شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة وتكاري Searsia pendulina

شجرة وتكاري من الأشجار التي تزرع لغرض الزينة سواء داخل البيوت أو بجانب الطرقات، وحجمها ليس بالكبير، تشبه شجرة الصفصاف، ذات فروع دانية وكثيفة، بالرغم من جمال منظرها إلا أنها ذو عمر قصير، وفي هذا المقال سوف نتحدث عنها بشكل أكثر فنرجو المتابعة لكل من يريد أن يغرسها ويتمتع بمنظرها الرائع والجذاب.

موطن شجرة وتكاري

شجرة وتكاري موطنها الأساسي هو جنوب أفريقيا، وشبة الاستوائية وأيضا البحر المتوسط، وتتواجد الآن بكثرة في مشاتل مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والكثير يحب زراعتها في حدائقه الخاصة نظرا لانتشارها في جميع بلدان العالم، وتتواجد بكثرة على حواف الطرقات وفي المنتزهات وغيرها من الأماكن العامة.

وصف شجرة وتكاري

شجرة وتكاري هي من الأشجار التي تزرع لغرض الزينة، وهي شجرة صغيرة الحجم وسريعة النمو وهي شجرة ليست بطويلة العمر يصل طولها إلى سبعة أمتار، وتشبه هذه الشجرة بشجرة الصفصاف، وأفرعها كثيفة ومتدلية وأغصانها من الأعلى تشبه التاج، لها ساق واحد فقط وذات لحاء ناعم وأملس ذو لون رمادي به قشور ظاهرة من الممكن يصير خشنا له قشور مع تقدم عمر الشجرة، ونبات شجرة وتكاري ثلاثي الأوراق، ولون أغصانها وورقها قاتم الخضرة، وثمارها عنقودية ومتفرعة تحمل الأزهار الخضراء الصغيرة، وهي تزهر في فصل الربيع حتى فصل الصيف، وهي شجرة جاذبة للنحل وأيضا للفراشات.

وثمار هذه الشجرة عنبية وصغيرة الحجم وتتحول عند نضجها للون الأحمر الجميل إلى اللون الأسود في بعض الأحيان، والجدير بالذكر بأن ثمارها تصلح للتناول الآدمي وتأكلها الطيور، وبذور شجرة وتكاري عند زراعته يناسبه التربة الرطبة أيضا ذات التصريف الصحيح والجيد، ينمو هذا النبات تحت أشعة الشمس من بعد زراعته بشكل كامل، وشجرة وتكاري هي مقاومة للرياح وتتحمل أيضا الصقيع والجفاف، وعملية الإكثار تتم بسهولة من خلال البذور والشتل أو العقلة.

فوائد شجرة وتكاري Searsia pendulina

فوائد شجرة وتكاري Searsia pendulina

زراعة شجرة وتكاري

لابد من إحضار أصيصا صغيرا لو كنت تريد غرس شجرة وتكاري في منزلك أو المكان الذي تريد غرس بذور أو فتيلة شجرة وتكاري، وأيضا لابد من إحضار تربة خصبة ممزوجة بالسماد حتى يحصل النبات على العناصر الغذائية الكافية أثناء عملية النمو، ثم اخلط التربة بشكل جيد بالسماد قبل غرس البذور ثم اتبع الخوات الآتية جيدا حتى تحصل على زراعة ناجحة لشجرة وتكاري فإليك الآتي:

  • يستحب أن تقوم بإحضار تربة مجهزة من المتجر بدل من التربة المتواجدة في الحديقة الخاصة بك حتى تضمن على عدم احتواء التربة على البكتيريا الضارة.
  • وإذا كنت تقيم في أماكن مناخية كانت فيها درجات الحرارة لا تقل عن الصفر فمن الممكن أن تزرع بذور وتكاري بشكل مباشر، ولكن عليك أن تتأكد من تعديل التربة لكي تحتوي على أكبر قدر من العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات عند مرحلة نموه.
  • ثم اغرس بذور وتكاري بقلب التربة بعمق عن طريق عمل حفرة في وسط التربة وإلقاء البذور بها ومن ثم ادفع التربة عليها مرة أخرى حتى تغطى البذور جيدا ومن ثم قم بالضغط الخفيف حتى تتكدس التربة جيدا على البذور.
  • في النهاية قم بري البذرة بالمياه الغزيرة، ولو شاهدت مياه راكدة على سطح التربة انتظر قليلا حتى تتسرب وبعدها إضافة مزيد من المياه.

العناية بشجرة وتكاري 

يجب أن تعني بنبات وتكاري جيدا خاصة في بداية غرسه، ويجب أن ترويه عندما تشاهد أن تربته جفت قليلا، ويجب أن تروى الشجرة كل أسبوع على الأكثر من بداية زرعها في التربة، ولابد من الضروري والهام جدا أن تكون في مكان دائما مشمس بشكل مباشر حتى يتمكن النبات من نمو صحي ومن ثم إنتاج أوراق بشكل سريع، ولكن إذا لم يحصل نبات شجرة وتكاري على القدر الكاف من الشمس في خلال اليوم من الممكن والمحتمل بأن تتساقط أوراقه وينمو بشكل ضعيف وبطيء، ولابد من إطعام هذا النبات بالسماد الحبيبي على الأقل كل خمسة عشر يوما من بداية غرسه حتى يستطيع مقاومة أي آفات تقترب منه أو بكتيريا ضارة تتلفه، فالثماد يلعب دورا مهما لمحاربة آفات الزروع والنباتات.

زراعة شجرة وتكاري Searsia pendulina

زراعة شجرة وتكاري Searsia pendulina

فوائد أوراق شجرة وتكاري 

هل أنت من محبي مزج أوراق وتكاري في تحضير طعامك؟ فأوراك شجرة وتكاري الطازجة أو لو كانت مسحوقة عندما تكون الأوراق جافة فهي توفر الكثير من الفوائد الخاصة بصحة الإنسان والتي هي سوف نعرضها بشكل مفصل في ما هو آت:

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي للإنسان

وجدث بعض الدراسات والأبحاث بأن أوراق شجرة وتكاري تحتوي على مواد تقاوم أمراض الإسهال وهذا الأمر الذي يجعلها هامة ومفيدة بشكل قوي في معالجة مشاكل الإسهال، وذلك من خلال تناول نصف ملعقة من مسحوق أوراقها أو منقوع هذه الأوراق وتحليتها بملعقة من عسل النحل الطبيعي مرتين كل يوم.

أيضا أوراق شجرة وتكاري تحتوي على عدة مواد ملينة تقاوم عملية عسر الهضم بالجهاز الهضمي، ويتم هذا العلاج البديل من خلال سحق كمية مناسبة من أوراق وتكاري ثم إضافة علية ماء الليمون ثم يتناول للحصول على النتيجة المرجوة.

 

  • تعزيز الإصابة بمرض السكري

من أهم فوائد ورق شجرة وتكاري هي المساهمة في تخفيض وتقليل إصابة الشخص بمرض السكري والسيطرة على هذا المرض عند المصابين به، وقد يكون هذا السبب لغنى أوراق وتكاري بعنصر الحديد والنحاس والزنك بشكل خاص، بالرغم من كل هذه الفوائد التي تقدمها أوراق هذه الشجرة المميزة إلا أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل أخذ هذه الأعشاب خاصة للأشخاص اللذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وغيره.

 

  • تعزيز صحة الشعر

أكد الخبراء المختصون بمستحضرات التجميل والبشرة بأن أوراق شجرة وتكاري تساعد على تقوية الشعر الضعيف والمتساقط وتساعد بصيلات الشعر في تقويتها بشكل سريع، ومن الممكن يجب أن تستفيد منه لصحة شعرك عن طريق خلط أوراق وتكاري المسحوقة مع كمية مناسبة من زيت الزيتون الأصلي ومن ثم وضعه وتطبيقه على فروة الرأس مرتين كل أسبوع بشكل منتظم، ومسحوق أوراق وتكاري مفيدة جدا لمقاومة الشيب وأيضا تعزز من نمو القصير ولكن مع عملية الانتظام في استخدامه.

أخشاب شجرة وتكاري

يعتبر خشب شجرة وتكاري من الأخشاب التي تتميز بقيمة عالية من حيث صناعة البناء، خشب هذه الشجرة مع أنه يتميز بالمرونة الشديدة إلا أنه قوي ومتين يصلح في صناعة الأساسات والأغراض المنزلية وأغراض الحقول أيضا، ليس به أي عقد تعوقه عند عملية تصنيعه، ويدخل في صناعة الفحم الذي يتردد عليه الكثيرون لعملية شرائه للمطاعم والأماكن التي تشتهر بطهي الأطعمة الجاهزة.

زيت شجرة وتكاري لتنقية البشرة

يستخرج زيت شجرة وتكاري من أوراق هذه الشجرة الذي بدوره يعمل ويصفي البشرة ويجعلها نقية نضرة ومشرقة، حيث أن هذا الزيت يقاوم حب الشباب ويحد من ظهوره، وقد يكون زيت وتكاري بديلا قويا عن غيره من مستحضرات التجميل التي بها مواد كيميائية، ولطريقة استخدامه عليك باتباع الخطوات الآتية:

  • أولا يجب غسل الوجه جيدا بالماء الفاتر وبغسول الوجه المناسب لك وبعد ذلك جفف بشرتك وطبق قليل من زيت شجرة وتكاري على بشرتك بشكل كامل وعلى الأماكن التي تظهر بها الحبوب.
  • اترك الزيت على بشرتك مدة ساعة تقريبا ومن ثم قم بغسل بشرتك بالماء الفاتر فقط وتكرر هذه الوصفة يستحب كل ليلة لمدة شهر للحصول على النتائج المرغوبة.
  • ملاحظة: من الأفضل أن تستخدم زيت شجرة وتكاري النقي الغير ممزوج بأي إضافات أخرى حتى لا تتهيج البشرة، كما أن هذا الزيت له فاعلية قوية لمحاربة تساقط الشعر ومنع حدوث الشيب ويعزز من نموه.
Searsia pendulina

Searsia pendulina

في الخاتمة تحدثنا عن شجرة وتكاري الجميلة، وعن ملامحا الخلابة وعن موطنها التي تتواجد به، ووصفنا طولها وأوراقها وكيفية العناية بها وأيضا تحدثنا عن فوائدها.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار