شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة تفاح الخشب Limomia acidissma

تعتبر شجرة تفاح الخشب شجرة استوائية معمرة تنمو في الهند وسيرلانكا وسيلان والمناطق الحارة والدافئة وفي شرق الصين كما يتم زراعته في بنغلادش والباكستان , وهي من الأشجار المثمرة وتمتاز بكونها قصيرة وصغيرة ولها ساق اسطوانية منتصبة والعديد من الفروع الشائكة.

تمتاز ثمار شجرة تفاح الخشب Limonia acidissma بحجمها الكبير و القشرة القاسية الخشنة والشكل الكروي او البيضوي ويطلق عليها العديد من التسميات مثل فاكهة الفيل وفاكهة القرد اضافة الى التفاح الخشبي.

تعد شجرة تفاح الخشب من الأشجار ذات الاهمية الاقتصادية حيث يتم بيع ثمار التفاح في العديد من المناطق حول العالم ويلقى طلبا لطعمه المميز واهميته الغذائية.

شجرة تفاح الخشب Limomia acidissma

تعد شجرة تفاح الخشب من الأشجار المثمرة والمعمرة وتمتاز بطولها الذي يمكن أن يصل الى 9 امتار تقريبا بينما الجذع اسطواني منتصب له لحاء شوكي خشبي. ام الأوراق فهي ريشية تتألف من 5 الى 7 وريقات كل ورقة يصل طولها إلى 25 إلى 35 مم بينما عرض الورقة من 10 الى 20 مم. تمتاز هذه الاوراق بالرائحة الحمضية العطرية تظهر واضحة عند سحق بعض الأوراق.

عادة ما تزهر شجرة التفاح في شهر فبراير ومارس وتكون الأزهار لونها ابيض بخمس بتلات .

ثمرة تفاح الخشب لها شكل كبير قد يصل قطرها الى 9 سم فهي كبيرة الحجم نسبيا لها قشرة خضراء اللون تتحول الى قشرة خشبية صفراء اللون عندما تنضج الثمار. بينما البذور بيضاء اللون يصل عددها الى 15 بذرة داخل الثمرة ولكل بذرة غطاء خاص بها يحميها ويمتلئ بنوع من مادة صمغية.

تفاح الخشب له اهمية اقتصادية كبيرة في مناطق زراعته ويتم جنى المحصول وبيعها للعديد من المناطق وتصديره لما يتمتع به من مذاق مميز خاص يفله العديد من الناس كما أن له اهمية كبيرة من الناحية الغذائية والصحية.

فوائد شجرة تفاح الخشب

فوائد شجرة تفاح الخشب

زراعة نبات تفاح الخشب

يمتاز نبات شجرة تفاح الخشب بقدرته على مقاومة الجفاف فهو لا يحتاج الى كمية كبيرة من الماء والعناية. شجرة تفاح الخشب Limonia acidissma تتم زراعتها عادة على ارتفاع 1500 متر في غرب الهمالايا وتحتاج إلى وجود الامطار اضافة الى موسم جاف. كما أنها تفضل التربة الخفيفة ولكنها تستطيع أن تتأقلم مع انواع التربة الاخرى.

تتم زراعة تفاح الخشب باستخدام بذور النبات التي يتم استخراجها من الثمار الناضجة ولكن النباتات التي يتم إكثارها عن طريق البذور تحتاج الى 15 عاما قبل أن تبدأ بالإثمار. كما يمكن أن تتم زراعة نبات التفاح عن طريق عقل الجذور او عن طريق طبقات الهواء.

تظهر الأوراق في بداية شهر يناير بينما تزهر في بداية شهر فبراير و مارس والتي تتطور الى ثمار ناضجة في شهر أكتوبر ونوفمبر.

لا تحتاج شجرة تفاح الخشب Limomia acidissma الى العناية كثيرا بل حيث تتم سقاية الأشجار خلال فصل الجفاف وذلك عن طريق استخدام التنقيط الذي يعد افضل الطرق لري الأشجار وتعد الأشجار الكبيرة أكثر قدرة على تحمل مقاومة الجفاف من الأشجار الجديدة.

تحتاج الأشجار لاشعة الشمس بكثرة لذلك يتم زراعتها في مناطق مشمسة ويتم تقليم الأشجار بشكل سنوي في موسم يتناسب مع نوع الفاكهة التي ينتجها وذلك لوجود أكثر من نوع من التفاح الخشبي.

التسميد يعتمد  على المكان الذي تزرع به الأشجار حيث يتم اضافة سماد عالي البوتاسيوم في موسم الربيع ويتم وضع كمية لا تتجاوز الحفنة لكل متر مكعب من التربة إذا كانت التربة جرداء قاحلة. أما عندما تكون التربة عشبية فيتم اضافة حفنة ونصف لكل متر مكعب يتم رشها حول الاشجار .

عادة ما يتم التعرف على نضج فاكهة تفاح الخشب عن طريق رميها من ارتفاع 30 سم الثمار الغير ناضجة ترتد عند رميها أما الثمار الناضجة لا ترتد ويتم الحفاظ بالثمار بعد الحصاد لمدة اسبوعين لتنضج بشكل كامل.

زراعة شجرة تفاح الخشب

زراعة شجرة تفاح الخشب

انواع ثمار التفاح الخشبي

هناك نوعان من ثمار تفاح الخشب الأول هو تفاح خشبي كبير الحجم ذو طعم حلو المذاق يدعى بفاكهة بيلا وهو ينمو على أشجار متوسطة الحجم يفرز لحاء الشجرة مادة صمغية تشبه العلكة صالحة للأكل.وللثمار شكل كروي بقشرة صلبة ذات لون اصفر تمتاز بلب له رائحة عطرية في داخله من 10 الى 15 بذرة ويمتاز اللب بقيمة غذائية عالية فهو غني البروتينات والفيتامين ج والكاروتينات والثيامين. وله العديد من الفوائد الطبية مثل:

  • تقوية عضلة القلب وتنقية الدم من السموم
  • تقوية جهاز الهضم وخاصة القناة الهاضمة اضافة الى مقاومة الإسهال.
  • الحفاظ على مستوى السكر.
  • إدرار البول ويساعد مرضى الربو كما يستخدم كمانع للحمل.

 

النوع الثاني فهو صغير الحجم بطعم حامض وهو اقل انتشار من النوع الأول وقشرته تمتاز بانها شديدة الصلابة بينما يمتاز اللب بطعم حامض ولون داكن وله رائحة نفاذة وتشتهر باسم تفاح الفيل لأن الفيلة تحب هذه الفاكهة كثيرا.

يمتاز اللب بالعديد من الفوائد الغذائية والصحية فهي غنية بألياف البكتين والزنك والكالسيوم وفيتامين ج والحديد والبروتينات وله العديد من الفوائد العلاجية فيستخدم في:

  • مقاومة الفطريات والبكتيريا.
  • معالجة وتسريع شفاء الجروح.
  • معالجة الإسهال وخاصة التفاح غير الناضج.
  • معالجة التهاب الحلق.

أهمية تفاح الخشب الاقتصادية

تتم زراعة تفاح الخشب في العديد من المناطق والدول في شرق آسيا والهند وشرق الصين ويتم تسويق هذه المنتجات في الاسواق المحلية والعالمية ويتم بيعها بشكل ثمار او بشكل منتجات يتم تحضيرها من هذه الأشجار.

وتلقى ثمار تفاح الخشب إقبالا ورغبة كبيرة بين الناس إذا يتم تقشير الطبقة الصلبة ليصل الى اللب ذو اللون البني بطعمه اللذيذ كما يمكن أن يتم تحضير عصير من اللب وإعداد بعض انواع الصلصات كما يمتاز بالعديد من الفوائد الطبية والعلاجية والتجميلية فهو يساعد على مكافحة الشيخوخة بسبب توفر مضادات الاكسدة كما يحسن من صحة العين ويقلل من الالتهابات ويعالج  مشاكل الجهاز التنفس ويعزز مناعة الجسم .

أما اللحاء فيتم إعداد نوع من العلكة من مادة يفرزها اللحاء ويتم استخدامها في بعض المناطق ,أما الفاكهة وتستخدم أيضا في علاج بعض أنواع لدغات الحشرات والافاعي ويتم صنع بعض انواع الكريمات لطرد الحشرات. كما يمكن استخدامه كنوع من الهلام وإدخاله في صنع المنتجات والمربى أو يتم تجميده.

العناية بشجرة تفاح الخشب

العناية بشجرة تفاح الخشب

تعد شجرة تفاح الخشب Limonia acidissma من الأشجار التي تشتهر زراعتها في المناطق الاستوائية ويتم استخدامها بطرق مختلفة سواء للغاء او العلاج وتشكل موردا اقتصاديا مهما لزيادة الدخل في المناطق التي تتم زراعة الأشجار فيها. وتمتاز بطعم لذيذ ومذاق حلو ويمكن أن يتم صنع شراب لذيذ يشبه الحليب . وتسمى هذه الفاكهة في بعض المناطق باسم فاكهة الفيل أو فاكهة القرد وتمتاز هذه الأشجار بأنها لا تحتاج الى عناية كبيرة ورعاية .

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار