شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة الكورديا القرمزية Cordia sebestena

الكورديا القرمزية Cordia sebestena

شجرة الكورديا القرمزية موطنها الأصلي في الغابات الاستوائية الأمريكية. ومن أسمائها الشائعة شجرة الأناكوندا، وشجرة جايقر نسبة إلى جون جايقر وهو ملاح وصانع سفن شهير بجزيرة كي وست الأمريكية بولاية فلوريدا في القرن التاسع عشر. تعتبر شجرة كورديا دائمة الخضرة وتزهر طوال العام وأفضل أوقات الإزهار لديها في شهري يونيو ويوليو. أزهار شجرة كورديا قرمزية اللون وعطرة تنمو مجتمعة بعنقود. لها ثمار تؤكل. وهي من الأشجار التي يستحسن زراعتها على السواحل.

شجرة الكورديا القرمزية Cordia sebestena

شجرة الكورديا القرمزية Cordia sebestena

نمو شجرة كورديا القرمزية

تنمو شجرة كورديا إلى أقصى ارتفاع يصل إلى 8-9 أمتار وعرض 6 أمتار عند النضج ومعدل نموها من 30 إلى 60 سم سنويًا ، مع انتشار متساوٍ تقريبًا. التاج مستدير على شكل مزهرية. تميل الفروع إلى التدلي إلى حد ما. وتكون الكورديا شجرة متعددة الأذرع بشكل طبيعي. عندما يُسمح فقط بتطوير جذع واحد ، يمكن أن يصل قطره إلى 30 سم. تتكون اوراق الكورديا الكثيفة دائمة الخضرة من أوراق خضراء داكنة ، جلدية ، بديلة، بيضاوية الشكل ، بطول 18 سم ، مع حواف متموجة. هذه الأوراق مغطاة بشعر صغير ، مما يضفي عليها ملمسًا خشنًا ورقيا. ويتم إنتاج الزهور في مجموعات في نهايات الفروع على مدار العام ، خاصة في فصلي الربيع والصيف. الزهور بعرض 5 سم ويكون لونها أحمر برتقالي متوهج؛ الثمار على شكل كمثرى تتبع الأزهار بمتوسط ​​5 سم في الطول وتكون عطرة. تجود تحت الشمس الساطعة وتتحمل الأماكن نصف الظليلة. كما أنها تتحمل الجفاف ومعظم أنواع التربة مما يجعلها مناسبة للزراعة في أماكن مختلفة. ولكن يجب الحرص على أن تكون التربة جيدة التصريف لأنها لن تعيش طويلا في تربة مرصوصة سيئة التصريف. الجو البارد يسبب تساقط أوراقها مما يشوه شكلها. والجفاف كذلك يجعلها تساقط أوراقها كوسيلة لتحمل الجفاف والبقاء حية. بعمر الخمس سنوات تقريبا يتشكل تاجا جميلا كثيف الأوراق،. ولتحفيز شجرة الكورديا الصغيرة على النمو بكثافة يجب العناية بها وتقليم أطرافها في شهر ينايروتسميدها من مرة إلى مرتين كل عام زلكن بعد مرور 6 أشهر من غرسها.

تكاثر شجرة الكورديا القرمزية

تتكاثر شجرة الكورديا القرمزية بالبذور وتأخذ 14من إلى 21 يوم حتى تنمو. وكذلك تتكاثر بالتعقيل والترقيد الهوائي. وستحتاج أن تصل لعمر 3 سنوات لتبدأ بالتزهير.

وصف شجرة الكورديا القرمزية

شجرة الكورديا القرمزية من الأشجار الرائعة التي يطلق عليها أجمل أشجار الزينة، تكثر زراعتها في المناطق الاستوائية الأمريكية وأيضا في الغابات الاستوائية، وموطن هذه الشجرة هو غابات أمريكا الجنوبية، ولها أسماء مشهورة أخرى. وهي أشجار جايقر وأشجار الأناكوندا، والجدير بالذكر بأن هذه الشجرة مزدهرة على مدار العام كله، أزهارها لونها حمراء فاتحة اللون متفتحة تسر الناظرين، وأغصانها لها ألوان خضراء فاتحة اللون،  لمزيد من المعلومات الخاصة بشجرة الكوروديا القرمزية عليكم بمتابعة السطور الآتية.

كيف تنمو شجرة الكورديا القرمزية

شجرة الكورديا القرمزية تنمو بارتفاع يصل إلى 6 إلى 9 أمتار وعرضها يصل 5 أمتار أثناء وقت نضجها ومعدل النمو يصل إلى 30 سم ، تاج الشجرة مستدير الشكل مزهر، وتميل فروع الشجرة للتدلي إلى حد ما، حيث أن شجرة القرمزية متعددة الأذرع ، نوعية هذه الشجار تحب أن تكون دائما معرضة للشمس الساطعة، وتتحمل الجفاف وهي متأقلمة مع معظم أنواع التربة المختلفة بشرط أن تكون تربتها جيدة التصريف.

زراعة شجرة الكورديا القرمزية

تمت زراعة شجر الكورديا القرمزية في نطاق واسع على مستوى المناطق المدارية باعتبار أن هذه النوعية من الأشجار تزرع للزينة داخل الحدائق أو أمام المنازل والمناطق العامة، حيث أنها نبات بطيء النمو خشبها من أنواع الأخشاب الخفيفة ولكن الفروع ليست عريضة وتتحمل الكسر، لابد أن تقلم الشجرة في أوائل سنين زراعتها للحصول على هيكل وجزع قوي يتحمل عوامل الطقس المختلفة، وتتحمل شجرة القرمزية رذاد الأملاح المحيط بها بجانب التربة.

العناية بشجرة الكورديا القرمزية

  • لابد عند زراعة شجرة الكورديا القرمزية أن تختار التربة المناسبة له التي ليست بها ملوحة إلى حد ما نظرا لأن ملوحة التربة لا تتحملها هذه النوعية من نبات القرمزية.
  • يجب أن يتم ري نبات الكورديا بعد عملية زراعتها مرة كل أسبوع من بداية غرسها ولمدة ثلاث أشهر.
  • يجب أن يعرض نبات الكورديا لضوء الشمس حتى تنمو بشكل سريع ولابد أن يتم تسميد تربتها مرة كل خمسة عشرة يوما بالسماد الحبيبي.
  • لابد أن تكون التربة جيدة التهوية وجيدة التصريف حتى لا يحدث للجذر حالة التعفن وبالتالي حدوث جفاف للجذر.
  • يجب أن يتم تقليمها مرة واحدة كل عام ويستحب أن يكون في فصل الربيع

فوائد خشب شجرة الكورديا القرمزية

خشب شجرة الكورديا له عدة فوائد عديدة حيث تدخل أخشابه في صناعة الأدوات المنزلية وبعض المعدات الخفيفة التي تستخدم للحقول مثل صناعة الفأس والأغراض الخشبية الخفيفة الأخرى، أيضا تتميز أخشاب هذه الشجرة بأنها ليست معقدة، والكثير من المصانع تطلب هذه الأخشاب بشكل خاص للحصول على فحم الكوك الأصلي، وأخشابها من الممكن تدخل في صناعة الطاولات الرقيقة والكراسي والأبواب.

مستخلص زيت شجرة الكورديا وفوائده

  • يعد زيت شجرة الكورديا القرمزية من الزيوت الطبيعية التي تعالج قشرة الشعر نظرا لاحتوائه على خواص مضادة للبكتيريا لذا فإنه يساعد في عملية تغلغله في بصيلات الشعر فبالتالي تزول القشرة بشكل سريع.
  • كما أن الزيت يعمل على مكافحة الجراثيم التي تسببت في تكاثر قشرة الشعر كما أنه يمتاز بالخواص المطهرة لفروة الرأس وعملية التحكم في في عملية إفراز زيوت الشعر الزائدة.
  • يساعد البشرة على ترطبيها بصورة خيالية ويعالج البثور السوداء فيها والندبات عن طريق وضع قيل من الزيت على بشرة نظيفة قبل النوم، وتكرر هذه الوصفة كل ليلة للحصول على نتائج ناجحة لحل مشاكل البشرة.
  • يعمل على إطالة الشعر وتنعيمه ويساعد على عملية فرده خاصة للشعر المجعد ويمنع تساقطه من خلال وضع قطرات مناسبة داخل فروة الرأس وتدليكها بشكل دائري لمدة خمس دقائق مرتين بالأسبوع.

شجرة الكورديا القرمزية للزينة

  • شجرة القرمزية ذات المظهر الجذاب المليئة بالورود الحمراء المبهجة انتشرت زراعتها في بلدان العالم سواء الغربية أو العربية نظرا لجمالها وجاذبيتها لكل من ينظر إليها.
  • تتميز هذه النوعية من الأشجار بأنها مريحة للبصر تشعرك بشيء من التفاؤل كلما عينك وقعت عليها نظرا للورود المتفتحة بها على مدار العام كله وهذا ما يميزها عن فصائل الأشجار الأخرى التي تسقط أوراقها في أغلب فصول العام.
  • توفر شجرة الكورديا الكثير من الظل في الأماكن التي تزرع بها، حيث أن هذه الشجرة صنفت بأنها من أجود وأجمل أشجار الزينة على مستوى العالم العربي.
  • شجرة القرمزية تزرع بكثرة في وطننا العربي وأمام المنازل وفي الحدائق، وتنتشر بكثرة زراعتها داخل الفلل والقصور لجمالها الخلاب.

 

المكان المناسب لشجرة كورديا القرمزية

  • يجب أن تختار مكان مشمس على المدى البعيد لزراعة شجرة الكورديا القرمزية للحصول على طريقة النمو السريع.
  • يستحب عند زراعة هذا النوع من النبات بأن يغرس عن طريق الشتلة أو العقل أسهل بكثير من زراعتها عن طريق البذور، ولكن إذا تمت زراعتها عن طريق البذور فلا بأس.
  • يجب أن تكون تربة الزراعة التي تغرس فيها بأن تكون خصبة وغير مالحة حتى تنمو بشكل صحيح وبشكل سريع.
  • أيضا إذا كنت تريد زراعة شجرة القرمزية في بأصيص فلابد أن تكون تربته صحيحة وبدون آفات ولا بكتيريا تضر بالنبات، والتربة بالأصيص تكون ممزوجة بأي نوعية من سماد النبات.
  • يجب أن تروى بطريقة صحيحة لاسيما طريقة الري بالتنقيط لأنه لا تحب المياه بشكل غزير وتكون التربة جيدة التصريف وجيدة التهوية.