شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

معلومات عامه حول شوك الضب (السحاية أو النقيع) 2022

يعتبر شوك الضب من أهم الأشواك المعمرة الموجودة في المناطق القاحلة. عُرف منذ العصور القديمة بفوائده في الطب البديل. دعونا نتعرف على أهم أنواع thorns of fog وأين تنتشر وأهم فوائدها

تعريف شوك الضب

ينتمي شوك الضب إلى مملكة النباتات الوعائية ، وتجويف الجسم حقيقيات النوى ، والشفرين ، وهو جنس من النباتات المزهرة لعائلة الحوذان.

وصف نبات شوك الضب

يبلغ طول شوك الضب حوالي 30 سم ونادرًا ما يتجاوزها ، حيث يصل إلى 75 سم في بعض الأنواع الجديدة. عادة ما يكون جذعها متفرعا من القاعدة ، منتصبا ، وفي بعض الأنواع يكون ساجدا. تتميز هذه العشبة بجذمور ذات شكل إسفين متشعب تحت الأرض ، مع عدة سيقان أسطوانية في الأعلى ، لونها أخضر باهت ، تميل إلى الأبيض ، أوراقها في أربعة صفوف ، وسيقان في شكل صليبي ، تواجه بعضها البعض.

زهرة thorns of fog

يتميز نبات شوك الضب بوجود أزهار إبطية زرقاء عديمة الرائحة تظهر بعد نضوج النبات في الفترة من يناير إلى مارس. الزهور إبطية ، وتقع بين الساق والأوراق. علاوة على ذلك ، تتكون كل زهرة من ثلاث بتلات تقع في نفس الاتجاه.

أوراق thorns of fog

وهي على شكل رمح ، ومنحنية للخارج ، ولها ثلاث إلى خمس تسننات مع أشواك في نهايتها ، وعمود فقري أكبر في نهايتها. أخيرًا ، عندما ينضج النبات في الصيف ، تتساقط الأوراق.

بذور شوك الضب

 

شوك الضب

شوك الضب

 

توجد البذور في كبسولات لامعة ، مسطحة ، بيضاوية تظهر عندما ينضج النبات. كل كبسولة مغطاة بشعر ناعم يحافظ على رطوبة البذور. تحتوي كل كبسولة على 2 إلى 4 بذور مفلطحة وبيضاوية الشكل.

أنواع شوك الضب

هناك العديد من أنواع السحالي ، لكن الأنواع الجديدة تختلف قليلاً عن الأنواع القديمة ، خاصة في السيقان الطويلة للأنواع الجديدة. في بعض الأحيان يصل طوله إلى خمسة وسبعين سنتيمترا ، بشكل عام ، يتم توزيع أنواع جديدة من شوك الضب بشكل خاص في المناطق التي تختلط فيها التربة الجيرية بالرمل ، وكذلك في التربة الرملية الناعمة.

يوجد 127 نوعًا من نبات thorns of fog، من أهمها:

سيقان شوك الضب

يتميز بنمط متعرج من السيقان الأكثر دفئًا والأوراق السميكة. أزهارها بيضاء وزهرية من الداخل. هذا النوع منتشر في بلاد الشام.

شوك الضب

تتميز بأزهارها الزرقاء الناعمة وهي من الأنواع المهددة بالانقراض الموجودة فقط في مدغشقر.

شوك الضب الصفراء

تعيش فقط في أنغيلا ، غرب إفريقيا ، وتتميز بإطلاق كميات كبيرة من الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي.

شوك الضب

شوك السحلية موجود فقط في أقصى جنوب إفريقيا.

أصل الأعشاب الطبية وانتشارها

شوك الضب هو نبات صحراوي معمر يوجد في المناطق الاستوائية والصحراوية وشبه الاستوائية ، أي المناخات الجافة والجافة جدًا. تعيش العشبة المنقوعة في مجموعة متنوعة من التضاريس الجافة ، سواء كانت عروقًا رملية أو هضابًا أو جبالًا جافة. يتركز هذا الانتشار في دول شمال إفريقيا وجنوب آسيا. أكثر الدول انتشارًا هي إيران والهند والمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

استخدم أجزاء من الشوك

يعتبر شوك الضب آمنًا للإنسان والحيوان ، لذلك تستخدم جميع أجزائه في الطب البديل والطعام.

التركيب الكيميائي للأعشاب

عند إجراء الدراسات الكيميائية للنباتات تم العثور على العديد من المواد الكيميائية ذات الفوائد الصحية الهامة ، في النوع المصري ، تم العثور على بعض المركبات الفينولية ، ووجدت مضادات الأكسدة في الأوراق.

المكونات الرئيسية للحقن العشبي هي:

  • عشرة مركبات فينولية.
  • مشتقات حمض الهيدروكساميك ب.
  • الجالاكتوز.
  • الفركتوز.
  • حمض الفينول
  • مشتقات دياسيل الفلافونويد.
  • آلانتوين.
  • العفص الكاتيكول.
  • الصابونين.
  • قلويدات.
  • فوائد شوك الضب

فوائد الجمال

تُجفف البذور ثم تُحرق ، ويُصنع منها الكحل العربي.

فوائد أخرى لشوك الضب

في المناطق الجافة ، تستخدم شوك الضب كعلف للحيوانات للإبل والأغنام. كما أنها تستخدم لتثبيت التربة في المناطق التي تآكلت بسبب جذورها.

يعتمد النحالون على thorns of fog للاستفادة من رحيقها ، وينتجون عسل الشوك الأبيض الصافي. نظرا للقيمة الغذائية العالية لعسل النحل وخاصة عسل السرعه فانه يستخدم علاجا وخاصة لمرضى القلب والتهاب الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

موانع لاستخدام thorns of fog

قد يؤدي البلل إلى إصابة الحيوانات ، ويمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة لضرعها أو معدتها إذا جثم على الحيوانات. غالبًا ما توجد النباتات في مناطق غير مناسبة للمشي لمسافات طويلة أو التجوال ، حيث أن كثرة الأشواك يمكن أن تتلف وتعيق الحركة.

زراعة وإنتاج شوك الضب

من المعروف أن شوك الضب تنتشر البذور بعد النباتات المزهرة ، مع 2 إلى 4 بذور في كل كبسولة ، والتي يمكن حصادها في أواخر الصيف وأوائل الخريف وزرعها للتسريب في التربة الرملية المالحة في أواخر الخريف. لديها سطوع شمسي لأنها لا تتطلب عناية خاصة. يمكن أيضًا زراعتها عن طريق زرع الشتلات. ولكن بشكل عام ، تعتبر الحقن البرية للأعشاب التي نادرًا ما تزرع ولكنها منقوعة بشدة أمرًا شائعًا.

شوك الضب هو عشب بري لا يعرفه الكثير من الناس ، وعلى الرغم من كونه نباتًا آمنًا ، إلا أنه يجب استخدامه باعتدال وزراعته أخيرًا للاستفادة منه على نطاق واسع.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار