شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة السندروس Citharexylum quadrangulare

شجرة السندروس والتي يطلق عليها اسم الياسمين الاسترالي نظرا لجمالها وطلة زهورها المبهجة، والعديد من الناس يحبوا ويفضلوا زراعتها في أفنية منازلهم وحدائقهم، حيث أن شجرة السندروس هي نبات خارجي دائم الخضرة يزهر في فصل الصيف وفي فصل الربيع ولون أزهاره بيضاء وجميلة ولها رائحة عطرية رائعة تجذب كل من يستنشقها، وشكل الأزهار عنقودية متدنية من الشجرة، ولكل من يبحث ويريد التعرف على هذه الشجرة لتجميل بيته أو حديقته من خلال غرس وزراعة شجرة السندروس عليه بقراءة هذه السطور الآتية.

ويحتوي نبات السندروس على مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية مثل حمض الكاليتروليك وحامض السانداركوليك إضافة لمجموعات كبيرة من العناصر الشديدة المرارة مثل مركب بابنين وبعض من الزيوت الطيارة.

وصف شجرة السندروس

شجرة السندروس هي عبارة عن شجرة صغيرة الحجم بطيئة بشكل كبير في عملية نموها، ويصل ارتفاعها إلى أربعة عشر مترا، وتنتمي لعائلة الصنوبريات بالرغم من أنها من النباتات التي تتكيف بسرعة فائقة للنجاة من أي عواصف هوائية شديدة، إلا أن هذا النبات قد يصبح مهددا بسبب الرعي الكثيف والجائر عليه، ويعود ذلك بأن المواشي تتناول زهوره وأوراقه والقضاء عليه بشكل كامل وهذا الرعي يقضي عليه حينما يكون قصير وليس مرتفعا، وتنتشر أشجار السندروس بشكل كبير في شمال إفريقيا وتونس وأيضا الجزائر.

وتنمو شجرة السندروس في المناخ المتوسط الجفاف الشبه الاستوائي، ويستخدم أخشاب الشجرة في الغالب في تصنيع الديكورات، حيث يعتبر هذا النبات ذو فائدة كبيرة في عدد كبير من مناطق العالم، وتمثل شجرة السندروس الوطنية لجمهورية مالطا.

فوائد شجرة السندروس Citharexylum quadrangulare

فوائد شجرة السندروس Citharexylum quadrangulare

موطن شجرة السندروس

تتكاثر زراعة شجرة السندروس بشكل كبير في جمهورية مالطا وفي تونس وشمال أفريقيا، وهناك عدد كبير من الأشخاص يبحثوا عنها في أماكن بيعها لكي يزينوا بها أمام منازلهم أو الحدائق بداخل القصور والفلل نظرا لجال طلتها وزهورها البيضاء الرائعة والجذابة ورائحتها العطرية الجميلة.

فوائد شجرة السندروس

هناك عدة فوائد طبية لنبات شجرة السندروس منذ القدم مثل صناعة قطع أثاث المنزل واستخراج المواد الصمغية منها التي تستخدم في طلاء الأوراق وغيرها من الاستخدامات الحياتية، والكثير من الناس يعتقد بأن هذا النبات له خصائص طبية قوية نظرا للاستعانة به كنبات طبي ولكن في الطب الخاص بالأعشاب الذي يسمى بالطب البديل، وفي هذه الآونة تتم إجراء أبحاث ودراسات تهدف لعملية تقييم المركبات العضوية التي تستخلص من نبات شجرة السندروس، وسنذكر هذه الخواص والفوائد في السطور التالية:

  • يحتوي نبات السندروس على مركبات مضادة للأكسدة ولوحظ بشكل واضح بأنه يمتلك تسعة أنواع من هذه المضادات.
  • له تأثيرات سمية فهو يؤثر ويحارب الخلايا التي تتواجد في جسم الإنسان السرطانية .
  • يتم استخدام نبات السندروس في الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض نظرا لظهور بعض الدراسات العلمية الأولية بأن نبات السندروس على مضادات الأكسدة التي تجعل منه المادة الفعالة والمثيرة للاهتمام بتطوير مستحضرات الصيدلانية خاصة الجدد.
  • أيضا استنتج الخبراء والباحثون بأن نبات السندروس يعالج حالات الإسهال عن طريق تجربته على الفئران فأظهرت نتائجه بالتحسن الملحوظ للفئران وهذا عن طريق عقار لوبرامايد الذي يستعان به بشكل كبير وشائع لحالات الإسهال.
  • يعمل على تحفيز الجهاز المناعي بجسم الإنسان، حيث يقضي تماما على البكتيريا والميكروبات التي تهاجم جسم الإنسان، ونبات السندروس يساعد في علاج ضيق التنفس  والحساسية بالشعب الهوائية.
  • يعالج تقلصات المعدة والرحم أثناء وقت الدورة الشهرية أو عملية الولادة، ويسكن آلام التهابات الأذن الداخلية، ويفيد في خفض درجات الحرارة العالية

طريقة تناول نبات السندروس لخسارة الوزن

نبات السندروس يستخدم في علاج المشاكل الخاصة بالوزن الزائد عند الإنسان المصاب بالسمنة الزائدة، حيث أثبتت فاعليته القوية والفعالة في حل مشكلة الوزن الزائد عند الكثيرين، ومن الممكن استعماله لخسارة الوزن ولكن باتباع ما هو آت:

  • قم بإحضار مادة الصمغ الموجودة في نبات السندروس وإن لم يتوفر فيه بكثرة عليك بشرائه من العطار مباشرة.
  • يجب أن تتناول نصف ملعقة من صمغ السندروس قبل تناول وجباتك اليومية بربع ساعة.
  • بعد ذلك يجب أن تتناول كأس من الماء الفاتر بعد تناولك للصمغ بعدها ستشعر بحالة من الشبع وامتلاء المعدة بعد تناول هذه المادة بوقت قصير.
  • يجب أن تمارس الرياضة بشكل دائم ومستمر مع مراعاة تناول الصمغ بشكل مستمر حتى تحصل على وزن مثالي وبعدها يجب أن توقف تناول الصمغ.
زراعة شجرة السندروس Citharexylum quadrangulare

زراعة شجرة السندروس Citharexylum quadrangulare

نبات السندروس للجهاز الهضمي

يعتبر نبات شجرة السندروس من النباتات التي تساهم في علاج الجهاز الهضمي من خلال الخطوات التالية:

  • يساعد مشروب السندروس الساخن في علاج تفتييت حصوات الكلى وأيضا تكتلاتها، ويخلص الجسم من أي سوائل زائدة محبوسة به.
  • يعالج مشروب السندروس علاج تقلصات الأمعاء والبطن، ويقوم بتطهير أي ميكروبات وجراثيم داخل المعدة ويساعد في التخلص من ديدان البطن.

أضرار نبات السندروس

على الرغم من فوائد نبات السندروس لمعالجة أمراض كثيرة عند الكثيرين إلا أنه له أضرار إذا تم تناوله واستخدامه بطريقة غير صحيحة، والأضرار الناتجة عن نبات شجرة السندروس هي:

  • يمكن عند تناوله للمرأة الحامل يؤدي إلى سقوط الجنين وإجهاده لذا فيجب أن تتناوله المرأة الحامل أثناء حملها حتى لا يحدث لها أي مضاعفات ولا على الصحة العامة للأم.
  • يجب أن تستشير الطبيب قبل تناول مشروب السندروس خاصة لو كنت تتناول أي أدوية أخرى.
  • يجب أن تحذر عندما تتناول منقوع السندروس بكميات كبيرة على مدار اليوم كله، لذا يستحب أن يتناول كوب إلى كوبين في اليوم وتحت إشراف الطبيب.

العناية بشجرة السندروس

يتحمل نبات السندوس الحرارة الشديدة، فلابد من تقليمه بشكل صحيح لأن عملية تقليمه بصورة صحية تعتبر مهمة للتحكم في منظر وشكل الشجرة وتشكيلها بالشكل الذي تريده ويناسبك، لذا من الأفضل بأن تتم عملية تقليمها في فصل الشتاء أو في فصل الربيع فقط، ويفضل غرسه في الأماكن البعيدة عن التيارات الهوائية القوية لضمان سلامة الشجرة وكي تنمو بشكل سليم وجيد، ومن المفضل أن تقوم بعملية تسميدها في فصل الشتاء، ونبات السندروس مقاوم للآفات لو تعرضت هذه النباتات لموجة شديدة من الهواء أو موجة برد شديد، أو كانت عملية ريها غير منتظمة فإن أوراقها يكثر سقوطه بغزارة، وما يميز هذه النوعية من النباتات بأنها تنمو في التربة المختلفة سواء التربة الرملية أو الطينية وغيرها من أنواع التربات الأخرى.

موسم زراعة شجرة السندروس

هناك ميعاد محدد لزراعة شجرة السندروس وهو في موسم فصل الربيع وأحيانا في فصل الخريف، ويجب أن تكون الطربة التي تغرس فيها هذه النوعية من الأشجار غير مالحة ويجب أن تكون لينة وليست جافة نظرا لرقة ونوعية نبات السندروس، وزراعتها تكون القاء بذورها داخل التربة وليست شتل، وبعد عملية الغرس يجب أن تروى بكمية كافية من المياه وبعد ذلك يجب أن تروى كل عشرة أيام.

Citharexylum quadrangulare

Citharexylum quadrangulare

مما سبق تحدثنا عن شجرة السندروس وفوائدها للصحة العامة للإنسان، وتحدثنا عن موطنها وعن طريقة وكيفية زراعتها والعناية بها، وقدمنا وصف مبسط عن طول الشجرة وأزهارها المبهجة، فأرجو أن أكون قد وضحت كل ما هو مفيد عن شجرة السندروس.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار