شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة توت الحمام Duranta erecta

الأشجار من مخلوقات الله سبحانه وتعالى الخلابة لا غنى عنها في حياة الإنسان نظرا لأنها تمده بالأكسجين الطبيعي، فاليوم حديثنا عن شجرة توت الحمام المتعددة الاستخدامات، فهي تطرح ثمارها التي تكون في غاية المذاق الرائع واللذيذ، فأشجار التوت من الأشجار العملاقة ذات عروق كبيرة وأغصان عريضة، حيث أن هناك ثلاث أنواع من أشجار التوت، فمنها الأبيض، والأحمر، والتوت الأسود، وموطن زراعتها هي الصين وبعض من دول أوروبا الغربية وفلسطين والأردن، وفي هذا المقال سوف نذكر ونتعرف على شجرة توت الحمام بشكل أوضح ومفصل.

 

وصف شجرة توت الحمام

 

شجرة توت الحمام من الأشجار المألوفة التي تنمو بشكل كبير في ويصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، وسميت بشجرة توت الحمام نظرا لأن الحمام دائما يأكل من ثمارها ويتم بياته في قلب أغصانها، وموطنها هو المناطق الاستوائية وتمتد شمالا في ولاية كاليفورنيا، أوراق هذه الشجرة دائمة الخضرة ولامعة ومسننة من الأطراف، تضفي منظرا جذابا في المكان باللون الأخضر الفاتح، وأوراقها متقابلة مع بعضها البعض، وفي بعض الأحيان تحمل أغصانها بعض الأشواك القليلة العدد، تصلح زراعتها كنبات للزينة أمام المنازل وعلى جوانب الطرقات العامة نظرا لمنظرها المبهج.

 

فصيلة شجرة التوت

 

اسم فصيلتها: الفربينية، وموطنها هو البحر الأبيض المتوسط وشبة الاستوائية، ورطوبة تربتها تكون رطبة وشبه رطبة، وإكثارها هو التعقيل وزراعة البذور ونقل الشتلات، ونوع ثمارها عنبية وموعد أزهارها في بداية شهر مايو لنهاية شهر سبتمبر، طبيعة أوراقها تكون دائمة الخضار ونموها سريع بشكل نسبي، تتحمل درجات الصقيع، ورعايتها تكون منخفضة، ودرجة ملوحة التربة تكون متوسطة، تزرع بكثرة في البيئات الحضارية

فوائد شجرة توت الحمام Duranta erecta

فوائد شجرة توت الحمام Duranta erecta

طريقة زراعة شجرة توت الحمام

 

تتم زراعة شجرة توت الحمام عن طريق العقل، وموسم زراعة هذه النوعية من الأشجار يبدأ في أواخر فصل الشتاء، وطريقة غرس عقل شجرة التوت منتشرة بشكل كبير بين المزارعين نظرا لسرعة نموها، وتحتاج أكثر من عامين حتى يظهر الثمار والطرح بها الناضج، ولكن بشرط أن تكون عقل الغرس جيدة وتوفير العوامل الصحية لها والمناخ المعتدل.

 

الخطوة التالية لزراعة شجرة التوت:

 

تتم هذه العملية باستخدام العقل عن طريق إحضار كمية من العقل لأشجار التوت الذي ينمو بشكل سريع وجيد، لأن من مميزات العقل الصالحة بأنها تعطي طرح الشجرة الأم نفسها، وتجميعها يكون في موسم أواخر الشتاء، ومن ثم توضع العقل في تربة صفراء ورملية قليلة الرطوبة ويمكن الاحتفاظ بها في أماكن تحتوي على ضوء الشمس المستمر، وبعد ذلك يتم تقطيع عقل التوت بطول 40 سم تقريبا ثم توضع في التربة والحقل المناسب لزراعتها الذي تم تجهيزه مع مراعاة بأن ربع القلة تكون داخل التربة، وكل عقلة وعقلة أخرى تبعد بمسافة 20 سم حتى يتم الحصول على محتويات التربة بشكل كامل.

 

الخطوة الثالثة:

تكون هذه الخطوة عن طريق ري عقل شجرة التوت في أول شهر من زراعتها وكل سبعة أيام مرة واحدة في باكر الصباح، عندما تتعدى زراعة العقل شهرين وما فوق يصبح ريها مرة واحدة في الشهر، حيث تنجح هذه الطريقة بنسبة 90%، وطرق زراعة شجرة توت الحمام الأخرى تقل نسب نجاحها بحيث لا تتعدى عن 40% لأن هذه الأشجار من النوعيات التي تحتاج للضوء والري المعتدل، وفي الغالب ما تتعرض بذورها للتعفن والفساد، ولهذا السبب نجد هذه الطريقة قليلة جدا ونادرة في وقتنا الحالي

 

نوعية التربة التي تزرع فيها شجرة توت الحمام

 

تحتاج زراعة أشجار التوت تربة صفراء وجيدة التهوية، ولا تنجح زراعتها بشكل كبير في التربة الطينية لأنها لا تساعدها بالاحتفاظ على نسبة الرطوبة بها بشكل مستمر، لهذا الأمر فإنها تحتاج لتربة ذات مسامات متفرغة حتى تمنع تجمع الماء عند الري، ولا تحتاج عملية الري بشكل مستمر نظرا لأن هذه الأشجار تتحمل العطش في الطقس الشديد الحرارة.

 

القيمة الغذائية لثمار التوت

 

  • يحتوي التوت الناضج على مجموعات كبيرة من العناصر الغذائية التي تجمع أحماض التمار والليمون والماليك والسكروز وبعض المعادن الأخرى التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط عند تناوله لهذا الثمار.
  • أيضا يحتوي ثمار التوت على مواد دهنية وعنصر المنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والفسفور الذي يساعد الجسم على إعطائه القوة والقدرة على قضاء مهامه اليومية.
  • أما أوراق التوت تحتوي على بعض المركبات الكيميائية مثل مركب الفلانونيدات ويمكن عمل عصير ثمار التوت من خلال خفقه في الخلاط الكهربي وتحليته بالعسل الأبيض أو السكر.
  • أيضا من الممكن أن تهرس ثمار التوت وتطبق على البشرة واستخدامه لحل مشاكل البشرة.
  • حيث أن هناك دراسة أجريت تبين من خلالها أن للتوت قدرة على حماية شرايين جسم الإنسان من عملية التصلب والجلطات، حيث تم استخدام هذا الثمار منذ عقود قديمة من السنين.
  • أيضا وضحت بعض الأطباء بأن فوائد التوت لها القدرة في تقليل التهابات المفاصل  والتهابات الروماتيزم وغيرها من مشاكل الالتهابات الأخرى.

 

فوائد شجرة توت الحمام

 

أشجار التوت بشكل عام تحتوي على الكثير والكثير من الفوائد التي يحتاجها الإنسان ومنها ما هو آت:

  • تساعد ثمار التوت على عدم حدوث جلطات الدم ويعمل على الحد من النزيف عند الاصابات ويساعد على تقوية العظام لأنه يحتوي على فيتامينات ك.
  • يساعد التوت عند تناوله على التئام الجروح السطحية بشكل سريع ويجدد من خلايا الجلد، كما أنه يساعد على محاربة الجذور الحرة داخل الجسم لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يلعب دورا كبيرا لعملية استخراج الكولاجين المتواجد بالجسم.
  • يحد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة ويساعد على عملية خفض مستوى السكر في الدم.
  • يقلل من حالات الإمساك ويحفظ صحة الجهاز الهضمي أثناء قيامه بوظائفه، أيضا يساعد في عملية الهضم بصورة طبيعية نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
  • يعمل على تحسين الذاكرة ويقويها ويقلل من عملية تراجع قدرات الشخص الإدراكية.

 

فوائد أوراق شجرة التوت

 

  • أوراق التوت تستخدم لعلاج الشعر من خلال تجفيف الأوراق وسحقها جيدا ويتم مزجها بالماء وبعد ذلك توضع على الشعر، فهذه الوصفة تقلل من ظهور الشعر الأبيض وتعطي للشعر اللون الأسود اللامع.
  • يساعد ورق التوت من نمو شعر بشكل سريع ويعطيه اللمعان والقوة نظرا لاحتوائه على المعادن الأساسية التي تعمل على بناء الشعر المجهد وتقويه.
  • تساعد أوراق التوت في تخلص الجسم من الوزن الزائد به لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية.

 

زيت شجرة أشجار التوت

 

  • زيت أشجار التوت يساعد على ترطيب البشرة من الجفاف ومن ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة بالبشرة بفضل النسب التي يحتويها من الفيتامينات مثل فيتامين ها.
  • يحافظ زيت التوت على منع فقدان رطوبة البشرة ويعزز من جمالها وصحتها، حيث يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تسبب بعض المشاكل ومنها سرطان الجلد.
  • يكافح أمراض الشيخوخة لاحتوائه على نسب كبيرة من الكاروتينات التي يتم تصنيع بعض كريمات التجميل منها المضادة لمرض الشيخوخة.
  • يحد من تواجد حب الشباب الناتج عن انسداد مسام البشرة، فهو يفيد في إمحاء الحبوب بشكل سريع من خلال تطبيق قطرات قليلة من الزيت قبل الذهاب للنوم كل ليلة للحصول على أفضل النتائج السريعة.
زراعة شجرة توت الحمام Duranta erecta

زراعة شجرة توت الحمام Duranta erecta

وأخيرا في نهاية هذا المقال تحدثنا اليوم عن شجرة توت الحمام، وتحدثنا عن موطنها الأساسي، وطريقة زراعتها وريها، وفوائد أوراقها ومستخلص زيتها لصحة البشرة، ومعالجة بعض مشاكل الجسم الأخرى التي ذكرناها أعلى السطور.

 

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار