شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis

تسمى شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis بشجرة المسافر أو أشباه النخيل موطنها الأصلي دولة مدغشقر بقارة أفريقيا وسبب تسميتها بشجرة المسافر لأن أوراقها تحتفظ بعض من رذاذ الماء مما يمكن للمسافر أن يروي شيء من عطشه إلى أن يعود وهي من أشجار أحادية الفلقة وتصنف على أنها مغطاة البذور.

زراعة شجرة الموز الكاذب

زراعة شجرة الموز الكاذب

 طرق زراعة شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis

سميت شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis بهذا الاسم حيث أنها تشبه في أوراقها أوراق شجرة الموز وتستخدم كأشجار للزينة بسبب شكلها الخارجي اللافت للانتباه حيث أن فروعها تنمو بشكل رأسي بعض الشيء والفروع متباعدة على نفس استقامة الجذع تتدلى منها الأوراق في نهاية كل فرع وتشبه أيضاً إلى حد كبير النخيل كما تتميز بساق طويل يصل إلى اثنا عشر متراً وأوراق طويلة وعريضة تشبه الرمح أما عن طرق زراعتها فهي كما يلي:

  • تزرع بالقرب من الماء ويفضل زراعتها في فصلي الربيع والخريف وتحتاج لكميات كبيرة من الماء لذلك يفضل الري بانتظام وبكميات مناسبة وتتميز أيضاً بأنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة موطنها الأصلي مدغشقر وتنمو في أثيوبيا والمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.
  • تبدأ الزراعة بنقع البذور وتنظيفها جيداً من أي عوالق قد تعلق بها والنقع يكون في ماء دافئ ويتم فرك البذور برفق للتخلص ويتم هذا للتحضير لبيئة زراعية آمنة.
  • يتم اختيار الأرض المناسبة للزراعة ولا بد من أن تكون تتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس حيث تعد أهم مصدر لنمو النبات وقيامه بعملية التمثيل الغذائي بشكل صحيح.
  • تحتاج الشجرة إلى تربة خصبة جيدة التصريف كي لا تتراكم كميات الماء عليها ويحدث تعفن للجذور أو تصاب بالفطريات وتكون أيضاً جيدة التهوية.
  • يتم الحفر على عمق مناسب ثم نضع البذور ونضع كميات الماء المناسبة للري ونراعي عدم غمر المياه للبذور حتى لا تتعرض البذور للتعفن لأن المياه الزائدة عن الحد تؤدي إلى تكاثر أنواع عديدة من الفطريات.
  • ننتظر حتى نمو البذور ويجب مراعاة أن البذور الموضوعة طازجة تنمو بصورة أسرع من البذور الموضوعة قديماً حسب حالة كل بذرة وفي مدة تقترب من ستة أشهر.
  • تكتسب الشجرة اللون الأحمر الزاهي والذي يميز الشجرة بأنها من أفضل نباتات الزينة على الإطلاق من تعرضها للإضاءة المباشرة ونموها في درجات حرارة مناسبة ويتكون لونها الأحمر خلال فصل الصيف.
  • تنمو الشجرة في بيئة رطبة وعلى ضفاف الأنهار والبحيرات ويجب الحفاظ على مواعيد الري المناسب وكميات الري المناسبة أيضاً هي أشجار شرهة للماء ولكن بمعدلات معينة أيضاً وفي فصل الشتاء يجب الانتظام في مواعيد الري ورش الشجرة بالكامل أي أنه لا يقتصر ري النبات من أسفل فقط.
  • يتم التسميد في بداية زراعتها ولا تحتاج إلى التسميد في مراحل نموها المختلفة.

الأمراض التي تصيب  شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis

تتعرض شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis للعديد من الأمراض والآفات والتي من شأنها إما أن تؤخر مراحل النمو للشجرة أو يمكن في بعض الأمراض أن يصاب النبات بشكل كلي بالعطب.

  • حشرات المن وتسمى بقمل النبات وهي حشرة ضارة وتتغذى على عصارة النبات وتصيب مجموعة كبيرة جداً من أنواع الأشجار والنباتات المختلفة ولها العديد من الأنواع والألوان ولكن أشهر الأنواع هي حشرة المن الخضراء والسوداء ومن أعراض الإصابة بحشرة المن هو التأثير الواضح على النمو بشكل عام واصفرار الأوراق وتجعدها وجفاف الأجزاء الخارجية منها وهي الحواف وتفرز الحشرة مادة لزجة تتحول إلى اللون الأسود من شأنها التقليل من عملية امتصاص النبات لأشعة الشمس مما يؤثر عليها في عملية التمثيل الغذائي وطرق مقاومة حشرة المن هي زراعة النباتات المعادية للحشرة في بيئة الشجرة مثل أشجار الثوم وأشجار النعناع والتي من شأنها طرد حشرة المن ويمكن أيضاً استخدام الماء البارد في رش النبات.
  • حشرة البق الدقيقي وهي حشرة مجنحة لونها وردي تلتصق بجدار النبات وهي تتكاثر على أسطح النبات وغذائها الأساسي هي العصارة الداخلية للنبات وتؤدي إلى ذبول الأوراق وتساقطها بشكل دائم يصاب النبات بالتلف المبكر تساعد على تواجد أنواع أخرى من البكتريا والفطريات وطرق مقاومتها هو وضع كميات مناسبة من المبيدات الحشرية وأيضاً المتابعة المستمرة للنبات وتنقية الحشائش الضارة.
  • الذبابة البيضاء وهي من أخطر الحشرات الناقلة للأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية فهي تصل إلى لحاء النبات وتتغذى عليه مما يؤثر بالسلب على أجزاء النبات الأخرى وطرق علاجها هو عمل خطة متكاملة من وضع المبيدات الحشرية بصورة منتظمة وأيضاً يجب تغيير أنواع المبيدات المستخدمة بين الفترة والأخرى لأن الحشرة تتغير أيضاً وينمو منها أطوار أخرى أشد خطراً.
فوائد شجرة الموز الكاذب

فوائد شجرة الموز الكاذب

معلومات أخرى حول شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis

  • ثمار شجرة الموز الكاذب غير صالحة للأكل ولكن يمكن استخدام اللب الداخلي للسيقان والجذور في الطعام وهذا ما فعلته دولة أثيوبيا في خلال المجاعات فقد قاموا بتخمير تلك المادة ووضع عليها بعض المواد المحفزة وتم استخدامها كعجين وقاموا بإعداد وجبات منها العصيدة ويمكن من خلالها عمل ما يشبه الخبز ويمكن إضافة لها بعض الجبن في حين أن طعم الأوراق حاد ولاذع ولا يمكن أكله أو إدخاله في طعام معين.
  • تتمتع شجرة الموز الكاذب على قدرة كبيرة في مقاومة التغيرات المناخية الشديدة وكما أوضحت الدراسات أنه يمكن لهذه الشجرة إطعام ما يزيد عن مائة مليون شخص وأوضحت الدراسة أن الشجرة معمرة ولا تتطلب جهداً كبيراً في عمليات التخزين لأنها مثمرة طوال العام وأنها على درجة كبيرة من تحمل نوبات الجفاف الحادة والتغيرات المناخية الطارئة.
  • تحتوي الشجرة على الجذع والذي يصل طوله نحو عشرة أمتار وتشبه ذيل الطاووس وفيها يتكون الماء داخلها في السيقان والفروع وعلى الأوراق فيمكن أن تمد الشخص الذي يشعر بالعطش نحو خمسة وعشرون لتراً من الماء وهو ما يكفي لإشباع حاجته ويفيض وعن كيفية إخراج الماء من الشجرة تقوم بعمل فتحة صغيرة في الساق ستجد الماء قد انهمر.
  • تستخدم أيضاً كبوصلة للمسافر حيث تساعد في معرفة الاتجاهات مثل البوصلة حيث ينمو تاج الشجرة من الغرب إلى الشرق مما يسمح للعابرين أو المسافرين الاهتداء بهم في طرقهم.
  • تستخدم دولة مدغشقر الشجرة في بناء المنازل وأوراقها يتم معالجتها في بناء أسقف المنازل حيث أن كل ما تحتاج إليه إذا أردت زراعتها هو الضوء المباشر والقرب من مصدر للمياه مثل الأنهار والبحيرات وعملية التسميد حتى تنتج نباتاً قوياً يستطيع مقاومة التغيرات المناخية المختلفة.
العناية بشجرة الموز الكاذب

العناية بشجرة الموز الكاذب

أهم الأسئلة الشائعة عن  شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis

ما هو المكان المناسب لزراعة شجرة الموز الكاذب؟

يفضل زراعة شجر الموز الكاذب في المرتفعات مثل أعالي الجبال والمناطق ذات المناخ الدافئ والمعتدل والرطب نسبياً الشجرة تقاوم التغيرات المناخية ولكنها ضعيفة أمام مهاجمة الفطريات والطفيليات.

ما هي الكمية المناسبة للري في فصل الصيف؟

يفضل ري الشجرة في فصل الصيف بمعدلات منتظمة وبكميات مناسبة والكمية المناسبة هي سبعون لتراً في المرة الواحدة وثلاث مرات أسبوعياً.

ما هي الكمية المناسبة للري في فصل الشتاء؟

تقل كمية الماء المستخدم في فصل الشتاء فيتم الري بمقدار خمسون لترا ثلاث مرات أسبوعياً.

مما سبق تعرفنا على طرق زراعة شجرة الموز الكاذب ravenala madagascariensis والأمراض التي تصيبها وطرق العناية بها وأهميتها وأخيراً بعض الأسئلة الشائعة التي تخص الشجرة ونرجو أن نكون وفقنا في عرض ذلك بصورة ميسرة.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار