شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة الليمون الفردوسي Citrusx paradisi

تعتبر  شجرة الليمون الفردوسي Citrus x paradisi وتعرف أيضاً باسم ليمون الجنة أو الليمون الهندي من شعبة البذريات كاسيات البذور وذات الفلقتين ومن فصيلة السيذابية وتحمل ثماراً حمضية لاذعة الطعم ومنها مر الطعم أحياناً، موطنها الأصلي دول البحر الكاريبي والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

طرق زراعة شجرة الليمون الفردوسي Citrus x paradisi

تعتبر شجرة الليمون الفردوسي Citrus x paradisi غذاء الملوك حيث تعتبر من الثمار عالية الفوائد لما تختزنه من فيتامينات ومعادن تفيد الجسم وتقيه من الأمراض وتنمو شجرة الليمون الفردوسي في أجواء معتدلة المناخ فهي لا تنمو في درجات الحرارة المنخفضة أو شديدة الحرارة فهي في الدفء والماء تعطي ثمارها بشكل منتظم.

  • يبلغ طول الشجرة نحو خمسة أمتار وتتمتع بأغصان وأوراق ذات ملمس ناعم مع وجود الأزهار ذات اللون الأبيض والثمار ذات اللون الأصفر أو البرتقالي وتتميز بالروائح العطرية المتميزة.
  • يتم أخذ البذور من شجرة تامة النضج ثم نغسلها جيداً لكي نزيل أي عوالق والتي من شأنها التأثير على الزراعة وجودة الإنبات حيث تساعد العوالق في ازدياد احتمالية التعفن ووجود الفطريات والتي تسبب موت الشتلات الصغيرة ثم بعد ذلك يترك ليجف في مكان داخل الظل ولا يجب تعرض البذور للشمس.
  • يتم غرس البذور في تربة مناسبة على مسافات متباعدة ويتم انتشارها على مستوى مساحة سطح التربة ويتم الغرس على عمق مناسب ثم يغطى بالتربة بسمك يقدر بواحد ونصف سنتيمتر تقريباً وذلك على كل وحدة من البذور المراد زراعتها.
  • تختلف طرق الري لمثل هذه الأشجار ولكن ينصح باستخدام أنابيب التنقيط حيث يتم تركيب الانبوية حول الشجرة على شكل مستدير ثم تلف الأنبوبة لتتم عملية الري بالتنقيط ويوجد طريقة ثانية وهي عمل وعاء كبير دائري يتم صف المياه منه مباشرة إلى داخل التربة مع مراعاة كميات المياه المستخدمة في عملية الري وكميات الماء تتحدد عن طريق عمر الشجرة والمناخ المزروع فيه الشجرة ونوع التربة وحجم الوعاء وغيرها من العوامل.
  • يستخدم السماد في الأشجار التي تنمو بشكل طبيعي وتعتبر الأسمدة تحفيزية لمقاومة الآفات وللنمو بشكل أسرع وبقدرة وكفاءة أعلى وتتم عملية التسميد خلال ثلاثة أشهر بثلاث جرعات بمواد التسميد المعروفة مثل ثلاثة أرباع كوب من كبريتات الأمونيوم ونضع السماد على عمق من اثنا عشر إلى تسعون سنتيمتر من جذع الشجرة ويتم الري بالماء مباشرة بعد إتمام عملية التسميد.
  • الوقت المناسب للزراعة هي آخر أيام فصل الشتاء وأول أيام فصل الربيع حيث يكون المناخ دافئ حيث أن الشجرة لا تتحمل الصقيع مطلقاً.
  • تنمو الشجرة في العديد من أنواع التربة منها التربة الرملية والخصبة والتربة الفقيرة وذات اللون الأسود وتنمو في درجات حمضية متوازنة وإذا كانت درجة الحمضية للتربة عالية يمكننا تخفيفها بتربة جيرية.
  • مواعيد الري تختلف من نوع تربة لأخرى ولكن عموماً يجب الري بانتظام أو ثلاثة أشهر ليكون الري أسبوعياً ثم يقل تدريجياً ونتعرف على احتياجاتها للماء من خلال وجود تشققات داخل التربة.
  • يجب أن تتم عملية التقليم في فصل الربيع للفروع غير المزهرة والتي يتحول لونها أو الضعيفة والمصابة والمتشابكة حتى لا تعرض بقية الفروع للعطب ويجب تنظيف الآلات الحادة بعد وقبل عمليات التقليم للوقاية من الفطريات .
  • يتم جمع محصول الثمار حين تكون الثمرة تعطي لمعاناً على الشجرة ولابد من إتمام عملية الاقتطاف برفق وباستخدام اليد ليس من الضروري استخدام آلات زراعية حادة.
  • يتم تنقية الآفات الضارة والحشائش حول الشجرة باستخدام الآلات المخصصة لهذا الغرض أو باستخدام مبيدات حشرية للأعشاب.

الأمراض التي تصيب شجرة الليمون الفردوسي Citrus x paradisi

تتعرض شجرة الليمون الفردوسي Citrus x paradisi للكثير من الآفات والأمراض نوجزها فيما يلي:

  • مرض القرحة والذي يصيب الحمضيات ويظهر في المناخ الرطب ويظهر بشكل عدوى بكتريا على شكل حشائش صفراء متطفلة وتظهر على شكل بقع صفراء باهتة أسفل ورقة الليمون بحجم من اثنين ملليمتر إلى عشرة ملليمتر وتترك أثراً غائراً كبثور بنية اللون ودائرة صفراء على الخلايا والأنسجة الميتة وعلاج ذلك المرض يتكون من خطوتين الخطوة الأولى وهي استئصال الأجزاء المصابة ويتم التخلص منها بالحرق في مكان بعيد عن الشجرة والخطوة الثانية وضع مبيدات متخصصة بمنع انتشار الفطريات وهي مبيدات سائلة نحاسية تستخدم في هذا الغرض.
  • مرض ظهور البقع دهنية الملمس على سطح الأوراق وفي هذا المرض تظهر بقع ذات ملمس زيتي أو دهني أسفل الورقة وتظهر باللون الأصفر الباهت ويؤدي هذا المرض إلى تساقط الأوراق والثمار قبل إتمام النضج ويظهر هذا المرض أكثر في المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي وطرق علاجه هي وضع مبيدات فطرية ابتداء من شهر يونيو ثم المتابعة في شهر أغسطس وسبتمبر ويجب المتابعة بدقة حتى يتم التخلص من ذلك المرض.
  • مرض تعفن الجذور وهذا المرض يصيب الجذر بشكل مباشر وبالتالي تتأثر جميع أجزاء الشجرة لأن الجذر هو الذي يمد بقية الشجرة بالعناصر الغذائية والتي تبقي الشجرة حية وتقاوم الظروف المناخية الصعبة وهذا المرض يسببه فطر يسمى فيتوفثوريا ويظهر بشكل بقع بنية اللون تظهر على الساق تجف بعد فترة وتترك أثراً غائراً على جذع الشجرة وطرق علاج هذا المرض هو استئصال الأجزاء المصابة ووضع مبيد حشري متخصص في مقاومة الفطريات.
العناية بشجرة الليمون الفردوسي

العناية بشجرة الليمون الفردوسي

فوائد أوراق شجرة الليمون الفردوسي Citrus x paradisi

  • مغلي ورق الليمون يساعد في التخفيف من أعراض نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي لاحتوائه على فيتامين سي والمحفز للجهاز المناعي داخل الجسم.
  • يساعد في تحسين عمليات الهضم من خلال ارتخاء للمعدة والأمعاء ويقلل من عسر الهضم ويساعد على التخلص من الانتفاخ وطارد للغازات.
  • يقاوم بشكل كبير أمراض الحمى وارتفاع درجات حرارة الجسم ويقاوم الالتهابات.
  • يقلل من الأرق ويعمل على تنظيم فترات النوم وتحسين الحالة المزاجية ويساعد على تخفيض نوبات الاكتئاب.
  • يجب استخدام مغلي الليمون بحذر حيث أنه به بعض المركبات التي تتعارض ممن لديهم حساسية لتلك المركبات وقد يضر بالأسنان حيث أنه به مواد حمضية بتركيزات عالية.

فوائد ثمار شجرة الليمون الفردوسي Citrus x paradisi

  • تحتوي ثمار الليمون على مادة البوتاسيوم الفعالة في الاحتفاظ بتوازن الجسم وصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية وفيتامين ج يساعد بشكل مباشر على انتظام الدورة الدموية وتعزيز قوة عضلة القلب.
  • حمض السيتريك الموجود في ثمار شجرة الليمون يقلل من تبلور وتكون حصوات الكلى.
  • يستخدم عصير الليمون في علاج حب الشباب وعلاج الندبات الغائرة داخل الوجه بوضع قليل منها على الندبة ثم تترك لمدة خمس دقائق ثم يتم شطفها بالماء جيداً.
  • تعزيز امتصاص عنصر الحديد داخل الجسم حيث يعمل فيتامين ج على تعزيز الاستفادة من امتصاص عنصر الحديد داخل الجسم مما يساعد على مقاومة الأنيميا.
  • يستخلص من البذور زيت يسمى بزيت الليمون الفردوسي ويسمى أيضاً بزيت الزنباع له رائحة عطرية مميزة يدخل في صناعات مستحضرات التجميل ومزيلات العرق الطبيعية وكريمات الشعر وصابون الاستحمام السائل ويستخدم أيضاً في الوقاية من السرطان حيث أن الزيت له خصائص مضادات الأكسدة والتي من شأنها القضاء على وجود خلايا سرطانية.
زراعة شجرة الليمون الفردوسي

زراعة شجرة الليمون الفردوسي

مما سبق تعرفنا على طرق زراعة  شجرة الليمون الفردوسي Citrus x paradisi والأمراض التي تصيب الشجرة وفوائد أوراق الشجرة وثمارها ونرجو أن نكون وفقنا في عرض ذلك بشيء من التفصيل.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار