شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة السرو المخروطي Cupressus sempervirens

تعد شجرة السرو المخروطي من الأشجار الجميلة حين النظر إليها، والتي يطلق عليها بالسرو الإيطالي، فهذه من الأشجار التي يعجز الوصف عن التحدث عنها بما يكفيها نظرا لمنظرها الرائع والجميل، فهي من الأشجار الشامخة الارتفاع، جميلة المشهد، كل من يشاهدها لا يحب أن يبعد النظر عن رؤيتها، وهي شجرة دائما تتمتع بألوان خضرتها الجريئة، وللتحدث عنها وعن مواصفاتها وأين موطنها الأصلي وعن فوائدها والعناية بها فيجب اتباع هذه السطور الآتية.

وصف شجرة السرو المخروطي 

شجرة السرو العمودي أو السرو المخروطي هي عبارة عن شجرة يطلق عليها بالسرو الإيطالي، وتتواجد بشكل كبير في منطقة حوض البحر المتوسط وأيضا في الشرق الأوسط، حيث أنها من فصيلة الأشجار الدائمة الخضرة، ويصل ارتفاع طولها من عشرون لثلاثون مترا، حيث أن شجرة السرو المخروطي تنمو غالبا في التربة الطينية أو التربة الحصوية القليلة الخصوبة نظرا لتكون جيدة التصريف.

أيضا شجرة السرو المخروطي قائمة الجزع لها أوراق شديدة الخضار ومنها اللون الرمادي الداكن الكثيف الأوراق ، يتصف ساقها بشدة قوامه واستقامته، أيضا ثمارها مخروطية الشكل ومخاريطها التكاثرية صغيرة الحجم، وهي كثيرة البذور والأفرع بها، وهذه الشجرة من الأشجار التي تتحمل درجات الحرارة الشديدة والجفاف، وتستجيب أيضا للري الصيفي ولكن كل شهرين على الأكثر.

فوائد شجرة السرو المخروطي Cupressus sempervirens

فوائد شجرة السرو المخروطي Cupressus sempervirens

موطن شجرة السرو المخروطي

تتمركز شجرة السرو وموطنها الأساسي هو تركيا وإيران وشمال قبرص وكاليفورنيا، وهناك بعض آخر من فصيلتها يأتي من دولة المكسيك، حيث انتشرت زراعة شجرة السرو المخروطي بشكل كبير في البحر المتوسط خلال العصور الرومانية وليومنا هذا، حيث تنمو شجرة السرو المخروطي في مناخات شبه استوائية وسط الكارة الشمالية، ونباتها شائع جدا في البحر المتوسط، وعلى ساحل البحر الأسود وفي جبال الهمالايا وفي أمريكا الجنوبية والصين.

يصل ارتفاع هذه الشجرة من ثلاثين لستون مترا، حيث يبلغ قطر جذعها إلى ستون سم، وينمو كل متر على حدى في خلال ثلاث أعوام، وتمتلك شجرة السرو المخروطي أوراق تشبه الحراشف المستديمة الخضرة، ملفوفة ومتقابلة مع بعضها البعض، ومميزة بأنها بشكل مرصوص على ثلاثة صفوف.

طريقة زراعة شجرة السرو المخروطي

لابد في البداية عند غرس بذور السرو أو الشتل يجب أن توضع في أوعية خاصة بزرع الأشجار، وأيضا يجب أن تزرع في شهر أبريل أو شهر مايو قبل انتهاء فصل الصيف بهذه الطريقة، ويجب أن يتجنب هذا الغرس عن الطقوس السيئة والشديدة الصقيع الشتوية الذي بسببه يعرض النبات للتلف والجفاف لذا فيجب أن تختار له مكانا مشمسا في أوائل وفترة غرسه في التربة، أيضا لابد أن يواجه نبات السرو المخروطي مناخا معتدلا حتى يتمتع بمقاومة سليمة وجيدة، وشجرة السرو المخروطية تتحمل أعلى درجات الحرارة التي تكون تحت الصفر.

العناية بشجرة السرو المخروطي 

تهاجم شجرة السرو المخروطي عدد كبير من الأعداء من بينها الطفيليات التي تصيب لحاء الشجرة لذا فيجب التصدي عن هذه الأوبئة التي تحيط بالشجرة عن طريق تقلينها مرة إلى مرتين في العام، ويجب التخلص من الفروع الجافة العالقة بها والفروع الزائدة أيضا التي تظهر بأنها تخرج من شكلها المخروطي الطبيعي والجمالي، وبالتالي لو لم نتخلص من هذه الفروع الزائدة يحدث تدمير لجماليات الشجرة، وأيضا لابد من ريها وهي شتلة صغيرة على الأقل مرة كل أسبوع في فصل الشتاء، وفي فصل الصيف يستحب مرتين في الأسبوع يكون ريها، أيضا لابد أن تكون معرضة دائما لأشعة الشمس للحصول على نموها بطريقة سريعة وصحية.

زراعة شجرة السرو المخروطي Cupressus sempervirens

زراعة شجرة السرو المخروطي Cupressus sempervirens

فوائد شجرة السرو المخروطي

دائما ما تزرع شجرة السرو المخروطي في الحدائق والأماكن الترفيهية والمنتزهات وفي القصور والفلل الفخمة نظرا لجمالها المبهر وثمارها وجمال ألوانها الخضراء الجذابة، ولأشجار السرو المخروطي فوائد محدودة منها يتم الحصول على أخشاب هذه النوعية من الأشجار بعد جفافه تماما لتصنيع المكاتب والمقاعد المنزلية وبعض الأدوات المنزلية نظرا لصلابته ومتانته ولكنه في الغالب ما يكون هذا الخشب معقدا يحتاج لأصحاب حرفة الأخشاب للحصول على تصنيعه وتهذيب منظره حتى يستخدم بطريقة ناجحة في الأدوات والأغراض التي يتم تصنيعها من خلاله.

أنواع شجرة السرو المخروطي

شجرة سرو مونتيري

شجرة السرو المونتيري هي من فصيلة الصنوبريات وهي شجرة متوسطة الحجم موطنها هو كاليفورنيا، وسروها له شكل مميز ومسطح عن شكل السرو المخروطي، حيث تنو أشجار السرو المونتيري على ارتفاع مائة قدما أو يزيد، حيث تنمو هذه الفصيلة من الأشجار فيس أوروبا وبعض بلدان أفريقيا، وتتميز أوراق هذه الشجرة بأنها ناعمة الملمس وذات لون أخضر داكن يشبه القشور ينبعث منه رائحة جميلة مثل رائحة الليمون، حيث تحتوي شجرة السرو المونتيري على لحاء ليفي وملمسه خشن لونه رمادي، ومخاريط هذه الشجرة مستطيلة الشكل.

شجرة ليمون السرو

شجرة الليمون السرو هي من الأشجار التي تعطي للطبيعة بهجة ومنظر جميل في المكان المتواجدة فيه، ولون أوراقها صفراء ذهبية وتحافظ على هذا اللون طول فصل الشتاء، ولحائها متقشر وأيضا يتقشر بشدة مع نضوج ونمو الشجرة بشكل كبير، مخاريطها صغيرة وكروية المنظر، أشجارها تنمو بشكل سريع، وعادة فإن طريقة نمو فروعها غير منتظمة، وهي شجرة تتطلب القليل من العناية والصيانة.

طريقة تسميد شجرة السرو المخروطي

يجب أن نهتم بطريقة العناية والتسميد عندما نغرس شجرة السرو المخروطي حتى تنمو بشكل سريع وصحي، لذلك يجب أن تكون طريقة تسميدها سليمة وكذلك ريها ولطرق وعناية تسميد الشجرة فتابع الآتي:

  • في البداية يجب أن تعرف الموعد المحدد لإلقاء السماد في التربة المتواجدة بها شجرة السرو المخروطي وهو شهر أبريل أو في منتصف شهر يوليو مع مراعة أن يكون هذا اليوم مشمس بجانب رياح خفيفة جدا.
  • الخطوة الثانية يجب أن تزيل أي أوراق جافة داخل التربة وبجانب جذ ع شجر السرو المخروطي وتنظيف كل ما هو متعلق بها من أجسام غريبة.
  • بعد ذلك قم بإطعام الشجرة بالسماد الحبيبية بمقدار واحد رطل من السماد لكل مقدار شبر من القطر الخاص بالشجرة.
  • ومن ثم قم برش السماد بشكل متساوي من حول ساق الشجرة وبعد ذلك قم بري التربة بالمياه الوفيرة حتى تساعد النبتة في نموها سريعا وبشكل صحي وحتى لا نعرضها لجفاف تربتها لذا فاحرص دائما على ريها بشكل منتظم خاصة وهي شتلة صغيرة.

زيت السرو المخروطي للبشرة 

زيت شجرة السرو المخروطي هو من الزيوت العطرية ومصدره أشجار السرو، ويتم الحصول عليه عادة في أغصان شجرة السرو وأوراقها، ويحتوي هذا الزيت على مركبات كيميائية ومجموعة من العناصر الغذائية والعلاجية المفيدة للبشرة سنذكر منها ما يلي:

  • يحسن من صحة الجلد عندما تقوم بدهن قطرات قليلة منه على بشرتك مما يساعد على شد جلد البشرة المترهل وأنسجته العضلية وإظهار المظهر المشرق والنضر لكل من يستعين به ويطبقه على بشرته.
  • يعالج الجروح السطحية من حيث ترطيبها وعدم جفافها، ويحسن من وجود سيلوليت في الجسم، ويعمل على تعزيز علامات تقدم السن بالبشرة.

زيت السرو يعالج حالات الاكتئاب

  • زيت شجرة السرو المخروطي يعمل على تحفيز الشعور بالسعادة للأشخاص الذين يمرون بحالات الحزن والتوتر وحالات الاكتئاب لذا فإنه يحسن الحالة المزاجية ويعزز تنشيطها.
  • يحفز بشعورك بالسعادة وشيء من الاسترخاء وتخفيف القلق والعصبية وكل هذا عن طريق مزج نصف ملعقة من زيته على نصف كوب من الماء ثم يتناول مرة كل يوم.
Cupressus sempervirens

Cupressus sempervirens

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن شجرة السرو المخروطي ووصفها وشكلها الذي يصر من يراها وقوامها المعتدل وأوراقها المهذبة، وذكرنا أيضا فوائد زيتها لصحة الإنسان، وشرحنا طريقة العناية بها وطريقة غرسها بشكل سليم وموعد زراعتها، وأرجو أن أكون قد وفيت هذه الشجرة حقها من حيث مواصفاتها وكل ما يتعلق بها.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار