شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة صفصاف الصحراء Chilopsis linearis

شجرة صفصاف الصحراء هي شجرة تاريخية وقديمة ذكر اسمها في عدة كتب ومخطوطات فرعونية وسومريةـ تتواجد بشكل كبير على ضفاف الأنهار وفي القسم الشمالي للكرة الأرضية، وأيضا تتواجد في البرك وعلى ضفاف الجداول، وهي نوعية من الأشجار التي تحب المياه الكثيرة، حيث توجد منها أشجار عالية الارتفاع يصل منها لأربعون مترا والنوع الآخر منها يصل إلى خمسة أمتار، ويتكاثر تواجدها وموطنها الأساسي هو في بلاد الصين.

وصف شجرة صفصاف الصحراء

هذا الصنف من شجر الصفصاف يطلق عليه اسم تشيلوبيس الخطي، حيث أنها شجرة حساسة وصغيرة الحجم تنمو بكثرة في التربة الصحراوية ويبلغ طولها عشرون قدما  وعرض الشجرة خمسة وعشرون قدما، وشجرة صفصاف الصحراء من الممكن أن تزرع لأصحاب الساحات الخلفية الصغيرة مثل حدائق الفلل أو القصور وغيرها، وعن طريق جزوع شجرة الصفصاف العديدة تقدم الظل الرائع والفريد والمألوف في الصحراء الجنوبية، وتصل طول أوراقها الرفيعة إلى إحدى عشرة بوصة، وأوراقها دائما متدلية للأسفل ناعمة الملمس وخضراء اللون، حيث أن مذاق أوراقها شديد المرارة، وتحتوي قشور شجرة صفصاف الصحراء على قشور مهمة وهي مادة تسمى( السياليسين) التي تدخل في تصنيع الأسبرين من خلال هذه المادة.

حيث تنمو أزهارها العطرة من خلال مجموعات على أطراف الفروع بها وتتفتح هذه الأزهار بشكل ملحوظ في فصل الربيع وتمتد هذه الفترة إلى فصل الخريف، وألوان زهورها المبهجة عادة ما تكون باللون البنفسجي واللون الوردي الفاتح والأبيض، وكل زهورها ذات حلقات صفراء اللون، وزراعتها سهلة ومجزية في أودية الصحراء من خلال مجموعات، وهذا النوع من الأشجار يحوي الكثير من الطيور التي تؤوى وتعيش وتعشش فيه بشكل مستمر.

فوائد شجرة صفصاف الصحراء Chilopsis linearis

فوائد شجرة صفصاف الصحراء Chilopsis linearis

زراعة شجرة صفصاف الصحراء

هناك طريقة لغرس شتل شجرة صفصاف الصحراء من خلال الجذور العارية التي لا يكثر عمرها عن عامين، حيث تحتاج الجذور لعملية نقعها بواسطة دلو به كمية مناسبة من المياه قبل عملية زراعتها، وبعد ذلك يجب أن تغرس شجرة صفصاف الصحراء في تربة لينة يستحب أن تكون رملية وليست طينية، ومن ثم قم بغرس شتل الشجرة عن طريق غرسها بعمق داخل التربة بعد ذلك يجب أن تغطي الجذور المغروسة عن طريق دفع التربة حول الجذور ثم سقيها بالماء بشكل، ويجب ريها كل أسبوعين لو كان الطقس حارا، وفي فصل الشتاء من الممكن أن يتم ريها كل عشرون يوما أو شهر.

عناية شجرة صفصاف الصحراء

شجرة صفصاف الصحراء يجب أن تهتم برعايتها رعاية خاصة، ولأنها شجرة سهلة من حيث نموها لذا فتتطلب عناية ورعاية معتدلة، فيجب أن يتم تقليمها للحفاظ على الأطراف السفلية بشكل مرتفع وبخلاف ذلك لا تحتاج شجرة الصفصاف إلى إزالة أخشابها القديمة  والميتة رغم أن كثير من الناس يفضلوا الحفاظ على قطع خشب الصفصاف لأغراضهم العديدة.

حيث تزدهر شجرة صفصاف الصحراء في تربة رطبة وغنية بالكثير من المواد العضوية ، وإذا كانت التربة لديك فقيرة وتحتوي على المغذيات المحدودة فيجب أن تعمل في السماد وقت زراعتها والتسميد يكون بأغذية نباتية في بداية فصل الربيع

فوائد شجرة صفصاف الصحراء

من فوائد شجرة صفصاف الصحراء بأنها تعطي شكل غير عادي وجمالي جدا للمكان المتواجدة فيه، حيث تعطي اللون الأخضر والجمال للطبيعة، وهي شجرة مناسبة للزينة وتحتوي على العديد من الفوائد العلاجية التي سنذكرها لاحقا في مقالنا هذا، حيث أن وجودها يعمل على المحافظة على طبقة الجو وهي تجلب الأمطار، ولفوائدها العلاجية للإنسان ما يلي:

  • يستخرج من شجرة صفصاف الصحراء مادة الأسبرين التي تعد من الأشياء الضرورية لسيولة الدم وتمنع حدوث تجلطه، وتساعد هذه المادة الكثير من الأمراض الأخرى مثل الصداع النصفي وغيره من الأعراض الخفيفة الذي يعاني منها المصابين.
  • يستخرج من شجرة صفصاف الصحراء فحم الكوك والفحم الطبي الذي من خلاله يمنع الغازات عند المصاب ويسهل العملية الهضمية للجهاز الهضمي داخل جسم الإنسان.
  • يعالج لحاء الصفصاف الآلام الناتجة في أسفل الظهر ويعالج أيضا آلام المفاصل وآلام الروماتيزم، ويعمل على خفض درجة حرارة الجسم، وتستخدم أورق شجرة الصفصاف كمعرق للجسم ولحائها جيد لبصر الإنسان.
  • أيضا يستخدم لحاء صفصاف الصحراء في في عملية تنظيف دورة الإنسان الدموية وإيقاف النزيف التي تحدث من الجروح الصعبة والعميقة.

 

حمض الصفصاف لتنقية البشرة

حمض الصفصاف والمعروف علميا باسم الساليسيليك وهو من أكثر أنواع الأحماض استخداما في المجالات الطبية ومجالات التجميل نظرا لقدرته الفائقة على معالجة مشاكل البشرة إضافة إلى استخداماته التجميلية، وأول دول استخدمت لحاء شجرة صفصاف الصحراء لعلاج البشرة ونقائها هم الهنود، ومن فوائد الصفصاف للبشرة هو:

  • يمنع ظهور أي خطوط رفيعو وتجاعيد في البشرة، ويعالج احمرار وتهيج الجلد ويخفف من آثار لدغة الحشرات.
  • يعمل حمض الصفصاف على توحيد لون الجلد بالبشرة ويحارب تصبغاتها أو آثار البقع الناتجة من التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • يحارب الجراثيم والالتهابات المتعلقة بالبشرة وذلك من خلال عملية مسح الحبوب والبثور به.
  • يعالج حمص الصفصاف بشدة أمراض حب الشباب ويساهم في عملية إزالته بشكل ملحوظ، ويجعل البشرة أكثر عمرا من خلال تقشير طبقات الجلد العليا بهذا الحمض ومن ثم يجدد بروتين الكرياتين للبشرة.
  • أيضا يساعد حمض الصفصاف الصحراوي على تفتيح مسامات فروة الرأس فبالتالي يحارب ويمنع ظهور قشرة الشعر ويقوي بصيلات الفروة.
  • هذا الحمض يعمل كمقشر طبيعي للجلد الميت لذلك يدخل في الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بتفتيح لون البشرة الداكنة والركب والأكواع.
شجرة صفصاف الصحراء Chilopsis linearis

شجرة صفصاف الصحراء Chilopsis linearis

علاجات منزلية بواسطة شجرة صفصاف الصحراء

تخفيف آلام الأسنان

تساعد أوراق صفصاف الصحراء من آلام الأسنان المبرحة بما تتمتع به من نشاطات مضادة للالتهابات من خلال غلي ورق الصفصاف ومن ثم الغرغرة بمنقوع مائه لتقليل عملية وجع وآلام الأسنان والتهابات اللثة.

 

علاج آلام المفاصل من خلال شجرة صفصاف الصحراء

يساعد لحاء الصفصاف وأراقه على عملية تخفيف آلام المفاصل وآلام الظهر نظرا لاحتوائه على مادة الساليسين التي تعمل على خفض نسبة الشعور بالألم والتهابات المفاصل وتحد من تورم الركبة والمفاصل الملتهبة الأخرى في جسم الإنسان المصاب، كما أنه يعزز من آلام الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر.

 

علاج الصداع النصفي

يعالج ورق الصفصاف الصداع النصفي فإن تناول كأس من شاي الصفصاف الأبيض يخفف الصداع النصفي ويقلل من حدوث التوتر الذي يسبب صداع للإنسان.

 

يعالج الصفصاف ارتفاع درجات الحرارة 

من الممكن أن يتم تحضير شاي الصفصاف وتناوله مرة كل يوم فإنه يساهم في خفض درجة الحرارة المرتفعة والأنفلونزا وحمى الجسم، ولا مانع تحليته بملعقة من عسل النحل قبل تناوله.

Chilopsis linearis

Chilopsis linearis

أنواع شجر صفصاف الصحراء

يوجد كثير من أنواع شجرة صفصاف الصحراء التي تختلف في أماكن موطنها وتواجدها أو بشكلها الخارجي ومن أنواعها المختلفة كالآتي:

الصفصاف الأرجواني

يعتبر هذا النوع من أشجار الصفصاف من أفضل أنواع الأطعمة الخاصة بالإبل، ويتواجد بشكل كبير في تركيا وأجزاء من دول أوروبا والمغرب العربي.

 

الصفصاف البلدي

يمتاز الصفصاف البلدي بأن أوراقه لونه فاتح إضافة لوجوده في أوقات السنة

 

الصفصاف الأبيض

يتكاثر بنطاق واسع في الدول الأوروبية، حيث يتنشر بشكل كبير غرب القارة الأسيوية.

 

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار