شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجر الفراشة Bauhinia purpurea

شجرة الفراشة Bauhinia purpurea

شجر الفراشة تعد شجرة صغيرة، وسريعة النمو، وهي متساقطة الأوراق ومقوسة، وتحمل أزهارًا بالعديد من الألوان؛ موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، في المنحدرات الصخرية في الصين.

شجرة الفراشة يصل ارتفاعها إلى 6-10 أمتار، ويكون عرضها مماثلًا لطولها، يبلغ قطر الجذع 20 سنتيمترًا، وله لحاء خشن باللون البني الداكن، ويكون لون الفرع الصغير رماديًا، ثم يصبح لامعًا في وقت لاحق؛ والأوراق تشبه حافر الجمل، كما أن حجمها متغير، إذ يتراوح ما بين 10 إلى 20 سنتيمترًا، وهي واسعة وطويلة ومستديرة الشكل، كما أنها مزدوجة الفصوص عند القاعدة والقمة؛ تتميز زهورها بالكثير من الألوان؛ الأرجواني، والوردي، والأبيض، وقد تضم عروقًا باللون الأرجواني أو القرمزي أو الأبيض، وعروقًا خضراء وأرجوانية خارجية؛ تتبع الزهور قرونًا بنيةً تظهر على شكل شريط يحتوي على 10-15 بذرة مسطحة بنية لامعة كما أنها مستديرة، وتتحول من اللون الأخضر إلى البني عند النضج، وتنضج الثمار في فصلي الربيع والصيف.

تحتاج شجرة الفراشة إلى تربة متوسطة الرطوبة، وجيدة التصريف، بالإضافة إلى شمس كاملة؛ وأفضل وقت لزراعتها يكون في في الربيع أو الخريف قبل الصقيع؛ وأفضل طريقة لزراعتها هي فك التربة وخلطها مع السماد ثم عمل حفرة بقطر ضعف مقدار قطر وعاء النبات؛ ثم يوضع النبات في الحفرة مع مراعاة أن يكون الجزء العلوي من كرة الجذر مساويًا لسطح التربة. مع الري الكافي؛ لا تحتاج الشجرة إلى التسميد، ولكن من الممكن إضافة طبقة رقيقة من السماد العضوي فوق طبقة الجذر في فصل الربيع. كما أن ازالة مسامير الزهرة المستهلكة بعد الازدهار مباشرة، والتقليم حتى مستوى الأرض في كل ربيع يساعد النبات على النمو والازدهار.

فوائد شجر الفراشة Bauhinia purpurea

فوائد شجر الفراشة Bauhinia purpurea

تنمو شجرة الفراشة في المناخات الحارة وشبه الاستوائية والاستوائية؛ وتزدهر في فصلي الربيع والصيف، من يوليو إلى سبتمبر؛ وتعد من نباتات الزينة، إذ إنها ذات أزهار عطرية مبهجة، وأوراق ثنائية الفصوص غير اعتيادية؛ و عناقيدها الطويلة ذات الزهور الملونة تجذب الفراشات والحشرات المفيدة.

استخدمت شجرة الفراشة منذ القدم لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، تحديدًا في علاجات الطب الشعبي لعدد من الدول، مثل نيبال والهند وسريلانكا وماليزيا، ومن هذه العلاجات شفاء الجروح الداخلية؛ علاج لإدرار البول؛ علاج الإسهال الناتج عن عسر الهضم؛ تنظيم نسبة السكر في الدم؛ علاج قصور الغدة الدرقية؛ علاج السعال.

شجر الفراشة Bauhinia purpurea

شجر الفراشة Bauhinia purpurea وتعرف باسم الأوركيد الارجواني او خف الجمل أشجار نفضية الأوراق سريعة النمو، يبلغ ارتفاعها نحو ٥.٢ متر الى ١٠ امتار  تقريبا. تعد الصين الموطن الاصلي لشجر الفراشة Bauhinia purpurea  حيث كانت تنمو على المنحدرات والجروف الصخرية، كما  تنمو في المناطق الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية في شرق آسيا وأمريكا وغيرها من الدول الحارة والدافئة. مثل جنوب الصين وفي هونغ كونغ والفلبين والهند اضافة الى نيبال وميانمار وسريلانكا وباكستان وتايلاند.

جذعها أملس يميل الى البني الغامق.يبلغ قطره حوالي ٢٠سم فروعها الصغيرة الفتية تكون بلون رمادي يتحول الى فرع مقوس لامع كلما زاد في النمو.

اوراقها خضراء مستديرة الأطراف مع وجود شق في الوسط يجعلها تشبه حافر الجمل. وهي ذات أحجام متغيرة يتراوح بين ١٠ سم الى ٢٠ سم، تتساقط في بداية الشتاء عند ازدياد البرد والصقيع.

أما الازهار فهي ازهار بلون ابيض او زهري بنفسجي أرجواني تتألف من خمس بتلات ملونة يمكن ان تحتوي على عروق او نقط بنفسجية، تشبه شكل الفراشة وهي أزهار ذات الوان جذابة ورائعة جدا وعطرية حيث تمتاز بروائح جميلة ولكنها ليست فواحة جدا. تظهر الأزهار في موسم الربيع والصيف وحتى نهاية سبتمبر وتأخذ شكل عناقيد طويلة جميلة جدا.

تتحول ازهار شجر الفراشة Bauhinia purpurea  الى ثمار تأخذ شكل قرون مستديرة  تحوي داخلها البذور يتراوح عددها بين ١٠ الى ١٥ بذرة.يتحول لون الثمار من أخضر الى بني عند النضج في فصل الربيع والصيف.

 

زراعة شجر الفراشة Bauhinia purpurea

تنمو شجر الفراشة Bauhinia purpurea في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في التربة ذات رطوبة متوسطة جيدة التصريف  والمناخ الحار والدافئ وهي تحتاج للري بشكل معتدل ولكن يجب ان تكون معرضة للشمس فلا تصلح للزراعة في الأماكن الداخلية. كما تحتاج الى التسميد بشكل منتظم والتقليم بعد تساقط الأوراق، ويكون التقليم في بداية الربيع و مساويا للأرض للحصول على أشجار  ذات أجمة واسعة ومميزة كما يجب ازالة مسامير الأزهار القديمة لتوفير الغذاء للأزهار الجديدة.وتعد شجرة الفراشة Bauhinia purpurea  من أشجار الزينة بسبب ازهارها الجميلة العطرة

أفضل اوقات زراعة شجر الفراشة Bauhinia purpurea هي بداية فصل الربيع والخريف. ويتم زراعتها بواسطة البذور او التعقيل.

أفضل طرق لزراعة شجرة الفراشة هي تفتيت التربة وخلطها جيدا مع سماد عضوي وحفر حفرة تتناسب مع ضعف قطر الاناء الموضوع به الشتلة ثم وضعها وتغطيتها بالتراب الذي تم تجهيزه مع السماد مع الحفاظ على الجزء العلوي من الجذور مساويا لسطح التربة ثم ريها بشكل منتظم وكافي ، يمكن تغطيتها بالسماد العضوي  بعد ان يتم زراعتها يتم سقايتها بكميات كافية من الماء لضمان نموها وعدم تعرضها للجفاف. يجب ترك مسافة ٥ الى ٦ امتار بين الحفر لترك مجال أمام أغصان الشجرة ان تمتد لاحقا بشكل جيد فهي بحاجة الى الشمس دائما.

شجر الفراشة Bauhinia purpurea

شجر الفراشة Bauhinia purpurea

فوائد شجر الفراشة Bauhinia purpurea

تزرع أشجار الفراشة في دول  شرق آسيا مثل الصين والهند وتايلند والفلبين وغيرها وتعد من أشجار الزينة الرائعة والساحرة حيث تمتاز بألوان أزهارها الرائعة من زهري وبنفسجي وأبيض التي تأخذ شكل عناقيد طويلة أو بشكل منفرد، اضافة لكونها أزهار عطرية تجذب ألوانها ورائحتها الحشرات والنحل والفراشات.

 

يتم استخدام شجر الفراشة Bauhinia purpurea في علاج العديد من الأمراض فمن المعروف أن شعوب دول جنوب آسيا تستخدم الطب البديل في علاج مرضاهم وذلك عن طريق الاستفادة من الاعشاب والاشجار المنتشرة في تلك المناطق ومعرفة فوائد كل جزء من النبات. اضافة الى استخدام الازهار والاوراق بعد جمعها وتجفيفها لصنع بعض أنواع المشروبات الساخنة. يستخدم أهالي شرق آسيا بعض اجزاء شجر الفراشة Bauhinia purpurea  في علاج الجروح والقروح الداخلية وعلاج الكدمات  والقرحة والدمامل كما يستعمل كمادات للحمى.  يتم استخدام أجزاء من شجرة الفراشة الاوراق والازهار واللحاء  كمدر للبول وعلاج فعال للإسهال الذي ينتج عن عسر الهضم.اضافة الى استخدامها لتنظيم سكر الدم وعلاج الغدة الدرقية ويسهم في علاج السعال والأمراض الرئوية والربو، إضافة الى استخدامها في علاج بعض أنواع السرطانات والأورام والاستسقاء .كما يتم استخدام مغلي قشور اللحاء لطرد غازات البطن.

 

يتم استخدام شجر الفراشة Bauhinia purpurea في الطهي  وأوراقها الحامضة يجعل لها طعم مميز في الطعام حيث تستخدم كطبق الى جانب الأرز في دول الهند وأمريكا الجنوبية .اضافة الى تناول تناول أزهارها  وبراعمها التي تؤكل كنوع من الخضروات والمخللات.

اضافة الى كون شجر الفراشة Bauhinia purpurea من أشجار الزينة التي تستخدم في الحدائق والأماكن العامة وأزهارها الجذابة تضفي منظرا مميزا للحديقة يبعث البهجة في النفوس.

زراعة شجر الفراشة Bauhinia purpurea

زراعة شجر الفراشة Bauhinia purpurea

شجر الفراشة Bauhinia purpurea من الأشجار الصغيرة التي تنمو بسرعة في التربة شبه الرطبة في المناطق الاستوائية وهي شجرة زينة مميزة بأغصانها المقوسة وازهارها العطرية الملونة التي تبقى متفتحة بشكل عناقيد لفترة طويلة خلال العام والاهتمام بها يعد أمر سهل فهي تحتاج التعرض الدائم للشمس والري الكافي اضافة الى التسميد المنتظم لتنمو و تزهر بسرعة.

تستخدم شجرة الفراشة في عملية الطهي، إذ تؤكل الأوراق كطبق جانبي مع الأرز، وفي الهند وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية تؤكل الأزهار وبراعمها، كما تُسلق الأوراق الصغيرة والزهور والثمار وتؤكل كخضروات أو عن طريق تخليلها.

تابع ايضا : شجرة خف الجمل