شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

شجر الخبازي الساحلي من نباتات الفصيلة الخبازية. وموطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، وجزر المحيط الهادئ، ويمكن القول بشكل عام المناطق الساحلية الجنوبية تحت خط الاستواء. ويشمل هذا الجنس أنواع كثيرة تتجاوز 200 نوع. أزهاره تكثر في فصل الربيع، وتظهر بشكل متقطع طوال العام، ولا يزيد عمر الزهرة غالباً عن يوم واحد أو يومين تتحول بعده للون البرتقالي.

قبل أن تذبل وتسقط، كما أن حجمها ملفت للنظر حيث يصل قطرها إلى ما يقارب 15 سم، وتتعدد ألوانها حسب النوع فمنها الأصفر (وهو نباتنا هنا)، والأحمر، والأبيض، وغيرها. ويمكن استخدامها كزينة داخل المنزل بجعلها تطفو في حوض مائي. يصلح كأسوار نباتية، ويمكن زراعته في أصص. تتعدد استخداماته ما بين الطبية للعلاج أو للتجميل كما يستخدم بعض أنواعه للأكل.

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

شجرة الخبازي الساحلية وهي نوع من الخطمي يدعي تسبيسيا ويعرف ايضا بانه نوع من الكركديه ذو الأشجار الصغيرة  أصله من المناطق المدارية  توجد في المناطق الساحلية الجنوبية في قارة آسيا جزر هاواي والمحيط الهادي  وهي شجرة صغيرة نسبيا يبلغ ارتفاعها حوالي 10 أمتار وهناك ٢٠٠ نوع تقريبا من شجرة الخبازي  ينمو في المناطق القريبة من مجاري المياه والمياه الراكدة كما يتحمل ملوحة المياه والمياه العسرة ويمتاز بسرعة النمو في أنواع التربة المختلفة وهو شديد التأثير بانخفاض رطوبة التربة التي يصاحبها جفاف طويل للتربة.

وهو من الاشجار المعمرة دائمة الخضرة فلا تتساقط أوراقه الخضراء الداكنة  ذات شكل القلب الكثيفة والتي تكسبها تاج كثيف أما الأزهار فهي صفراء اللون جرابية الشكل لها خمس بتلات منقوشة وذات التواء ولها كربلة طويلة في مركز الزهرة بلون قرمزي تتوضع عليها الاسدية ، عمر الزهرة قصير لا يتجاوز اليومين حيث تتساقط الأزهار بعد أن يتحول لونها للبرتقالي . الثمار بشكل كبسولة بيضاوية الشكل.

مع رأس مدبب تغطى بشعر ذهبي أما البذور فهي  ناعمة لها شكل الكلى تحتاج الشجرة الى التعرض للشمس بشكل كامل لمدة تتجاوز  ساعات يوميا يساعدها على الأزهار بشكل جيد. تم زراعة هذه الشجرة في منطقة جدة وعدة مناطق اخرى في المملكة السعودية وكانت التجربة ناجحة ولاقت انتشارا واسعا.

الخبازي الساحلي شجرة زينة يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، ولأن منشأه قرب مجاري المياه فإنه يتحمل النمو في المياه الراكدة أكثر من غيره. ويتحمل الملوحة العالية والمياه العسرة. وهو سريع النمو في كثير من أنواع التربة ويتحمل الجفاف إلى حد ما، لكنه يتأثر بانخفاض الرطوبة النسبية المصحوبة بجفاف التربة لفترة طويلة.

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

والأوراق قلبية الشكل، غير متساقطة، كثيفة وهو ما يكسب الشجرة تاجاً كثيفاً. والأزهار تتألف من بتلات صفراء فاتحة اللون، والزهرة جرابية الشكل، وعرضها 15 سم، والكربلة طويلة ناتئة من مركز الزهرة ذي اللون القرمزي. وتتساقط الأزهار بعد يوم أو يومين من تفتحها، ولهذا فإن هذه الشجرة غير ملائمة للزراعة في ممرات المشاة. وغالباً ما يتحول لون الزهرة إلى البرتقالي أو الأحمر قبل سقوطها. وما عدا هذه الخاصية غير المحمودة؛ لا توجد للشجرة عيوب تذكر، ولهذا ينظر إلى هذا النوع على أنه مناسب للزراعة في الشوارع.

طرق زراعة شجر الخبازي الساحلي:

يتكاثر الخبازي الساحلي عن طريق التعقيل بالساق او التعقيل الهوائي والبذور.

يجب توفر تربة خصبة ذات تصريف جيد حتى لا تتعفن جذور النبات كما يجب خلط التربة بالتربة الرملية والسماد العضوي إضافة الى الطحالب. اضافة الى وضع بعض النشارة حول النبات بعيدا عن الجذر 5 سم تقريبا. وتمتاز جذور الخبازي الساحلي بكونها قوية ويكون لونها بني مخضر مما يدل على صحة النبات وقوته.

تزرع شتلات نبات الخبازي الساحلي في بداية شهر فبراير حتى نهاية مارس أي خلال الفترة بين نهاية الشتاء والربيع, حي تظهر جذور الشتله بارزة من الاصيص او كي الشتل لذلك يجب ان يتم تخفيفها ونقلها الى ارض الزراعة او اصيص اكبر, اشجار الخبازي تحتاج الى الري بشكل منتظم للحفاظ على رطوبتها دون إغراقها بالماء وان تكون التربة جيدة التصريف والتهوية , كما يتم تقليمها في شهر أغسطس.

و شهر أكتوبر كما يفيدها بعض التقليم في الربيع على ان يتم بيد محترفين للحصول على مظهر متناسق والتحفيز على التبرعم.عند التقليم يجب أن يتم التخلص من الأجزاء النامية الجانبية وقص ثلث الفرع والحفاظ على على 4 فروع قوية ومنتصبة.

يجب تجنب تعريض البشرة للشمس خلال فترة الظهيرة في الأماكن مرتفعة الحرارة, لان ذلك يؤثر على الازهار. عملية التسميد  مهمة جدا خاصة خلال الأشهر الاولى للزراعة حيث تسمد بمستحلب الطحالب والسماد العضوي اضافة الى الاسماك المجففة فهو يساعد على تسريع نمو النبات.

عند زراعة نبات الخبازي الساحلي لا يزرع في حاويات كبيرة لانه يحتاج الى طاقة انتاجية اكبر حيث يتأخر الأزهار بسبب سحب التغذية للجذور لتأخذ حدها في النمو بدل من الازهار,

تتعرض هذه الشجرة للعديد من الامراض والافات لذلك يجب الاهتمام بها جيدا, حيث تصبح الأوراق ذات لون اصفر نتيجة انتشار الآفات و الإفراط في الري او التعرض للجفاف أو تغيير بيئة الجذر. كما يمكن ان تتعرض للتسوس العنكبوتي والذباب الأبيض و المن والذي يتغذى على النبات مما يؤدي لاستنزاف قوة النبات.كما يؤدي الذباب الابيض الى تجعد أوراق النبات وهي آفة خطيرة وهي تظهر مقاومة للمبيدات الحشرية.

ظهور عدة ثقوب في الأوراق يدل على اصابة النبات بالامراض وخاصة سوس العنكبوت ويستخدم محلول الصابون والمبيدات الحشرية الكيميائية والماء او الوسائل الفيزيائية كالتراب الدياتومي.

وتحتاج البذور إلى التنضيد، والنقع في ماء دافئ قبل الزراعة، كما أن العقل الساقية تنمو بسهولة وعن طريقها يمكن المحافظة على صفات النبات الأم. كما أن الأشجار النامية بوساطة العقل تزهر مبكراً مقارنة بتلك الناتجة عن الزراعة من البذور.

ونبات الخبازي الساحلي شجرة قوية تصلح كذلك للزراعة في المراكن. وتتحمل الشجرة التقليم إذا كان الغرض من زراعتها الحصول على حجم صغير للنبات أو بوصفها سياجاً عازلاً. وللحصول على إزهار جيد تحتاج الشجرة إلى إضاءة جيدة، وري منتظم، وتسميد. وقد يتسبب الصقيع الخفيف في تلف الأوراق، لكن النبات سرعان ما يستعيد نموه. وفي الرياض كثيراً ما يحدث خلط في التمييز بين الخبازي الساحلي ونبات آخر من الفصيلة نفسها يسمى ميلو Thespesia populnea.

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

شجر الخبازي الساحلي Hibiscus Tiliaceus

فوائد شجرة الخبازي الساحلي

تعد شجرة الخبازي الساحلي من اشجار زينة المميزة بأزهارها الصفراء العطرية ذات مظهر جميل وساحر ولكن العمر القصير الذي لا يتجاوز يوم يجعلها غير مناسبة للزراعة في الممرات ومداخل الابنية.

أزهارها تجذب الحشرات وخاصة النحل والفراشات.دما تستخدم هذه الأزهار في تزيين برك الماء واللوحات الفنية فن البونساي الذي تميزت به دول شرق اسيا بها وصناعة عقود الأزهار.

جذوع أشجار الخبازي الساحلي ذات كثافة نوعية تبلغ ٠.٦ مما جعلها مميزة في صناعة الأخشاب مثل صناعة السفن والقوارب والمنحوتات فهي سهلة التدوير، اضافة الى تصميم وصناعة أثاث عالي الجودة وتستخدم لبناء الأكواخ و ايضا للتدفئة .

أما الياف النبات التي يتم اخذها من سوق الأشجار لصناعة الحبال. واللحاء الذي يشبه الفلين تم استخدامه لسد الشقوق والثقوب في القوارب البحرية والنهرية. د استخدم سكان جزيرة هاواي خشب الخبازي لصنع عوامات شباك الصيد وزوارق مداد.

هناك بعض الاستخدامات الأخرى مثل استخدام الجذور واللحاء لإعداد مشروب كالشاي البارد ليخفف الحمى أما براعمها الورقية فاستخدمت كالخضروات .والأوراق تستخدم للطهي لصناعة صواني لكعك الأرز الذي يتم طهيه على البخار،في اندونيسيا استخدمت هذه الشجرة لتخمر التيمبه او فول الصويا.هناك بعض الفوائد الطبية والتجميلية لهذه الشجرة ولكنها لم توثق بشكل جيد.

لا يحتاج إلى عناية كبيرة وتتلخص طرق العناية به بتسميده مرتين في السنة، ويفضل تقليمه بعد نهاية موسم الإزهار في آخر فصل الربيع، يفضل الأماكن نصف الظليلة وينجح في الأماكن المشمسة، ويتحمل الرذاذ الملحي؛ لذلك تنجح زراعته قرب الشواطئ. ويروى صيفاً مرتين في اليوم ويخفف الري شتاءً، يتحمل الملوحة العالية، والجفاف نوعاً ما.