تغطيتها بالتراب.

ومن الطرق الاخرى التي يمكن أن يتم بها الإكثار الخضري التطعيم عن طريق البرعمة او التطعيم باللصق وهي الاكثر انتشارا لأنها تنجح بشكل كبير. كما يمكن الإكثار بالأنسجة عن طريق استخدام القمم المرستيمية التي يتم زراعتها ببيئة معقمة غذائية.

تعاني شجرة الجوافة من عدة امراض اهمها الحشرات القشرية والنمل الأبيض والمن اضافة الى البق الدقيقي والعنكبوت الأحمر وتبقع الورق بسبب الفطور اضافة الى ذبول الشتلة الذي يسببه الفطر

زراعة شجرة الجوافة

زراعة شجرة الجوافة

أنواع شجرة الجوافة

هناك العديد من أنواع شجرة الجوافة psidium guajava التي ظهرت نتيجة اكثار النبات بالبذور والذي كان يؤدي الى ظهور العديد من الاصناف الجديدة للجوافة ويتم انتقاء الأصناف الأكثر تميزا وذات الإنتاج الاكبر وذو المواصفات الافضل. ومن أهم هذه الأصناف :

  • جوافة Supreme وتمتاز باللب الابيض
  • جوافة Patillo وهو ذو لب قرنفلي.
  • جوافة Ruby باللب الاحمر.
  • جوافة Blitch ولها لب قرنفلي.
  • جوافة Red Indain.

كما أن هناك نوعان أساسيان للجوافة الجوافة البذرية والتي تحتوي على عدد كبير من البذور بداخلها, كما يوجد نوع ثاني هو الجوافة اللابذرية وهي خالية تماما من البذور داخلها.

شجرة الجوافة من الأشجار سريعة النمو حيث تظهر الثمار خلال السنة الثالثة ويمكن معرفة الثمار الناضجة من لون الثمار الذي يتحول من الاخضر الى الاصفر او الكريمي كما أن اللب يصبح اكثر ليونة نتيجة النضج حيث تزداد نسبة المواد السكرية وتنقص حموضة عصير الثمار كما أن الثمار تكون أسرع سهولة في فصلها عن الشجرة.

فوائد شجرة الجوافة

تعد الجوافة من الفواكه ذات الطعم المميز والتي يفضلها الناس سواء بتناول لبها ذو الطعم الحلو المميز او بشكل عصير ذو طعم حلو مسكي مع ميلان للحموضة.

أما اوراق نبات الجوافة فلها العديد من الفوائد الطبية حيث تستخدم خلاصة الأوراق لعلاج حالات الاسهال حيث تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للإسهال اضافة الى استخدام مغلي الأوراق لعلاج وتخفيف آلام البطن وتسريع عملية الشفاء. وتساعد الاوراق ايضا على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق تناول منقوع الأوراق لمدة ثمانية أسابيع بشكل منتظم ويساعد في الحفاظ على صحة القلب. وتستخدم لتخفيف الوزن ومحاربة السرطان اضافة الى معالجة نزلات البرد والعديد من الفوائد التجميلية للبشرة .

العناية بشجرة الجوافة

العناية بشجرة الجوافة

شجرة الجوافة psidium guajava من الأشجار التي انتشرت زراعتها حول العالم اضافة الى زراعتها في العديد من الدول في الوطن العربي لسهولة زراعتها والعناية اضافة الى كونها من الأشجار سريعة النمو وتساعد العناية به بشكل جيد مع توفر الطقس والتربة المناسبة على إنتاج محصول بكميات كبيرة مما يجعل لها اهمية اقتصادية كبيرة في زيادة الدخل. والطعم المميز لها جعلها تلقى رواجا كبير في السوق سواء كنوع من العصائر او الفواكه ذات الطعم اللذيذ والمميز.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار