شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

خف الجمل هي نوع من أشجار الزينة الجميلة، تتميز بأزهارها العطرة الساحرة الكبيرة الحجم باللون الوردي الزاهي وأيضا البنفسجي والأبيض، الشبيهة بأزهار الأوركيد، تتكيف تمامًا مع النمو في الخارج والداخل أو على الشرفات، طالما أنها تتعرض لأشعة الشمس وتتميز برائحة عطرة؛ موطنها الأصلي هونج كونج وجنوب الصين، وشبه القارة الهندية، وجنوب شرق آسيا.؛ في الارض المفتوحة يبلغ طول هذه الشجرة ذات الجذع المستقيم والفروع المستديرة والمنتشرة ما بين 6-10 مترًا في مرحلة البلوغ, أما إذا تم زراعتها في وعاء أو مراكن فيتراوح طولها بين 90 و 240 سم.

شجرة خف الجمل شجرة جميلة بأزهار ساحرة عرضها 5-7سم تجذب الطيور والنحل؛ أوراقها سميكة منفلقة تشبه خف الجمل، ومن هنا جاءت تسميتها؛ الثمار عبارة عن قرن طويل (6-10) سم ، البذور مضغوطة دائرية الشكل لونها بني.

فوائد شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

فوائد شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

يتكاثر هذا النبات بثلاث طرق رئيسة هي: البذور، والسرطانات، والعقل، ويقصد بالسرطانات الفروع التي تنمو موازية للساق الرئيس وتنشأ من أسفل الساق تحت التربة، حيث تفصل بعناية وتغرس بعد أن تعفر(للبودرة) أو تغمس (للسائل) بهرمون النمو الذي يأتي على شكل سائل أو بودر؛ وتزرع  بذور خف الجمل بداية من شهر مارس إلى شهر سبتمبر، وسوف يستغرق ظهور البذور من 10 إلى 60 يومًا, ويجب الحفاظ على رطوبة التربة ولكن ليس بشكل مفرط أثناء النمو؛ وطريقة زراعتها بسيطة حيث تنقع البذور في ماء يفضل ان يكون ساخن وتترك فيه لمدة يومين ثم توضع في مزيج تربة الحديقة؛ ولرؤيتها تتفتح يجب تعريضها لأشعة الشمس قدر الامكان وتجنب تعرضها للبرد.

شجرة خف الجمل يفضل لزراعتها أن تكون التربة رطبة من خفيفة رملية أو متوسطة أو طينية، بنسبة حموضة محايدة، وتتميز بأن لها القدرة على العيش في التربة المالحة، تسمد مرتين في السنة بسماد عضوي في الشتاء، ويفضل نزع الأوراق الميتة في بداية فصل الربيع؛ لا تتحمل الشجرة الصقيع ولا الرياح وتفضل المواقع المشمسة.

تــزرع كأحد نباتات الزينة في الحدائق لجمال أزهارها ، كما يستخدم قلف الاشجار في أغراض الصباغة و الدباغة، وللشجرة فوائد طبية حيث يحتوي أجزاء النبات (القلف، الجذور، الأوراق، البذور، الثمار) علي جليكوسيدات وتانين وصمغ؛ وتستخدم في معالجة الاسهال، سوء الهضم ، اضطرابات المعدة ، الخدوش والجروح.

شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

شجرة خف الجمل البوهينيا من أشجار الزينة المعروفة عالميا بجمالها وألوان ازهارها الساحرة.

تعد شرق آسيا مثل جنوب الصين و هونج كونج و الهند الموطن الأصلي لشجرة خف الجمل وتعرف ايضا بالأوركيد أو السحلية، وهي من الأشجار النفضية التي تتساقط أوراقها في الشتاء.وجاء تسميتها بخف الحمل من شكل ورقتها المشقوق.حيث يكون شكل الورقة قلبي مشقوق من الوسط مع تدور الاطراف لتعطيها منظر خف الجمل.

يمكن زراعة شجرة خف الجمل في المناطق المفتوحة او على الشرفات داخل الاصيص.

يتراوح طول شجرة خف الجمل حوالي ٦ متر الى ١٠ امتار  تقريبا في المناطق المفتوحة والحدائق أما عندما تزرع داخليا او في الاصيص يتراوح طولها بين ٩٠ سم الى ٢٥٠ سم.

ويكون الجذع رمادي مستقيم ناعم يميل لبعض الخشونة،مع فروع مستديرة مقوسة ولها تاج مفتوح .

بينما تمتاز أزهارها كبيرة الحجم بلونها الزهري المائل للبنفسجي و اللون الابيض تتألف من خمس بتلات متحدة المركز, ازهار خف الجمل عطرية جميلة رائعة تجذب الحشرات بسبب ألوانها ورائحتها خاصة النحل والفراشات وتظهر هذه الأزهار في فصل الربيع والصيف.

ثمار شجرة خف الجمل تكون بشكل قرون تحتوي البذور يصل طولها الى ٣٠سم لونها يكون اخضر يتحول الى البني قبل أن تتساقط لتنشر بذورها.

جذور شجرة خف الجمل جذور وتدية تساعد في تثبيتها جيدا في التربة والحصول على حاجتها من مواد غذائية وتروية جيدة.

شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

زراعة خف الجمل والاهتمام بها

من أهم الشروط الواجب توافرها للحصول على شجرة خف الجمل المميزة الجميلة توفر اشعة الشمس والري بشكل منتظم مع التسميد والتربة الجيدة بالاضافة للتقليم ومنع تعرضها للرياح.

يفضل تعريض الشجرة للشمس وحجبها عن الرياح فهي من أشجار المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية التي تتحمل الحرارة وتحتاج الى تربة رطبة جيدة التصريف  وحسنة التهوية قلوية بشكل خفيف كما يمكن أن تنمو في التربة المالحة ، يتم ريها بالماء مرتين خلال اليوم مرة صباحا واخرى مساء ليؤمن نمو صحي للشجرة.

يتم تسميد شجرة خف الجمل مرتين سنويا،ويفضل استخدام الاسمدة العضوية بعد خلطها بالتربة، أما التقليم فيتم في فصل الشتاء، بعد أن تتساقط الأوراق وتبدو النورات الموجودة على الشجرة واضحة بلونها الرمادي.

يتم زراعة أشجار البوهينيا أو خف الجمل في فصل الربيع وآخر فصل الخريف، وتتكاثر بالتعقيل والبذور والسرطانات.

عند زراعة أشجار الأوركيد خف الجمل يتم خلط التراب الذي نتج عن الحفر مع الأسمدة العضوية بنسبة ١:٣ توضع   كمية من الخليط داخل الحفرة ثم توضع البذور و تغطى بالتراب المتبقي ويتم ضغط التراب بالقدمين ويتم ري البذور والاهتمام بها.

يمكن زراعة شجرة خف الجمل عن طريق السرطانات وهي اجزاء تكون موازية لساق الشجرة بحيث تشق بطريقة عينة وحذرة لتنمو ثم تفصل عن جذر الشجرة وتغمس  في بودرة أو سائل يحوي هرمونات تساعد على تسريع نمو الحذر والنبات لتوضع في التربة وتعطي نبات جديد,

يجب الانتباه عند حفر أماكن الأشجار الى ترك مسافة لا تقل عن 6 أمتار بين الحفرتين لترك مجال لأغصان لتنمو بشكل طبيعي وتصل لها اشعة الشمس التي يعتبر التعرض لها ضروري لنمو الشجرة فهي من الأشجار المحبة للشمس.

يتم زراعة شجرة خف الجمل داخليا او على الشرفات حيث تكون باحجام اصغر داخل اصيص ويمكن نقلها لاصيص اكبر عندما يزداد طولها مع الانتباه للجذور لمنع إلحاق الضرر بها.

ازالة الاوراق الميتة ضروري بل فصل الربيع,ليترك المجال أمان الأغصان الفتية بالحصول على الغذاء الضروري لنموها وهذه اشجار لا تستطيع مقاومة الصقيع كما أنها تتعرض للآفات أو الأمراض الخطيرة التي تصيب بعض النباتات.

 

فوائد شجرة خف الجمل Bauhinia variegata

تعد أشجار خف الجمل من أشجار الزينة التي تتميز بأزهارها ذات الحجم الكبير والألوان الساحرة كالأبيض والزهري والاورجواني التي تشبه ازهار الاوركيد.

يتم زراعتها في الحدائق والطرقات والمنازل للاستمتاع بالوان أزهارها فهي لا تستخدم للتظليل,تنجذب الحشرات  كالنحل لأزهار شجرة خف الجمل بسبب الوانها الرائعة ورائحتها العطرية لتصنع منها العسل . كما يتم استخدام أزهارها وأوراقها في عدة مجلات طبية وغذائية. حيث يتم تحضير الشراب وبعض الوجبات المحلية من بتلات  الازهار والأوراق في دول شرق آسيا حيث تجمع وتجفف جيدا قبل استخدامها. فهي مفيدة لجهاز الهضم وتعد طاردة للغازات ومواد مسهلة في حالات الإمساك.كما تعد بذورها وثمارها والجذور مفيدة لاضطرابات المعدة ومعالجة الخدوش والجروح حيث تحتوي بعض أجزاء الشجرة من قلف وجذور وثمرة وبذور على الصمغ والتانين والجليكوسيدات.

يمكن استخدام أخشاب خف الجمل للوقود والتدفئة فهي لا تتمتع بالصلابة والقوة لذلك لا يتم إدخال أخشابها في مجال الصناعة.

زراعة شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

زراعة شجرة خف الجمل Bauhinia Variegata

شجرة خف الجمل Bauhinia variegata تعد الشعار الرئيسي لمدينة هونغ كونغ حيث توسط علم هونغ كونغ مع خلفية حمراء.باعتبارها الموطن الأصلي لهذه الشجرة. وهذه الشجرة ذات الازهار المميزة بالوانها وشكلها وعطرها الفواح جعلها نت الاشجار التي تستخدم في تزين الحدائق الداخلية والخارجية بالاضافة لزراعتها على أطراف الشوارع.

وتم زراعتها في مناطق مختلفة بعيدا عن موطنها الأصلي مثل منطقة البحر المتوسط ومنطقة الخليج ولكن يجب الانتباه للتروية جيدا فمنطقة الخليج معروفة ببيئتها الجافة.