شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis

اليوم نعرض لكم شجرة الملنجتونيا حيث أنها من الأشجار الدائمة الخضرة وسريعة النمو، لها جذع لونه أبيض والقلق مغلق بطبقة اسفنجية، حيث يصل طول هذا الساق إلى 20 مترا وما يزيد، ولها أوراق ليست متساوية ومركبة متقابلة، ووريقاتها بيضاوية الشكل ومسننة لها قمة مدببة، وهذه الشجرة من الأشجار العطرية التي يستخلص منها العطور، وهذه النوعية من الأشجار يفضل الكثير من الناس أن يغرسوها للمظهر الجمالي لإعطاء المكان بهجة ومنظر جذاب، وفي هذا المقال سوف نتكلم بالتفصيل لكل ما يخص شجرة الملنجتونيا.

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis

أين تزرع شجرة الملنجتونيا

تزرع هذه الشجرة في الأراضي الطينية والرملية وهي تتمتع بشكل ملحوظ في هذه التربة والأراضي الطينية الجيدة الصرف، حيث تحتاج الشجرة لعناية خاصة لعملية ريها خلال مراحل زراعتها في مكانها المستديم سواء كانت في الشارع أو الحديقة، حيث تحتاج للري المنتظم والمعتدل، ويستمر هذا الري لحين اكتمال هيكل الشجرة، وبعد ذلك من الممكن أن يزيد الفاصل الزمني بين كل سقية وسقية أخرى حتى نشجع المجموع الجذري على النمو بطريقة سريعة وسليمة، ويعتبر نظام ريها بالتنقيط هو الأفضل لها.

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis

موطن شجرة الملنجتونيا

هذه الشجرة موطنها الأساسي هو البحر الأبيض المتوسط وفي جنوب أفريقيا، ولكن مؤخرا انتشرت بشكل كبير في دول الخليج العربي، حيث أن شتلتها ليست غالية الثمن ويتردد على شرائها الكثير من الناس، حيث أنها تتواجد بكثرة في مشاتل المملكة العربية السعودية وخاصة في مدينة الرياض، وأغلبية الناس يحبوا زراعتها في حدائق البيت أو القصور نظرا لرقي جمالها ومنظرها الخلاب، أيضا تتواجد بشكل كبير في الحدائق العامة والمنتزهات العامة وفي بعض المصالح والمنشئات الحكومية، تعطي ظل جميل وواسع في المكان الذي تتواجد به.

وصف شجرة الملنجتونيا

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis

هي شجرة من روائح الأشجار الجميلة حول العالم، تتم زراعته في فصل الربيع وزهورها تعطي روائح زكية وعطرة تدخل في صناعة العطور الزيتية، حيث أن شتلتها ناجحة في جميع أنواع التربة وتتحمل الملوحة المتوسطة، ويصل طول الشجرة لفوق الثماني أمتار، ودائمة الخضرة على مدار العام كله، وتزدهر فروعها في فصل الربيع، والكثير من الناس يفضلوا زراعتها داخل بيوتهم أو حدائقهم نظرا لجمال منظرها.

زراعة شجرة الملنجتونيا

عند زراعة شتلة المنجتونيا يجب بداية إحضار أصيص متوسط الحجم لو كنت تريد زراعتها داخل منزلك وبعد ذلك أحضر تربة خصبة طينية أو رملية ممزوجة بالسماد لكي تحصل الشتلة على التغذية الكافية أثناء زراعتها وخلال وقت نموها، فلابد أن تخلط التربة جيدا بالسماد قبل عملية غرسها، وبعد ذلك يجب متابعة الخطوات التالية.

  • أحضر تربة تكون جاهزة من المتجر بدلا من أي تربة متواجدة في حديقتك أو في منزلك لضمان بأن التربة لا تحتوي على بكتيريا ضارة.
  • أيضا إذا كنت تقيم في أماكن مناخية فيها درجات حرارة لا تقل عن الصفر فيمكنك أن تزرع بذور المنجتونيا بشكل مباشر، لذا فيجب التأكد من أن تربتك تحتوي بقدر كبير على أعلى نسبة من العناصر الغذائية التي تمد النبات بالغذاء والنمو السريع.
  • بعد عليك أن تغرس بدورها أو شتلها بقلب التربة عن طريق عمل جورة أو حفرة ومن ثم إلقاء البذور بها ثم القيام برد هذه الجورة، وبعدها يجي أن تسقى بكمية وفيرة من المياه.
  • أيضا يجب أن تكون الشتلة معرضة لأشعة الشمس على الأقل ولو خمس ساعات في اليوم لأن أشعة الشمس من المصادر الغذائية التي تمد جذع النبات بالقوة والصلابة خاصة في بداية غرسه.

كيفية تقليم شجرة الملنجتونيا

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis 2

شجرة الملنجتونيا Millingtonia hortensis

إذا كنت تريد أن تعرف موعد تقليم شجرة المنجتونيا، فيمكن تقليمها في آخر فصل الربيع وفي شهر فبراير، ويمكن أن يتم تقطيعها في شهر أبريل، ولنصائح وارشادات لعملية التقليم هي:

  • إذا كنت تريد تقليم هذه النوعية من الأشجار فعليك أن تحدد الشكل الذي تبحث عنه قبل عملية التقليم.
  • من الممكن أن تنشأ شجرة بشجرة واحدة ومن الأعلى مظلة ومن الممكن أن تقلم الشجرة لعملية إنشاء شجيرة صغيرة متعددة الفروع تعطي منظرا جماليا في المكان.

العناية بشجرة الملنجتونيا

تحتاج الشجرة لعناية خاصة ومن مميزاتها بأنها سريعة النمو فيجب أن نعتني بها قدر المستطاع، فيجب أن يتم تقليمها سنويا حتى نتمكن من عملية نموها بشكل سريع، أيضا لابد من ريها مرتين في الأسبوع من بعد غرسها، وعملية التسميد لابد أن تكون مرة واحدة على الأقل كل ثلاثون يوما ويستحب مرتين كل شهر، من الأفضل أن يكون نوعية السمات حبيبات، لأن هذه النوعية من السماد تساعد بشكل فوري على عملية نموها وازدها أوراقها.

فوائد شجرة الملنجتونيا

شجرة الملنجتونيا لها أكثر من فائدة منها بأن أخشابها تدخل في صناعة مجالات كثيرة منها الموبيليا وبعض الأغراض الأخرى التي سوف نسردها على أنظاركم الآن.

  • أخشاب هذه الشجرة تدخل في صناعة الأثاث المنزلي وبعض الأغراض الخاصة بالمطبخ مثل تصنيع الملاعق الخشبية وبعض الأغراض الأخرى الهامة.
  • أيضا لها فوائد لصحة الجسم وهو مستخلص الخشب داخل ساقها بها كمية من العطور الرقيقة الخشبية التي تدخل في صناعة البخور.
  • أيضا الشجرة ينبعث من أزهارها روائح زكية وعطرة والكثير من الأشخاص يعشقون غرسها أمام منازلهم وبجانب الطرقات نظرا للون فروعها الخضراء الجميلة وأزهارها البيضاء اللون التي تجذب الناظرين لها.
  • أخشاب الشجرة من الأخشاب المميزة بقيمة عالية لصناعة البناء والتعمير، ومع أن أخشابها تتميز بالمرونة إلا أنها قوية ومتينة تصلح لصناعة الأثاث المختلفة والأغراض التي تخص الحقول مثل صناعة الفؤوس وغيرها.
  • تدخل أخشابها في صناعة الفحم الذي يتردد عليه الكثير من الناس لشرائه للمطاعم المشتهرة بتحضير الأكلات الجاهزة وشويها بواسطة الفحم.

مستخلص زيت شجرة الملنجتونيا

بالطبع هذه الشجرة يخرج منها زيت طبيعي عن طريق خبراء ومتخصصين في عملية إخراج هذا الزيت بطريقة احترافية وبدقة متناهية، وزيت شجرة الملنجتونيا له عدة فوائد سنذكر منها ما هو آت:

  • هذا الزيت يعمل على تنقية البشرة من السموم الموجودة بها ويحارب الندوب والخطوط الرفيعة بالبشرة، ولكن عند تطبيقه على البشرة يجب أن تنظف البشرة جيدا بالماء والغسول المناسب حتى نحصل على النتائج السريعة لمحاربة مشاكل البشرة بهذا الزيت.
  • بعد ذلك تطبق كمية قليلة جدا على البشرة قبل الذهاب للنوم ويترك حتى الصباح ومن ثم تغسل البشرة بالماء الصافي فقط وتكرر هذه الوصفة مرة كل ليلة ولمدة ثلاثون يوما حتى تحصل على النتيجة المرغوب بها.
  • يجب أن تضع هذا الزيت على البشرة وليس معه أي إضافات أخرى حتى لا تتهيج البشرة، والجدير بالذكر بأن هذا الزيت يعمل على تقوية الشعر ويحارب تساقطه ويحد من ظهور الشعر الأبيض ويعزز من تأخير نموه.

في خاتمة هذا المقال تحدثنا عن ملكة الأشجار وهي شجرة الملنجتونيا الجميلة والمبهجة، وتحدثنا عن موطنها الأساسي، وقدمنا الفوائد العديدة الخاصة بأخشابها التي تدخل في صناعة الأثاث المنزلي وغيره من قطع الأثاث الأخرى، وقدمنا فوائد زيت الشجرة الذي يعالج العديد من مشاكل البشرة مثل معالجة حب الشباب وترطيب البشرة من خلاله.

انقر للمزيد من الاشجار

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار