شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

فرشة الزجاج Callistemon viminalis

شجرة فرشة الزجاج Callistemon viminalis

شجرة فرشة الزجاج تستوطن المناطق شبه الاستوائية، قد يصل ارتفاعها إلى 8 متر. وهذا النوع موطنه أستراليا. ومن خصائصها أنها متهدلة الأغصان، أزهارها حمراء (اكتسبت اللون من الأسدية المتعددة وهذه الشجرة تنتج أزهاراً حمراء لامعة ابتداءاً من فصل الربيع ثم تستمر، وعندما تنمو بسيقان عدة يكون منظرها جميلا، والنبات دائم الخضرة وطول الأوراق 10 سم، في بداية نموها تكون بلون برونزي وعند النضج تتحول الى الأخضر.

موطن فرشة الزجاج

انتشرت شجرة فرشة الزجاج عام 1789 في أستراليا وكانت تنتشر على السواحل في كاليدونيا حيث تنتشر اربعة انواع من نبات كاليستيمون ونوعان أو فصيلتين في جنوب استراليا وتم إستيراد شجرة فرشة الزجاج لأول مرة من قبل البريطاني جوزيف بانكس مما ساهم في انتشار هذه الشجرة ومعرفتها بشكل أوسع عالميا.لون أزهارها الحمراء المميز جعلها أكثر الأشجار تميزا لدى المزارعين الأستراليين. وهي تنتمي للفصيلة الآسية، و توجد عدة أنواع شجرة فرشاة الزجاج مثل :الصفصاف ،شجرة الليمون، قرمزي،جبال الألب،kingaroy. ليتل جون الكاليستيمون، الزجاجة الشائكة.

سميت بهذا الاسم لأن ازهارها تشبه فرشاة تنظيف الزجاج ، وهي شجرة ذات جذع قوي بني اللون ، تتحمل قدر من الملوحة ، وتفضل الاضاءة المباشرة و الرى المعتدل والمنتظم ، تنمو بشكل جيد في تربة جيدة الصرف ، عند فرك اوراقها تعطي رائحة عطرية تشبه الحمضيات مثل الليمون.

يفضّل الزراعة في تربة خفيفة، وغنية، جيدة التصريف، والتهوية؛ تتحمل فرشاة الزجاج ملوحة التربة؛ و تقاوم العطش، حيثُ أنها غير محبة للماء، لذلك يتم الرّي وقت الحاجة؛ فرشاة الزجاج نبات قوي، يقاوم البرد القارص، والتيارات الهوائية، وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون 10 درجات مئوية تحت الصفر؛ كما تتحمل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.

لا يحتاج فرشة الزجاج الكثير من العناية، عدا بداية زراعته فيجب أن تكون التربة جيدة الصرف. ويوضع للساق دعامة تجعله مستقراً حتى يشتد الساق، كما يجب عدم الإفراط في الري والأفضل أن يكون معتدل إلى قليل، يفضل البعض تقليمه بعد موسم الإزهار كي يساعد في متانة الساق ليتحمل تاج الشجرة عند اكتمال نموها. والبعض لا يفضل التقليم لأنه يؤثر مؤقتاً على شكل الأفرع المتهدلة التي تعطي الشجرة جمال خاص. ويفضل إمداده بالسماد المتعادل شهرياً ثم بعد اكتمال النمو يعطى كل ثلاثة أشهر جرعة من السماد. قد يضره الصقيع لكنه يتحمل الحرارة والجفاف وأشعة الشمس، والأفضل أن يكون في أماكن متساوية التعرض للشمس وللظل. وكلما كان مكانها غير معرض للرياح كلما كان نموها أفضل.

فرشة الزجاج Callistemon viminalis

فرشة الزجاج Callistemon viminalis

مشكلة عدم ازهار فرشة الزجاج

مشكلة عدم ازهار فرشة الزجاج من المشكلات الشائعة والتي تصيب الشجرة تفقد جماليتها وأزهارها الغريبة الجذابة هي التي تجعلها مميزة عن غيرها من الأشجار الموجودة في  الحديقة. اكثر اسباب عدم ازهار فرشة الزجاج شيوعا هي

  • عدم التعرض لاشعة الشمس بشكل جيد فالمعروف ان فرشة الزجاج تنمو أفضل عند تعرضها لاشعة الشمس ويساعد ذلك في عملية الإزهار بشكل أسرع. ولحل هذه المشكلة يجب ابعاد او تقليم النباتات المحيطة ليمنع حجب أشعة الشمس عن الشجرة لتعود الى حالتها الطبيعية وتنتج الأزهار بشكل أفضل.
  • استخدام النتروجين كسماد .فهو يساعد ويعزز نمو الأوراق بينما يؤثر ذلك على الازهار.
  • توقيت التقليم الخطأ، في التقليم يتم اظهار جمال الشجرة والذي يتم بعد ان ينتهي موسم التزهير.

عند زراعة  شجرة فرشة الزجاج يجب ترك مسافة ٤الى ٦ أقدام بين الشجيرات مساحة للتنفس أما عند استخدامها للممرات وتحويط السور يجب أن تكون المسافة تقريبا ٤اقدام لمنع نحل العسل من مضايقة الزوار والمارة من قرب السور.

يتكاثر فرشة الزجاج بواسطة البذور والتعقيل خلال فصل الربيع. كما يمكن تكاثره بالترقيد بنوعيه الأرضي والهوائي، مع التنبيه أن التكاثر بالبذور قد ينتج صنفاً مختلفاً ببعض الصفات عن النبات الأصل، لكن التكاثر الخضري (التعقيل، الترقيد) يحافظ على نفس صفات النبات الأم.

فرشة الزجاج Callistemon viminalis 1

هرمون طبيعي لتجذير فرشة الزجاج

للحصول على نبات فرشة زجاج قوي وبسرعة يمكن اضافة هرمون طبيعي لتجذير فرشة الزجاج وخاصة للتعقيل يتم تركيبه من عيدان القرفة المطحونة مع عسل ابيض حصرا ولا يجب استخدام عسل غير طبيعي أو غير العسل الابيض لانه يسبب التعفن .يتم خلط العسل مع مطحون القرفة وتوضع في علبة محكمة الاغلاق تستخدم في رش العقل.

الامراض والافات التي تتعرض لها فرشة الزجاج

تتعرض شجرة فرشة الزجاج كغيرها من النباتات والاشجار للعديد من الآفات والحشرات التي تستدعي العلاج.٠٠ في مقالنا هذا الامراض والافات التي تتعرض لها فرشة الزجاج:

  • بعض الآفات التي تصيب الأوراق وتعالج عن طريق استخدام زيت البستنة.
  • تصاب بعض الفروع بمرض مكانس الساحرات ويحتاج الى علاج عن طريق مختصين زراعيين.
  • تعفن الجذور نتيجة زراعة الشجرة في تربة رطبة دون تصريف.
  • الغصن المر وهو مرض يؤدي الى انتفاخ الأغصان الجديدة.ويمكن ان تعالج بقص الأغصان المصابة لعلاج الشجرة بالشكل المناسب وعادة يكون بسبب رطوبة التربة.
  • البياض الدقيقي نتيجة كثرة الماء في التربة أو على الأوراق ويعالج عن طريق استخدام مبيدات الفطور وري الأشجار من الأسفل وعدم رش الأوراق.
  • انتشار الفطريات قد يؤدي الى اصفرار الأوراق وموت فروع الشجرة وهو ما يسمى بمرض ذبول الفيرتيسيليوم.
  • لعلاج مشكلة الفطريات بشكل نهائي يمكن نقل الشجرة من التربة الموجودة فيها إلى
  •  مكان جيد التصريف والتهوية.

فرشة الزجاج Callistemon viminalis 15

فوائد شجرة فرشة الزجاج

يتم زراعة شجرة فرشة الزجاج في مناطق مختلفة وهي سريعة النمو مسبيا عند توافر الظروف البيئة والعناية المناسبة.وهناك عدة فوائد شجرة فرشة الزجاج:

  • تستخدم فرشة الزجاج للزينة حيث تستخدم لتزيين الحدائق والممرات.
  • تستخدم لانتاج الفحم
  • تستخدم زيوتها العطرية الموجودة في أوراقها والمعروفة برائحة الليمون،كما تستخدم للمنتجات الطبية.
  • تستعمل زهور فرشة الزجاج ذات اللون المميز باعمال الديكورات كما تستخدم الأوراق ذات الشكل المخملي ايضا في اعمال الزينة والديكور المنزلي والهدايا.

يأتي اسم “Callistemon” من “Calli” ،وهي كلمة يونانية تعني الجميل و “stemon” ،وهي كلمة يونانية أخرى تعني السداة. يُعرف Callistemon أيضًا باسم “Glass Mattress Tree” أو “Bottlebrush”

شجرة فرشة الزجاج

شجرة فرشة الزجاج

كما تعد شجرة فرشة الزجاج (Callistemon vitalityis) شجيرة أصلية في استراليا ،وتوجد في جميع أنحاء البلاد. والتي تتحمل درجات الحرارة الأكثر برودة من بين جميع أنواع الأشجار ويمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى -7 درجة مئوية. حيث يعود أصلها إلى أستراليا ويمكن العثور عليها بكل ولاية تقريبًا من أستراليا من غرب أستراليا وصولاً إلى فيكتوريا.وتنمو بشكل أفضل في المناطق ذات الأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة المعتدلة والتربة الطينية الرملية والجيدة.

وهي نوع من الأشجار في عائلة Myrtaceae. والمعروفة بأوراقها الناعمة، وتنتج أزهارًا صغيرة زهرية أرجوانية اللون في مارس حتى مايو. تُعرف أيضًا باسم Cajeput و “شجرة قتل الدودة” لأنها تساعد في الحفاظ على الحشرات.

وتتميز شجرة فرشة الزجاج بكونها شجرة زينة توفر الظل تصلح للمتنزهات والحدائق الخاصة وعلى جوانب الطرق؛ وتستخدم كمصدر للفحم النباتي، ويمكن استخدام أزهارها للديكور المنزلي، وبهذا نكون قد ذكرنا لكم كافة المعلومات التي تخص شجرة فرشة الزجاج Callistemon viminalis.