شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum

شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum من الأشجار غير المشهورة والتي من الممكن أن يتم استخدامها للعديد من الأغراض كما تزين المنازل لما لها من رائحة طيبة وأيضًا يمكن استعمالها كسياج وعدد من الأمور الأخرى، تمتلك شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum أزهار ذات ألوان مختلفة، تحتاج إلى الشجرة إلى إجراء عملية تقليم لها بطريقة مناسبة من أجل الحفاظ على شكلها داخل حديقة المنزل، ويجب أن يوفر الزارع للشجرة ظروف مناسبة حتى لا تتعرض إلى عدد من الأمراض ويجب الاعتناء بها جيدًا.

شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum 

شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum من الأشجار مستديمة الخضرة، وفي حال لم يعمل المزارع على تقليمها فإن طولها قد يصل إلى ما يزيد عن ثلاثة أمتار، تمتلك الشجرة تفرع كثيف كما أنها تقوم بإنتاج إكليل زهور بيضاء.

 

تحمل زهور تلك الشجرة رائحة طيبة، وعندما يحل المساء تقوم الأزهار بالتفتح ولهذا تم أطلق اسم كلمة الليل على هذه الشجرة، تنتشر رائحة الشجرة الجميلة الحديقة بأكملها.

 

تحمل الشجرة أزهار ارجونية اللون وأخرى صفراء وأيضًا بنفسجية، معدل نمو شجرة الليل سريع نسبيًا.

 

من الأسباب التي يتم زراعة تلك الشجرة لأجلها الرائحة العبقة وأيضًا استعمالها كسياج للحديقة وهذا لأنها تقلل عملية التقليم، لا تمتلك الشجرة منظر جمالي جذاب.

 

عقب الأزهار يستطيع المزارع استخدام عناقيد الأزهار داخل زهرية البيت من أجل الحصول على رائحتها الذكية.

 

بداية إزهار تلك الشجرة تكون في الربيع حتى منتصف فصل الخريف، وهذا يدل على أنها تزهر باستمرار طيلة فصل الصيف بطريقة متتابعة.

فوائد شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum

فوائد شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum

طرق زراعة شجرة ملكة الليل وتكاثرها

يتم تكاثر شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum عن طريق العقلة وذلك أثناء شهر فبراير، ويكون سمك العقلة هو سمك القلم الرصاص، ويصل طوله إلى ما يقرب من 25 سم.

 

يتم غمس شجرة ملكة الليل داخل هرمون اندول استيك اسيد ثم غرسها داخل خليط من الرمل والطمي بالإضافة إلى البتموس بكميات متساوية ويتم رشها بالمياه من وقت إلى آخر.

 

عندما تتكون الجذور يقوم المزارع بنقل الشجرة  لمكان مناسب داخل التربة المستديمة، عقب مرور 50 يوم من عملية التحذير تكون قد أصبحت شتلة ناشئة.

 

تقوم شجرة ملكة الليل بالتكاثر بواسطة البذور أيضًا ولكن التكاثر من خلال العقل هو الأفضل.

 

يتم زراعة تلك الشجرة داخل البيئات الرطبة والمعتدلة كما يتم تقليمها حتى لا تصل إلى ارتفاعات عالية.

 

ينبغي رعاية الشجرة بالمياه في بداية زراعتها وهذا حتى تظل التربة رطبة بشكل دائم، وعندما تكبر الشجرة وتضرب جذورها فإن حاجتها للمياه تقل وهذا باستثناء فترات الصيف الحارة.

 

شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum من الأشجار الرائعة ذات الرائحة الطيبة والتي تكون مناسبة في حدائق المنزل وفي المداخل أيضًا.

طريقة تسميد شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum

يتم تسميد شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum من خلال وضع سماد npk عشرينات بشكل شهري، ومن الممكن وضع ملعقة صغيرة من سماد النترات كل أسبوعين.

 

يجب على المزارع أن يقوم بوضع السماد العضوي بمعدل مرتين في العام الواحد وأيضًا قبل أو أثناء مرحلة التزهير والتي تكون في بداية الخريف وأيضًا بداية الربيع حيث تزهر شجرة ملكة الليل مرتين في العام مرة أثناء فصل الصيف والأخرى أثناء فصل الربيع.

 

يجب أن يقوم المزارع بتسميد الشجرة من خلال عنصر البوتاسيوم وأيضًا عنصر الفوسفور خلال مرحلة الإزهار وهذا من أجل دفع الشجرة للقيام بعملية الإزهار والحصول على شجرة قوية تمتلك مجموع خضري جيد.

 

خلال فترة الإزهار يجب أن يقلل المزارع من استخدام عنصر النيتروجين وكذلك عنصر الآزوت في التسميد، وذلك حتى لا تقوم أوراق الشجرة الخضراء بالنمو.

 

في أوائل فصل الخريف وأيضًا فصل الربيع ينبغي التقليل من الرى وهذا حتى تتجه الشجرة إلى الإزهار، هذا بالإضافة إلى وضع الأسمدة التي تساعد على الإزهار مثل عنصر البوتاسيوم وكذلك عنصر الفوسفور.

المناخ المناسب لشجرة ملكة الليل وكيفية ربها

شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum من الأشجار التي لا تتحمل درجات الحرارة العالية حيث أنها تفضل البيئة المعتدلة، تستطيع شجرة ملكة الليل البقاء درجة الحرارة التي تقل عن ثلاث درجات.

 

تحتاج شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum أشعة الشمس لفترة لا تقل عن ست ساعات، وخلال فصل الشتاء تصل تلك المدة إلى ثلاث ساعات أثناء اليوم.

 

لا تفضل شجرة ملكة الليل زيادة كمية المياه أثناء الرى وهذا حتى لا تتعرض جذورها إلى التعفن ولكنها تفضل التربة الرطبة، ينبغي على المزارع ري تلك الشجرة بشكل منتظم حتى يحصل على أزهار كثيفة رائعة وأيضًا مجموع خضري قوي.

 

من الممكن زراعة شجرة ملكة الليل داخل معظم أنواع الترب، ولكن يفضل زراعتها داخل التربة الخصبة التي تملك صرف جيد، ويستطيع المزارع زراعتها أيضًا داخل التربة الرملية والحصول على شجرة قوية ذات أزهار رائعة ورائحة ذكية.

استخدامات شجرة ملكة الليل

لا توجد الكثير من الاستخدام التي يستطيع الفرد استخدام شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum بها حيث أن استخداماتها محدودة، وتتمثل تلك الاستخدامات في الآتي:

  • يستطيع الفرد أن يستخدم شجرة الليل من أجل تزيين حديقة البيت والحصول على رائحتها الجذابة والعطرية أيضًا خلال فترات الليل خاصة.
  • يتم استخدام الشجرة من أجل تزين الحدائق العامة أيضًا والمتنزهات والاستمتاع بعطرها.
  • يتم استخدام شجرة ملكة الليل في عملية طرد الناموس الموجود في المنازل وأيضًا الشوارع وتلك من الفوائد والاستخدامات الهامة كما يتم استعمالها حيث أنها تصل إلى إرتفاع عالي.
  • يستخدمها الكثير من الأفراد من أجل الحفاظ على المحاصيل من التلف الذي قد تسببه الرياح القوية.

الأمراض التي من الممكن أن تُصيب شجرة ملكة الليل

شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum قد تتعرض إلى بعض الأمراض وتلك الأمراض

مثل اصفرار الأوراق والذي يعتبر  شائع ودائما ما يصيب شجرة ملكة الليل، ويحدث اصفرار الأوراق نتيجة ارتكاب أخطاء عند إجراء عملية الزراعة، وتلك الأخطاء تتمثل في الآتي:

  • الإكثار من عملية الرى من الأمور التي تؤدي إلى اصفرار الأوراق.
  • العوامل المناخية: يكون للعوامل المناخية دور كبير في هذا الأمر كما نقص الحرارة وغيرها من العوامل.
  • تسميد الشجرة: عندما لا يتم تسميد الشجرة بالكمية المناسبة فإنها تكون عرضة لأصفرار الأوراق.

 

يستطيع المزارع الاستمرار في رعاية النبتة عقب التعرض لتلك المشكلة وإيجاد حل لها أيضًا من خلال نقلها لصيص مناسب وحصولها على التهوية والرى بشكل صحيح وأيضًا التعرض لأشعة الشمس مرة صباحًا ومرة قبل موعد الغروب.

زراعة شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum

زراعة شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum

قد ذكرنا في هذا المقال الكثير من المعلومات حول شجرة ملكة الليل Cestrum nocturnum، حيث يتم التطرق إلى الطريقة الصحيحة لزراعتها وأيضًا كيفية ريها ومواسم الإزهار الخاصة بها، كما تم الحديث عن الأمراض التي من الممكن أن تتعرض لها وطريقة علاجها أيضًا، هذا بالإضافة إلى طريقة تسميدها من أجل الحصول على شجرة قوية، ولا تحتاج تلك الشجرة إلى عناية مكثفة ولذلك فهي من الأشجار التي يستطيع الفرد زراعتها والاعتناء بها بشكل جيد وأيضًا التمتع بفوائدها المختلفة حيث أنها لا تحتاج إلى مجهود عالي.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار