شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

طلح الاوريكوليفورميس يعود موطنها الي استراليا , اندونيسيا , و غينيا. وهي شجرة ظل دائمة الاخضرار , سريعة النمو ذات أوراق كثيفة وتاج مفتوح منتشر , يبلغ ارتفاعها من 15 إلى 30 مترًاو قطرها 50 سم، الجذع ملتوي واللحاء متصدع عموديًا، الجذور شعاعية ضحلة، لها أوراق كثيفة مع تاج منتشرة، أوراقها على شكل منجل ويتراوح طول الورقة بين 8 – 20 سم وعرضها من 1 إلى 4.5 سم ، مع ثلاثة إلى سبعة عروق طولية بارزة. لها أغصان هشه وسهلة الكسر ، وبالتالي فهي تتطلب موقعًا محميًا من الرياح القوية.

أزهارها صفراء كريمية عطرة يصل طولها إلى 8 سم وتأتي في أزواج، تعطي قرونًا مسطحة حوالي 6.5 × 1.5 سم مع حواف متموجة، تكون في البداية مستقيمة ، ولكنها تلتف عند النضج مع اللوالب غير المنتظمة؛ وبذورها صغيرة بيضاوية بنية اللون ومحاطة بقطعة برتقالية زاهية تجذب الطيور.

ينمو في التربة الخفيفة وكذا الثقيلة جيدة الصرف و التهوية، كما أنها تتحمل الترب الفقيرة، مقاومة لدرجات الحرارة العالية و الجفاف. وتتحمل درجة حموضة ما بين بين 4.3 و 9 ؛ ويتطلب زراعتها موقعًا مشمسًا ، فهي غير متسامحة جدًا مع الظل؛ ويعتبر فصل الربيع أفضل مواسم إنبات الشجرة.

فوائد شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

فوائد شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

تكاثر عن طريق البذور التي تغرس على عمق 1-2 سم من سطح التربة؛ وزراعته ويفضل صب كمية صغيرة من الماء المغلي على البذور ، ثم اتركها لتنقع لمدة 12 ساعة ، ويمكن تسريع العملية و تسهيلها عن طريق عمل شق صغير في القشرة و هذا للسماح للماء بالتغلغل؛ عملية الإنبات تحدث خلال 6-15 يومًا ؛ وتُزرع البذور المُعالجة في أحواض الإنبات ، بعد عملية الإنبات مباشرة.

وراق الشجرة الكثيفة ذات اللون الأخضر الداكن، والتي تبقى طوال موسم الجفاف ، تجعلها شجرة ظل وزبنة ممتازة، حيث تزرع لتوفير المأوى على الشواطئ والواجهات؛ كما تعتبر مصدر رئيسي للحطب حيث توفر فحمًا جيدًا جدًا يضيء جيدًا مع القليل من الدخان؛ بالإضافة الى أن الخشب المستخرج منها يستخدم للأثاث والنجارة ومقابض الأدوات وللبناء.

شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

 

أشجار طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis من الاشجار دائمة الخضرة و العملاقة حيث يتراوح طولها بين ١٥ متر الى ٣٠ متر تعد استراليا الموطن الأصلي لنبات طلح الاوريكوليفورميس كما وجدت في اندونيسيا وفي غينيا، وقد تم زراعتها مؤخرا في عدة دول مثل دول الخليج العربية. شجرة الطلح من الأشجار سريعة النمو ذات الظل الواسع بسبب أوراقها الكثيفة وتاجها المفتوح المنتشر وأغصانها ذات التفرعات الواسعة والممتدة.

جذع طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis  ملتوي ويحتوي على تصدعات عامودية يبلغ قطر الجذع حوالي ٥٠ سم. جذور الطلح شعاعية وضحلة.

أوراق شجر الطلح منجلية خضراء يبلغ طولها حوالي ٨ سم ويصل الى ٢٠ سم، بينما عرضها يتراوح بين ١ سم الى ٤ سم .توجد في كل ورقة ٣ الى ٧ عروق بارزة طولية، وهذه الأوراق كثيفة لونها اخضر داكن مما يجعلها اشجار زينة مميزة ذات تظليل واسع وعميق  أما الاغصان سهلة الكسر وهشه لذلك يجب ان تكون الأشجار مزروعة في أماكن بعيدة عن الرياح.

أزهار شجرة الطلح لونها أصفر كريمي ذات رائحة عطرة طولها يصل الى ٨سم بشكل أزواج.بعد الالقاح تعطي قرونا يبلغ طولها حوالي ٦.٥ مسطحة حواف متموجة. عند نضج الثمار يصبح شكلها لولبي غير منتظم فتلتف بشكل واضح. يوجد داخل القرون بذور بيضاوية صغيرة الحجم ذات لون بني وتكون محاطة بقعة ذات لون برتقالي زاهي تنجذب لها الطيور لتشكل لها مصدرا غذائيا مهما خاصة في فصل الشتاء .

طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

من الأشجار العاشقة الضوء وأشعة الشمس لذلك تحتاج للتعرض الدائم للشمس وترك مسافات جيدة بين الأشجار عند زراعتها و في أماكن بعيدة عن تيارات الرياح القوية.

 

زراعة شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

تنمو شجرة الطلح في أنواع التربة المختلفة الخفيفة والثقيلة منها بشرط أن تكون جيدة التصريف والتهوية،إضافة الى ضرورة تعرضها الكامل لأشعة الشمس فهي تكره الظل. اضافة الى امكانية زراعتها في التربة القاحلة و الفقيرة والرملية كتربة الشاطئ حيث يتم زراعتها لتكون ملجأ ومأوى للكائنات الحية.أشجار الطلح  قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والطقس الجاف ويمكن أن تنمو في التربة ذات الحموضة التي تتراوح بين ٤.٣ ودرجة ٩ ، ويعد فصل الربيع هو أفضل موسم انبات الشجرة.

تم زراعة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis في دول الخليج حيث يعد تحملها للجفاف لأنواع التربة ومنها التربة الرملية مناسب تنمو في ظروف البيئة القاسية في السعودية والخليج مما ساهم بانشاء محميات من أشجار الطلح التي توفر ظلا وفيها مأوى للطيور حيث أصبحت مكانا مميزا لقضاء أوقات الاستراحة والاستجمام.

 

شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

 

تتكاثر طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis عن طريق البذور، يتم نقع البذور في ماء مغلي بعد ان نقوم بصنع شق صغير في القشرة لاسراع عملية الانتفاخ لتتم خلال مدة أقصاها ١٢ ساعة تزرع البذور بعد ذلك في احواض الإنبات لمدة ٦ الى ١٥ يوما تقريبا ثم توضع في اكياس خاصة بالشتل او ضمن اصيص لتنمو بشكل جيد مع الاهتمام بالري والتسميد بعد أن تنمو اوراق الشتل بشكل مناسب يمكن انشاء حفر على عمق يتناسب مع جذر الشتله بعد ان يتم خلط التربة بالسماد العضوي توضع الشتلة ويتم تغطيتها بالتراب المسمد ويتم ريها بشكل منتظم يجب أن يتم اختيار مكان الزراعة بعيدا عن الرياح ومعرض للشمس بشكل كامل وعدم ري الشتلة بكميات كبيرة من الماء لمنع تعفن الجذر والتربة.

لا تتوفر اي معلومات عن امكانية زراعة أشجار الطلح بالتعقيل او السرطانات وتعد طريقة الزراعة بالبذور هي الطريقة الاساسية في تكاثر هذه الاشجار العملاقة.

يتم اختبار صلاحية البذور للزراعة عن طريق وضعها في كأس من الماء وتعد البذور الطافية بذور فاسدة غير صالحة للزراعة بينما يتم زراعة البذور الغارقة في الماء.

 

فوائد شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

 

لاتعد أشجار طلح الاوريكوليفورميس من الاشجار الطبية. ولكنها من أشجار الزينة ذات الظل الواسع دائمة الخضرة  مما يجعلها أشجار المناسبة للحدائق والمنتزهات اضافة الى زراعتها على جوانب الطرق كما يتم زراعتها على الشواطئ والواجهات لتصبح مأوى للطيور والحيوانات وتعد سواتر وحواجز نباتية جيدة بسبب اوراقها الكثيفة وارتفاعها الكبير. وازهارها الصفراء العطرية تجذب الحشرات من فراشات ونحل وغيره. وتعد مأوى جيدا للطيور لبناء أعشاشها طوال العام أوراقها لا تسقط خلال فصل الشتاء فتحمي هذه الاعشاش من الرياح ومن اعدائها من حيوانات وطيور مختلفة.

تعد أشجار الطلح مصدر هاما ورئيسيا للحطب فهي تعطي فحما ممتازا للاضاءة  و التدفئة ولا تصدر دخان بكميات كبيرة.وتوجد غابات واسعة من أشجار طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

التي توفر كميات خشب كبيرة من أخشابها التي تنتسب بناء المنازل وصناعة الاثاث من كراسى وطاولات وادوات للمطبخ اضافة الى تحويل كميات كبيرة إلى فحم يستخدم في التدفئة والاضاءة فهي لا تعطي دخان بكميات كبيرة مما يجعلها صحية أكثر من الفحم الحجري.

وهذا ما شجع العديد من المزارعين على زراعة هذا النوع من الأشجار سريعة النمو.

زراعة شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

زراعة شجرة طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis

أن أشجار طلح الاوريكوليفورميس Acacia Auriculiformis العملاقة دائمة الخضرة هي من الاشجار ذات الاهمية البيئة الكبيرة اضافة الى كونها أشجار ظل جميلة ومميزة  سواء تم زراعتها على الشواطئ او في المنتزهات والشوارع لتوفير الظل والمنظر المميز الذي تتمتع به بوجود أزهارها الصفراء ذات الرائحة العطرية.