شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

شجر اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

شجرة مزهرة جميلة من أسمائها البونسيانا الصفراء وحاملة الدرع الصفراء وذات القرن النحاسى.موطنها آسيا الإستوائية وأستراليا. تسقط أوراقها فى فترة الجفاف الطويلة، وتجدد أوراقها بسرعة بالتزامن مع ظهور الأزهار.والشجرة سريعة النمو وتصل إلى ارتفاع 20 متر عرض 10 أمتار.

شجر اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

شجر اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

وصف شجرة اللهب الأصفر

شجرة اللهب الأصفر هي من الأشجار المزدهرة والجميلة ومن أسمائها الأخرى هي البونسيانا الصفراء والحمراء والبرتقالية الحاملة الأدرع الصفراء ذات القرون النحاسية موطنها الأصلي هو شبه الاستوائية، وتتساقط أوراقها في أوقات الجفاف الطويلة ولكن سرعان ما تتجدد أوراقها بعملية التزامن مع ظهور أزهارها المبهجة، وشجرة اللهب الأصفر منت أنواع النباتات التي تنمو بشكل سريع ويصل ارتفاعها إلى عشرون مترا وعرضها يكون عشرة أمتار، شكل التاج بها شبه المظلل ويميز أغصانها اللون الأحمر الباهت، وأوراقها ريشية المنظر غامقة اللون خضراء، طول الورقة الواحدة ستون سم وتتألف الورقة من وريقات بيضاوية الشكل.

أزهار شجرة اللهب الأصفر

أزهار شجرة اللهب الأصفر لها رائحة فواحة وعطرية خاصة في أوقات الليل، وثمار الشجرة لونها نحاسي تحتوي على بذور مستطيلة ومسطحة الشكل، وثمارها في بداية الأمر تكون جذابة ولكنها تصبح غير منظمة لبقائها على أغصان الشجرة لعدة أشهر، حيث تحتاج الشجرة للظل الخفيف إلى ضوء أشعة الشمس التامة وهي لا تتحمل الصقيع ودرجاته، وتفضل أن تنمو في المناطق الرملية الرطبة من التربة، واحتياجها للري متوسطة وتكاثرها عن طريق البذور تحتاج لعملية الخدش، وتعتبر هذه النوعية من الأشجار مناسبة في الشوارع بوصفها شجرة ظل، وتحتاج للتقليم حين تكون فتية في بداية غرسها لجعل النبتة متماسكة الأفرع والسيقان.

شكل تاجها شبه مظلل ويميز غصيناتها لون أحمر كالصدأ الباهت. الأوراق ريشية مضاعفة خضراء غامقة اللون طولها 60 سم وتتألف من وريقات بيضاوية الشكل. الأزهار صفراء اللون لها رائحة عطرية فواحة ليلا. والثمار لونها نحاسى تحتوي على بذور مسطحة مستطيلة الشكل. والثمار جذابة في بداية الأمر لكنها تصبح غير مرتبة لبقائها على الشجرة لأشهر عدة.

تحتاج هذه الشجرة من الظل الخفيف إلى ضوء الشمس التام ولا تتحمل درجات الصقيع الشديدة. وتتحمل الملوحة، وتفضل النمو في التربة الرملية الرطبة جيدة الصرف. احتياجاتها من الرى متوسطة. والتكاثر بالبذور التى تحتاج إلى المعاملة بالخدش.

شجر اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

شجر اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

المناخ التي تتطلبه شجرة اللهب الأصفر

شجرة اللهب الأصفر أو البونسيانا تتطلب مناخ استوائي أو شبه الاستوائي ولكنها تتحمل الحرارة العالية وظروف الطقس السيئة وملوحة التربة، حيث تتكاثر بشكل كبير في جذر البحر الكاريبي وفي فلوريدا وفي الولايات المتحدة الأمريكية وهاواي والهند ومصر، كما ينظر بأن الشجرة نوع من الأشجار العدوانية، كما أن الشجرة تصلح للزراعة على المسطحات الخضراوية وهذا النوع من الشجر يمثل شكلا جماليا خاصة لو تواجدت في مجموعات الأخشاب محدودة القيمة الاقتصادية ومن الممكن أن تدخل استخدمها في بعض من الأغراض البسيطة.

مناطق زراعة شجرة اللهب الأصفر

تصلح زراعة شجرة اللهب الأصفر في الشوارع خاصة في الطرقات الواسعة والبساتين الخاصة وعلى حافة الأنهار، تتحمل الشجرة مدى واسع من درجات الحرارة المرتفعة، حيث تقوم شجرة اللهب الأصفر بتوفير الظل في فصل الربيع وفصل الصيف نظرا لنموها الطبيعي الخيمي، وتصلح زراعة الشجرة في المسطحات الخضراء وهذا النوع من الأشجار يتواجد بكثرة حتى يمثل للمكان منظرا جماليا ومبهجا.

بذور شجرة اللهب الأصفر

تتكاثر شجرة اللهب الأصفر بالبذور برغم أن بذورها صغيرة الحجم جدا لها مظهرا ريشيا لونها أخضر فاتح وهي ريشية مزدوجة، وتكاثر الشجرة بالبذرة تحتاج معاملة خاصة لعملية كسر الكمون الناتج عن صلابة ومتانة القصرة وتتم هذه العملية من خلال نقع البذور في كمية مناسبة من الماء الساخن لمدة تتراوح ما بين اليوم لليومين الكاملين وبعد ذلك تترك البذور حتى تبرد وبعدها تكون مهيأة للغرس والزراعة.

موطن شجرة اللهب الأصفر

موطن شجرة اللهب الأصفر هو مدغشقر وشرق آسيا وشمال استراليا، حيث أنها تزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث أنها شجرة جميلة وكثيفة الظل وهي تزرع في الشوارع لقيمتها الجمالية ولورودها الحمراء وأوراقها الكثيفة المستديمة الخضرة لذلك فيطلق عليها اسم البونسيانا الملكية، وريقات الشجرة صغيرة الحجم بيضاوية.

تعد مناسبة بوصفها شجرة ظل فى الشوارع وشجرة مميزة إذا توفر لها مكان كافى.
وتحتاج إلى التقليم حين تكون فتية لجعل الشجرة متماسكة الأفرع. وتحتاج إلى رعاية محدودة وقد يتسبب تساقط أوراقها فى كثرة المخلفات إذا لم يتم العناية بذلك.

وتتعدد مواقع استخدامها في الأماكن العامة المفتوحة أو مواقف السيارات. ومناطق المشاة أو علي جوانب الطرق أو لتشجير المتنزهات والحدائق الخاصة.

للشجرة استخدامات طبية عديدة وتصل عدد المواد الفعاله المستخرجة منها الى 83 ماده فعاله تدخل فى علاجات كثيره من التهابات الفم والدوسنتاريا ومتاعب الجلد والعين كما يستخدم مستخلص الزهور كمحفز للنوم وعلاج الارق وتقريبا كل مافيها مهم بها مضادات بكتريا وميكروبات وجراثيم والتهابات واكسده ومثبطات لاورام خاصة المستقيم والقولون وبها كربوهيدرات وفلافونويدات وقلويدات صابونين وسيترويدات واحماض دهنيه وأمينية وعفص.

شجر اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

شجر اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

 

استخدامات شجرة اللهب الأصفر للإنسان

  • تعتبر هي الشجرة الأقوى من ناحية صناعة الأدوية التي تدخل فيها، وتصل موادها الفعالة بها إلى  83 مادة فعالة من خلالها تدخل في علاجات متعددة مثل التهابات الفم ومتاعب الجلد.
  • يستخدم مستخلص زهور شجرة اللهب الأصفر في عملية تحفيز النوم وعلاج حالات الاكتئاب والأرق، وهي شجرة ليست للزينة فقط بل هي مصنع رباني طبي، وهي من الأشجار التي يؤوى فيها الطيور والكائنات الحية الصغيرة نظرا لكثافة أوراقها التي تضفي بالدفء على هذه الكائنات.

ما هو سعر شجرة اللهب الأصفر 

تختلف أسعار شجرة اللهب الأصفر على حسب المكان والدولة المتواجدة فيها ولكن هي متواجدة بشكل كبير في المشاتل التي تقوم ببيع النباتات والأشجار، كما يتم بيع هذه الأشجار من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أون لاين في بعض المواقع على الانترنت، أما بالنسبة لسعر هذه الشجرة التي تكون على هيئة شتلات بطول  2متر قد يصل سعر الواحدة منها إلى مئتان جنيها في جمهورية مصر العربية وأما بالنسبة في السعودية والدول الأخرى العربية فيكون سعرها متقارب بعض الشيء.

شجرة اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

شجرة اللهب الأصفر Peltophorum Pterocarpum

عملية التباعد عند زراعة شجرة اللهب الأصفر

يجب أثناء زراعة أي نبات خاصة أشجار اللهب الأصفر أن تترك مسافة بين كل شتلة والشتلة الأخرى نظرا لأن النبات كلما نمى فهو يتحول لمظلة كبيرة ويحتاج للمساحة الواسعة حوله حتى تكتمل تغطيته الدائرية له، وجذور هذه الشجرة تنتشر بشكل واسع في باطن الأرض لذا فهي تحتاج لمساحات واسعة من التربة بعيدة عن المباني والجدران.

أضرار شجرة اللهب الأصفر

هناك دراسات أجريت بخصوص أضرار شجرة اللهب الأصفر والتي أكدت أن بذورها عند تناولها بشكل مباشر، فهي من الممكن أن تسبب الإسهال والغثيان والقيء، أيضا لا يفضل تناول ثمارها للماشية نظرا لمرارة طعمها مما يؤدي هذا لحدوث إسهال للماشية وغيرها عند تناول ثمارها وأزهارها، ولكن هي شجرة صممت للزينة في الشوارع والطرقات الجانبية حيث أنها تتميز بإنتاج زهور صفراء وحمراء وبرتقالية اللون لامعة تجذب الأنظار بصورة ساحرة.

يتم الزرع والإنبات عن طريق نقع البذور في الماء لمدة يوم قبل الزراعة. وهذا سوف يساعد على تليين الجزء الخارجي من البذور وتعزيز الإنبات. يمكنك استخدام خليط البذورأو عمل مزيج من التربة المزروعة والسماد العضوي وكمية صغيرة من الرمل أو الحصى.