شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة المرجان الهندي Erythrina variegata

هناك مجموعة من السمات والخصائص التي تنفرد بها شجرة المرجان الهندي Erythrina variegate وعائلتها النباتية موجودة ضمن المملكة النباتية، وهو ما نهتم بالتعرف على المزيد حوله، حيث يعد الوصف النباتي والتصنيف العلمي الخاص بالشجرة يوضح لنا طبيعة هذا النبات، مع معرفة أهم العوامل الضرورية والأساسية، والتي تسهم في استمرارية نموه، ومن الجدير ذكره أن تلك الشجرة تحتاج إلى شروط معينة تتعلق بكم الماء الذي يجب أن يكون وفير، مع توفر نوعية التربة الملائمة

شجرة المرجان الهندي Erythrina variegate

يعد هذا النبات من أنواع النباتات المتسلقة، والتي تعد من أكثر أنواع الشجر المستخدم للزينة، ولها الكثير من الاستخدامات المتميزة، فضلًا عن العديد من الاستعمالات الأخرى، والموطن الأصلي للشجرة في الهند، ويتحمل هذا النوع من النباتات ظروف البيئة المختلفة من الناحية المناخية.

أسماء شائعة لشجرة المرجان الهندي Erythrina variegata

من بين الأسماء الشائعة لهذه الشجرة ما يأتي:

  • شجرة الصومي.
  • مخلب النمر.
فوائد شجرة المرجان الهندي

فوائد شجرة المرجان الهندي

الوصف النباتي للشجرة

وعن أهم المعلومات التي تتعلق بالوصف النباتي للشجرة ما سنوافيكم بذكره من خلال ما يلي:

  • تعرف شجرة انديان كورال بكونه من مجموعة الأشجار من النوع البقولي.
  • تعتبر من نوعيات الأشجار المتوسطة في الحجم.
  • الجذع الخاص بالشجرة يظهر بشكل مستقيم، والتاج الخاص بالشجرة يكون عريض.
  • الحد الأقصى للارتفاع حوالي عشين 20 متر.
  • يصل قطر الجذع الخاص بالشجرة خمسين سم، وببعض أنواعها يكون حوالي ستين سم.
  • تتواجد الأشواك التي يغلب عليها اللون الداكن.
  • اللحاء الخاص بالشجرة يكون رقيق ومن النوع الأملس، مع تميزه بشكل خطوط طولية بلون أخضر، أو لون أصفر.
  • فروع الشجرة تمتاز باللون الرمادي، وتوجد فيها الكثير من العقد، وعدد من البراعم ذات الحجم الصغير.
  • تعرف بشجرة الشعاب المرجانية الهندية، وذلك بسبب كثرة تفرعاتها.

بيئة نمو شجرة المرجان الهندي Erythrina variegata

من المعروف أن الموطن الأصلي لتلك الشجرة هو الهند، وبالتحديد الغابات الساحلية الهندية، وتلك الشجرة منتمية للمظلة الوسطى، وتنمو بجوار الخمي، وبجوار أشجار البورتيا، كما تنمو بجوار نوعية أشجار أخشاب الورد الهندي، وشجرة البادوك.

معلومات حول شجرة المرجان الهندي Erythrina variegate

تعتبر تلك الشجرة من أنواع الأشجار ذات الطبيعة البقولية، وتعرف في عالم النبات بأنها من إحدى جواهر العالم النباتي، وتعد شجرة خلابة من أنواع الأشجار التي يتسع نطاق انتشارها، ويصل ارتفاعها لنحو عشرين قدم كحد أدنى، وبحد أقصى حوالي أربعين قدم.

زراعة شجرة المرجان الهندي

زراعة شجرة المرجان الهندي

وصف شكل الشجرة

كما ذكرنا فهي شجرة ليست شاهقة الطول بشكل كير، وتمتلك الأوراق يانعة الخضرة مع أزهارها الزاهية، وتمتلك الفروع ذات الطبيعة المسلحة، بما يعني وجود كم من الأشواك، تعرف بأشواك ومخالب النمر الأسود، وتوجد الأشواك في شكل أشبه بالمنحنى، وتتواجد تلك الأشواك على السيقان التي تقع عليها أوراق الشجرة.

أوراق شجرة Erythrina variegata

تعد أوراق المرجان الهندي من أنواع الأوراق ذات الطبيعة المركبة، وتعتبر الأوراق مركبة بعدد ثلاث ورقات في كل مجموعة مركبة، كما أنها تظهر في شكل يصفه العلماء بأنه شكل ماسي، مع العلم أن طول كل ورقة بشكل مستقل لا يزيد على نحو ستة 6 بوصات، ويزيد ظهور تلك الأوراق الخاصة بالشجرة بنهايات فصل الشتاء، وبدايات فصل الربيع.

أزهار شجرة المرجان الهندي Erythrina variegate

تمتلك شجرة المرجان الهندية نوع من الأزهار التي تتمتع باللون القرمزي الزاهي المتميز، وتواجدها يكون في مجموعات كثيفة فوق أوراق الأشجار الموجودة على فروع الشجرة التي تحتوي الكثير من الأشواك كما سلف الذكر، وتعد تلك الأزهار أكثر تواجد في الربيع والشتاء، ويقل تواجدها بفصل الصيف، وتظهر تلك الأزهار في شكلها الاسطواني المتميز، وتبلغ من الطول حوالي ستة عشر بوصة.

ثمار شجرة المرجان الهندي

تعد الثمار من النوع البقولي بطول متراوح ما بين خمسة عشر إلى ثلاثين سم بينما يصل عرض الثمرة الواحدة من ثمار هذه الشجرة لاثتين ونصف سم، وتظهر بشهري مايو ويونيو، ويكتمل نضجها في تلك الفترة، وعلامة نضج الثمار تكون بتغير لونها للون داكن بني، وكذلك منها ما يصل لدرجة اللون الأسود، ومن الممكن أن تبقى الثمار فوق غصون الشجرة لعدد من الشهور، وتحتوي على عدد من البذور ما بين ستة إلى عشرة من البذور ذات الشكل البيضاوي.

سمات النوع الشرقي من الشجرة

من أنوع تلك الشجرة النوع الشرقي، والذي يمتاز بشكله المتنوع والطبيعي، والذي يكون متسم بوجود الكثير من العروق والوريقات، والتي تكون مظللة بلون درجته أصفر إلى أخضر بدرجته الباهتة، بينما تظهر الأزهار بلون أبيض.

استخدامات نوع شجرة المرجان الهندي Erythrina variegata

تعتبر من أكثر أنواع الأشجار التي تستخدم كنوعية أشجار زينة، لها شكلها المتميز، حيث تعد من الأشجار ذات الطبيعة الملونة والمظللة، وتعد من بين النباتات والأشجار التي تستخدم كمصدات للرياح حيث تتسم باتساع تاجها، ومظتها، وهوما يسعد في مكافحة الرياح، كما أن ثمراها وأزهارها لها بعض الاستخدامات الصحية والطبية، ومن الممكن استغلال أخشابها في صناعة الأثاث.

ورق الشجرة من نوع مميز، لذا يكون لها استخدام من نوع خاص، وهذا الاستخدام يتعلق بتغذية  الحيوانات، حيث تقوم الشركات بتجميع أوراق الأشجار من نوع المرجان الهندي، وذلك لكي يتم تمريرها على مراحل تصنيع يتم من خلالها جعل الأوراق ملائمة كنوع علف عالي القيمة الغذائية، وعالي البروتين، ويسهم بشكل كبير في ارتفاع وزن أنواع المواشي، وبتكلفة أقل مما لو استخدمت الأعلاف العادية في تغذية الحيوانات.

العناية بشجرة المرجان الهندي

العناية بشجرة المرجان الهندي

الأسئلة الشائعة حول شجرة المرجان الهندي Erythrina variegata

  • هل يعد شجر المرجان الهندي من أنواع الأشجار ذات الخضرة الدائمة؟

تزدهر بشكل أكبر بدايات الربيع، وهي من أنواع الشجار ذات الطبيعة النفضية، كما أنها من النوع الشائك.

  • ما هو مدى بقاء الشجرة؟

يصل عمر الشجرة إلى حوالي ما يقرب من مائة عام.

  • ما هي أبرز استعمالات الشجرة وأوراقها؟

تعتبر شجرة المرجان الهندي من نوعية الأشجارالتي يكثر فيها وجود الأشواك، وأهم استعمالاتها أنها واحد من أكثر نباتات الزينة المستخدمة للتشجير، وتجميل الأماكن، حيث أنها تحتوي على ألوان مميزة لأزهارها من درجة اللون القرمزي الذي يعد لافت للانتباه، وتعد مبهرة بشكل كبير للعين، كما تتعدد الاستخدامات الأخرى، حيث تستخدم في فيتنام بالتحديد في عملية تغليف اللحوم، والتي تكون من خلال استغلال أوراق الشجرة، وإعادة تصيعها لكي تتلاءم مع طرق تغليف أنواع اللحوم.

من ناحية أخرى توجد استعمالات للثمار، والبذور على وجه التحديد، والتي لها استخدام متعلق بتسهيل الصيد بشكل كبير حيث تعتبر البذور لهذا النبات هي من نوعية البذور السامة، وتساعد تلك البذور في تجميع السمك، وتقليل حركته، كما تعمل بصورة مباشرة على إضعاف نشاط الأسماك مما يسهل من صيده.

شجرة المرجان الهندي Erythrina variegate من أهم أنواع أشجار الزينة، وله الكثير من الأغراض، ومن أبرزها أنها من بين نباتات التشجير الممتازة، والتي من الممكن أن تزرع لصد الرياح، وتجميل لطرق، وتعتبر من بي الأشجار ذات السمات النباتية، والوصف الخاص، ولها شكل الأزهار والثمار الفريد الخاص بها، وتعتبر من بين الكنوز الطبيعية.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار