شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida

شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida

شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida من الأشجار النادرة التي لم يسمع عنها الكثير، فهي من نباتات الزينة المتميزة بشكلها الذي يشبه ذيل القط، وألوان أزهارها الزاهية، مما يجعل الكثير يقتنيها في منزله أو حديقته لتعطي للمكان شكل مختلف، كما أنها تتميز بأنها تنمو على مدار العام بشرط توافر الحرارة المناسبة لها، وهنا بهذه المقالة نحاول معرفة الكثير عن هذا النبات والتقرب منه أكثر لمعرفة وصفه وخصائصه وكيفية العناية به وغيرها من الموضوعات التي تهم الكثير من محبي هذا النبات.

موطن شجرة ذيل القط

شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida من النباتات التي يصعب تحديد موطنها الأصلي بالتحديد حيث أنها تنمو في العديد من البلدان منها إيريان الغربية وكذلك بمدينة إندونيسيا كما أنه يتواجد كذلك في كلا من غينيا الجديدة و ماليزيا إلا أن تحديد موطنها الأصلي يعتبر من الأمور الصعب تحددها بالضبط.

نجد أن هناك أكثر من نوع من تلك النباتات والتي تصل إلى أربعمائة وخمسون نوعاً مختلفاً، إلا أن كافة الانواع تتفق في الشكل المبدئي للنبات من حيث السنبله المتدلية التي تشبه ذيل القطة وينمو حولها الأزهار الحمراء، وهذه الأزهار تختلف في بعض أنواع النباتات فنجد منها الأبيض والبنفسجي، حسب كل نوع من هذا النبات.

كذلك نجد أن طول هذا النبات في موطنه الأصلي يصل إلى ثلاثه أمتار أو أكثر بينما يقل في غير موطنه، كما يختلف طوله باختلاف أنواعه وتتدرج الأطوال باختلاف الأنواع المختلفة لهذا النبات.

موطن شجرة ذيل القط

موطن شجرة ذيل القط

خصائص شجرة ذيل القط

أما عن خصائص شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida التي يجب أن يعرفها كل باحث حول هذا النبات، لنجد أن من خصائصه ما يلي:

  • نبات زينة تنمو بالمناطق الاستوائية وكذلك شبه الاستوائية.
  • يظهر بشكل جمالي خاصة في فترة الإزهار، حيث أن طوله يصل إلى أكثر من ثلاثة أمتار من السنابل المتدلية والمزهرة مما يجعلها واحدة من أجمل نباتات الزينة.
  • من النباتات القوية التي قليلاً ما يصبها مرض من أمراض النباتات المعروفة، إلا أن أكثر ما يؤثر فيها هي حشرة المن مما يجعلها تتضاعف بسرعة.
  • كما يعتبر من أهم خصائص شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida أنها أحادية الجنس حيث أن منها الإناث والذكور كلاً على حدا، كما يصعب تحديد شجرة ذيل القط الأحمر الذكر، بينما من السهل تمييز الإناث منها.
  • تزدهر بشكل كبير في المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي، كما يمكن زراعتها في المنزل ولكن تحتاج إلى جو دافئ تماماً.
  • على الرغم من أنها تحتاج إلى التدفئة في زراعتها إلا أنها لا تفضل أشعة الشمس المباشرة عليها.
  • يمكن زراعتها بأكثر من طريقة حيث يمكن زراعتها بالبذور أو بالشتلات.

وصف شجرة ذيل القط

أما عن وصف شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida فهي من النباتات الزيتية المزهرة التي يصل طولها إلى ثلاثة أمتار تقريباً في موطنها الأصلي، كما أن لها اوراق كثيفة تنمو حولها تبدو باللون الأخضر الداكن ويصل طول تلك الأوراق إلى خمسة عشر من السنتيمترات تقريباً.

تبدوا ازهار تلك الأشجار باللون الاحمر وتتكون على شكل هرمي يشبه ذيل القطه طول سنبلتها يصل إلى خمسون سنتيمتر تقريباً.

كما تتميز بشكلها الجميل المزهر الذي جعلها واحدة من نباتات الزينة التي يقتنيها الكثير داخل المنازل شرط توافر درجة حرارة مناسبة لنموها داخل المنزل، حيث أنها تتأقلم سريعا مع البيئة التي تنمو بها إذا كانت متشابهة مع بيئتها الاستوائية، كما أنها لا تفضل أبداً البيئة الجافة أو الرطبة.

كما تتصف شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida بأنها من الأشجار المقاومة للأمراض المختلفة فهي شجرة سامة تفرز مادة سامة لتقاوم كافة الحشرات التي يمكن أن تأذيها أو تضرها.

العناية بنبات ذيل القط

  • تحتاج شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida إلى بعض من العناية والاهتمام لكي تنمو وتزدهر في المكان الذي تزرع فيه، حيث نجد أنها تحتاج إلى الشمس والظل معاً، حيث تحتاج إلى الدفيء المناسب من الشمس والتعرض الظل كذلك وأن لا تتعرض للشمس مباشرتاً.
  • وهي النباتات التي تحب التربة الرطبة الخصبة، لذلك يجب أن تحرص على أن تجعل التربة رطبة باستمرار.
  • يحتاج هذا النبات التي الكثير من السماد، لذلك عليك أن تقوم بتسديد التربة كل اسبوعين تقريباً، كما يفضل ان يكون السماد مخفف خاصتاً فترة النمو، وذلك للحصول على بنات قوي ومزهر.
  • مع بداية الربيع يحتاج النبات إلى التقليم بشكل مستمر، حيث أن وقت إزهار شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida تكون طول العام إلا أنها تكثر في آخر فصل الربيع مما يجعلك تحتاج إلى تقليم النبات خلال تلك الفترة.
  • كما يحتاج إلى كثرة الري خلال فصل الصيف وذلك للحفاظ على رطوبة تربته.
  • كذلك يجب الحفاظ عليه بعيداً عن التغيرات الهوائية القوية، حيث أن أوراقه وأزهاره ضعيفة لا تقاوم تيارات الهواء.
  • يمكن أن تقوم بزراعته في الاصص داخل المنزل أو في شكل سياج حول حديقة منزلك لتعطي شكل جميل.

احتياجات نبات ذيل القط

  • تتطلب رعاية شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida مجموعه من الأمور التي يجب تواجدها حتى ينمو بشكل طبيعي كما لو كان في بيئته الأصلية، حيث نعرف أن هذا النبات من النباتات الاستوائية التي تحتاج إلى درجة حرارة عالية عند زراعتها، لذلك إذا كنت تنوي زراعة هذا النبات في المنزل فعليك توفير جو حار لهذه الشجرة حتى تنمو وتزدهر أوراقها.
  • كما يحتاج كذلك إلى إضاءة مناسبة لهذا النبات حيث أنه من نباتات الضوء التي تحتاج إلي كمية كبيرة من الضوء دون التعرض المباشر للشمس.
  • كذلك نجد أن عملية ري النبات من الأمور الهامة التي يجب الاعتناء بها، حيث يجب ري النبات بشكل كبير في فصل الصيف عنها في الشتاء حيث تقل عدد مرات الري.
  • كما تحتاج إلى رش اوراق النبات يومياً ليظل جافاً بشكل دائم.
  • غسل النبات بشكل كامل من فترة إلى أخرى.
  • تحتاج الشجرة إلى التسميد من فترة إلى أخري حيث يحتاج التي التسميد كل ثلاثة أسابيع في موسم النمو.
  • في حين تحتاج شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida التي التقليم المستمر وخاصة في نهاية فصل الربيع وذلك بسبب زيادة حجمه ونموه بشكل كبير مما يحتاج إلى التقليم ليصبح شكله متناسق.
  • كذلك يحتاج نقله إلى أوعية كبيرة الحجم مع بداية كل ربيع ليتضاعف حجمه مع بدايات الربيع.
العناية بنبات ذيل القط

العناية بنبات ذيل القط

فوائد نبات ذيل القط

أما عن فوائد شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida فتكمن في أنه نبات زينة فقط، حيث يعطي شكل جميل ومظهر للمكان وخاصتاً لونه الأحمر القاني الذي يعطي اللهجه والفرح المكان.

يفضل الكثير زراعته داخل شرفة المنزل ليعطي البهجة للمنزل خاصتاً في فترة ازدهاره في أول الربيع، كما يفضل البعض زراعته بشكل دائري حول حديقة منزله ليحفظ الحديقه بشكل جمالي وكأنها صورة جمالية للمكان.

وأخيراً، فإننا نجد أن شجرة ذيل القط الأحمر Acalypha hispida من أشجار الزينة المتميزة التي تحتاج إلى عناية كبيرة ودرجة حرارة مناسبة لنموها لتتناسب مع بيئتها الأصلية لتحصل على نبات مزهر ذو شكل رائع يحبه الجميع وبفضله في منزله أو في حديقته.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار