شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة سيسبان sesbania

يُعد جنوب القارة الافريقية اضافة الى مصر والعراق واليمن الموطن الاصلي لشجرة سيسبان وهي من الأشجار التي تنمو في المنطقة الاستوائية والشبه استوائية والمدارية. تنمو على ضفاف الانهار والمستنقعات والأودية الجافة فهي من الأشجار القادرة على تحمل الجفاف والملوحة بشكل جيد.

وتعتبر شجرة سيسبان Sesbania من الأشجار العملاقة والمتوسطة وتمتاز بالنمو السريع لذلك يتم زراعتها على ممرات المشاة والسور المحيط بالمنازل والمزارع .

شجرة سيسبان 

تٌصنف شجرة سيسبان انها من فصيلة البقوليات يبلغ طولها من 2 الى 8 امتار وامتداد لمسافة تصل من 2 الى 5 امتار.وهي من الأشجار القوية والتي تنمو بسرعة حيث يبلغ طولها خلال 6 أشهر حوالي 4 الى 5 امتار حسب كمية المياه المستخدمة في الري.ولكن هذه الأشجار لا تعد من الأشجار المعمرة فهي تموت بسرعة قبل أن تصل الى العشر سنوات. تنمو الشجرة على ارتفاعات مختلفة فهي قادرة على التكيف مع البيئات الجافة والمتوسطة ولكنها لا تستطيع مقاومة درجات الحرارة المنخفضة كثيرا.

العناية بشجرة سيسبان

العناية بشجرة سيسبان

مواصفات شجرة السيسبان 

تعتبر شجرة زينة جميلة ومميزة بأزهارها البيضاء والصفراء والحمراء التي تظهر على شكل نورات مع بداية فصل الربيع , والتي تتحول الى ثمار بشكل قرون ضيقة طويلة تحتوي على 50 بذرة تقريبا في الثمرة الواحدة. وأوراقه الخضراء الداكنة المركبة الريشية والتي يبلغ طولها 18 سم وهي تحتوي على عدة أزواج من الأوراق الطولية التي يبلغ طولها 2 سم. جذع الشجرة ( الساق ) متعدد او مفرد حسب القطع لونه رمادي فاتح والنبات الناضج يكون اللون رمادي غامق مائل للبني.

تم استخدام شجرة السيسبان في مناطق كثيرة لقدرته على تحمل الظروف المناخية والبيئية المختلفة فهو قادر على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والمتوسطة وقادر على تحمل البيئة الجافة ولكنها تؤثر في نمو النبات الذي يبقى على شكل شجيرة ومحصوله من الثمار قليل نسبيا مقارنة بغيره من نباتات السيسبان التي تنمو في مناطق أكثر هطولا للامطار. كما أن جذر النبات قادر على تحمل تراكم المياه لذلك يمكن أن يتم زراعته قرب مجاري الماء والمستنقعات. كما أن النبات قادر على النمو في التربية الطينية والرملية والتربة الفقيرة بالمخزون الغذائي. اضافة الى كونها قادرة على النمو في التربية القلوية والحمضية والملحية.

هذه الشجرة غير قادرة على تحمل الرياح القوية فاغصانها سريعة التكسير لذلك لا يتم استخدامها كمصدات للرياح أو في مجال الصناعات الخشبية بينما تستخدم كنبات ظل في الحدائق ومزارع الكاكاو والشاي والبن.يمتاز جذر السيسبان بانه يعمل على تثبيت النيتروجين في التربة كغيره من جذور البقوليات.

طريقة زراعة الشجرة

يمتاز النبات بسرعة نموه وقدرته على التأقلم مع الظروف البيئية مما ساعد في انتشار زراعته في إفريقيا وآسيا بشكل كبير. وعادة ما تتم زراعته عن طريق البذور ونقل الشتلات حيث يتم اختيار البذور الصالحة للزراعة بعد أن يتم جمعها عند النضج ويتم فحصها لاختيار البذور المناسبة  عبر وضعها في كأس من الماء العادي ليتم استبعاد البذور الطافية وتحضير البذور التي  غرقت داخل الكأس لامتلاكها المخزون الغذائي الضروري لتغذية الرشيم لينمو ويتحول إلى نبات. بعد أن يتم انتقاء البذور يتم خدشها بشكل سطحي لان الغلاف الخارجي قاسي جدا وربما يعيق عملية النمو لذلك يعد خدشه ووضعه في ماء دافئ لمدة يوم كامل أمرا مساعدا على تسريع عملية النمو داخل البذرة .

يتم نقل البذور ووضعها في صوان خاصة للانبات وتوضع في مكان معتم بعيدا عن اشعة الشمس حتى تبدأ أجزاء النبات من سويقة وجذير بالظهور ليتم نقلها الى اكياس التشتيل التي يتم تحضي التربة داخلها بحيث تساعد على تغذية النبات ونموه. يتم زي الشتلات بشكل يومي فالنبات يحب التربة الرطبة وبعد عدة أسابيع يتم تجهيز الحفر التي يجب أن يزرع داخلها الشتلات بحيث يتم حفر بمقدار 30 سم داخل التربة ويتم خلط التربة بالاسمدة العضوية او غيرها من الاسمدة التي تساعد على توفير الغذاء للنبات وخاصة اذا كانت التربة رملية او فقيرة بالمواد الغذائية.

يجب أن يفصل بين الحفرة والاخرى مسافة 5 امتار على الاقل لان النبات من محبي الشمس ولا ينمو بالظل لذلك يجب أن يتم إبعاد الأشجار عن بعضها لتستطيع النمو بسرعة وبطريقة صحية. قدرة النبات على النمو بكل البيئات والأنواع التأقلم جعل ادخاله في المشاريع البيئية امرا سهلا وخاصة سرعة نموه التي تعد عاملا مميزا لهذا النبات.

يتم تقليم وتقطيع الاشجار 3 الى 4 مرات سنويا مما يساعد في تعزيز عملية النمو والتفريع اضافة الى زيادة المحصول من الثمار

زراعة شجرة سيسبان

زراعة شجرة سيسبان

فوائد أشجار السيسبان ومميزاتها

أشجار السيسبان هي من الأشجار التي يمكن الاستفادة من كل جزء فيها سواء أكانت الاوراق والازهار والثمار او الجذع والجزر لكل منها عدة فوائد سواء غذائية أو طبية او اقتصادية :

  • تستخدم أزهار النبات في الطبخ سواء تحضير بعض الأطباق مثل الاومليت او العجة اوتستخدم للزينة .
  • يتم استخدام مسحوق أوراق السيسبان مشروب ساخن كالشاي للرجيم بعد أن يتم غسلها وتجفيفها ثم سحقها ليتم غليها وشربها. كما يمكن استخدام مسحوق الأوراق كنوع من البهارات التي يمكن إضافته لبعض الأطعمة يساعد على تخفيف الوزن.
  • تستخدم كالأوراق ايضا كعلف للحيوانات أو سماد للأرض.
  • تستخدم الأوراق أيضا لعلاج التهابات الحلق والسيلان والزهري , اضافة الى استخدامها للتخلص من ديدان البطن لدى الأطفال.
  • اوراق السيسبان تستخدم في صناعة بعض انواع المنظفات مثل الصابون.
  • جذر النبات يعمل على تثبيت النيتروجين في التربة مما يزيد من خصوبتها.
  • يستخدم الجذر لعلاج لسعات الحشرات والعقارب وغيرها من خراجات ومامل تصيب البشرة.
  • اللحاء والبور تحتوى على مواد يمكن أن يصنع منها مادة صمغية ممتازة جدا.
  • يتم صناعة الشباك والحبال من ألياف اللحاء فالشجرة تعد منتج جيد للب الخشب.
  • الزيت المستخلص من بذور السيسبان يستخدم في طب أيورفيدا.
  • بذور النبات سامة إذا اوكات مباشرة ولكن يمكن أن يتم طهيها لتؤكل بعد أن يتم نقعها لمدة 3 ايام.
  • يمكن استخدام الشجرة لتثبيت التربة وتنشيطها.
  • تستخدم على اطراف الممرات والحدائق العامة والخاصة فهي سريعة النمو وذات ظل وفير ولا تحتاج الى عناية كبيرة أو الري المستمر.
  •   يستخدم خشب الشجرة للتدفئة وهو سريع الاشتعال ولا يدخن نسبيا ولكن بعض المصادر تحذر من كون الدخان المتصاعد منه يضر بمرضى الربو ويسبب لهم الاختناق.
  • تعد أزهارها مصدر جذب كبير للحشرات من نحل وغيره لذلك لا يفضل زراعتها بالقرب من المنازل بشكل كبير فهي تعد ملجأ للحياة البرية والحشرات.
فوائد شجرة سيسبان

فوائد شجرة سيسبان

رغم الفوائد الكبيرة لشجرة السيسبان إلا أن هناك بعض الأضرار مثل الدخان المنبعث من أخشابها عند استخدامها للتدفئة . كما أنها تعد ملجأ للعديد من الحشرات الضارة مثل حشرة بعوضة الملاريا. اضافة الى وجود العديد من الأشواك السطحية التي تضر بمرضى السكري لذلك يجب أن لا يقترب مريض السكري من هذه الشجرة لأن اي  جرح  تسببه الأشواك سوف يسبب له ضرر بالغا. كما أن قد تسبب تملح الابار المحفورة مما يجعل المياه الجوفية غير صحية .

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار