شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

صبار ذيل الثعلب Agave attenuata

صبار ذيل الثعلب Agave attenuata

صبار ذيل الثعلب Agave attenuata هو نبات يتميز بأشواكه البارزة التى تشبه المنشار، وتتنوع ألوان أوراقه ما بين الأخضر والأزرق ذات المنظر الجذاب فهو يصلح للزراعة في حديقة المنزل حيث يعتبر من أفضل نباتات الزينة في الكثير من بلاد العالم، ويتميز بأنواعه المتعددة التي تختلف في الشكل واللون حسب موطنها، وذلك لأنه يزرع في المكسيك والهند ودول الحوض المتوسط والصين وغيرها من البلاد.

موطن صبار ذيل الثعلب Agave attenuata

ينتشر صبار ذيل الثعلب Agave attenuata بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك حيث تتم زراعته منذ زمن بعيد في الحدائق المنزلية الواسعة ويسمى صبار الأجاف.

وقد انتقلت زراعة الصبار إلى الناحية الغربية من الهند وأمريكا الجنوبية مع تغير بعض صفاته تبعًا لحالة المناخ الموجودة في هذه البلاد، ويعد نبات الصبار من أجمل نباتات الزينة في المملكة العربية  السعودية  واستراليا والصين.

يوجد نوع هجين من نبات صبار ذيل الثعلب تمت زراعته في ولاية كاليفورنيا يصل طوله إلى ثلاثة أقدام وهو بطئ في نموه ويتميز بأزهاره البيضاء ذات الأوراق الكثيفة المائلة للون الازرق، أما عند شتله في بيئة صحراوية فقد لوحظ ملمسه الناعم وزيادة طوله حيث وصل إلى ستة أقدام ويسمى هذا النوع الصبار السلس.

فوائد صبار ذيل الثعلب Agave attenuata

فوائد صبار ذيل الثعلب Agave attenuata

وصف صبار ذيل الثعلب Agave attenuata

تتم زراعة صبار ذيل الثعلب Agave attenuata في الحدائق في المكسيك وأمريكا لجمال مظهرها وكبر حجمها حيث لا تحتوى النبتة على الكثير من الأشواك في وسطها بل تنتشر الأشواك في حافتها ونهايتها التى تملك شوكة حادة لذلك يفضل أن يبعد عنها الأطفال.

يتغير لون نبتة الصبار بين اللون السادة او المخطط وتتوسطها زهرة خلابة المنظر تسمى الزهرة القاتلة فهي تستهلك كامل غذاء النبات الأم مما يعمل على موتها لذلك يتم قص الزهرة فور ظهورها من أجل الحفاظ على النبتة الأم.

نبات صبار ذيل الثعلب Agave attenuata من النباتات بطيئة النمو لذلك عند قص أى جزء منه سوف يتم تعويضه في مدة طويلة، وتتعدد أنواعه حول العالم حيث تصل إلى 300 نوع مختلف وتتكون النبتة من خمسة عشر ورقة ويتحكم الشمراخ الزهري في حياتها وهو جزء من النبات يشبه عنق البط.

يستجيب نبات الصبار لأشعة الشمس والحرارة العالية والأجواء الصحراوية ويقاوم الأجواء الباردة والصقيع وتتم زراعته في الأوعية الزراعية الضيقة، ويزهر في فصل الربيع.

يلقب صبار ذيل الثعلب Agave attenuata في العديد من البلاد باسم صبار الأجاف وله الكثير من الأنواع مثل الأغاف الأمريكي، والأجاف الملكي، والأزرق الوهج، وأجاف ذيل الثعلب، وأوراق الأغرب الخيطية، وصبار الأجاف الأزرق، وأرضي شوكي أجاف، والصبار السلس، وزهرة توأم الأجاف، وصبار البحر الكاريبي، اجاف لسان الحوت، واجاف بوتاتوروم، ولكل نوع منها شكله والطبيعة المناخية المناسبة له

زراعة صبار ذيل الثعلب Agave attenuata

تخلط كمية من التربة الرملية مع بيتموس بشكل متساوى لكل منهما بشكل جيد، بعدها توضع في وعاء زراعى حجمه مناسب للتربة، ويتم ري التربة بالماء حتى تغمر تمامًا قبل البدء في زراعة البذور.

ومن الممكن غمر الوعاء الزراعي في حوض مائي بشكل جزئي بحيث ترتفع نسبة الماء إلى ربع الوعاء الزراعي فقط، ثم ننتظر حتى تصل الماء إلى سطح التربة عن طريق فتحات التصريف الموجودة في أسفل الوعاء.

تنثر بذور صبار ذيل الثعلب Agave attenuata على السطح الخارجي للتربة وتغطى بطبقة خفيفة منها، تروى البذور بالماء باستعمال بخاخة ثم تغطى بكيس شفاف به بعض الثقوب لتهوية التربة، كما يتم وضعها في مكان ظل حتى مرحلة الإنبات وبعد ذلك يتم نقلها إلى مكان به أشعة شمس مباشرة.

فى حالة وجود خلفات وهى النباتات الصغيرة التي تنمو بجانب النبتة الأم يتم إستخراجها من الجذور ثم غرسها في تربة جديدة مع تثبيتها بلطف وريها بالماء عند جفاف التربة ووضعها في أشعة الشمس المباشرة.

العناية بصبار ذيل الثعلب Agave attenuata

لابد من اختيار بذور جيدة أو استعمال خلفات نبات صبار ذيل الثعلب Agave attenuata، كما أنه يحتاج إلى وقت يصل إلى عشر سنوات حتى يزهر أول زهرة، ويبدأ النبات في الموت بعد فترة الازدهار.

يفضل نبات الصبار أشعة الشمس المباشرة فهو نبات داخلى وخارجي يتحمل الظل الجزئي لذلك يراعى وضعه في مكان به أشعة شمس مباشرة، كما إنه يتحمل درجات الحرارة العالية حتى خمسين درجة مئوية.

لذا يفضل زراعة الصبار في فصل الصيف والربيع بسبب درجة الحرارة  المرتفعة، كما أنه يتكاثر بصورة أكبر في فصل الربيع، ويفضل الابتعاد عن فصل الشتاء لأن نبات الصبار لا يتحمل الاجواء الباردة.

تناسب التربة الرملية نبات الصبار بشكل كبير وكذلك التربة الصخرية ولكن في العموم يمكن زراعته في أي تربة مع مراعاة أن تكون جيدة التهوية والتصريف.

يروى نبات الصبار بالماء عند جفاف التربة فهو يتحمل الجفاف حيث يتم ريه بعد الزراعة بخمس أيام ثم تزيد الفترة إلى أسبوع، وتتم عملية الري كل شهر في الشتاء، كما ترش أوراق الصبار بالماء عن طريق بخاخة لإزالة الغبار العالق فيها.

تسمد التربة ثلاث مرات في السنة وذلك بخلط ملعقة ممسوحة من سماد NPK مع لتر من الماء بصورة جيدة، وتروي به التربة في الشتاء، كما يمكن استعمال سماد عضوى مرة كل سنة، وترش الأوراق بمبيد حشري عند إصابتها بالحشرات القشرية.

صبار ذيل الثعلب

صبار ذيل الثعلب

فوائد صبار ذيل الثعلب Agave attenuata

يشتهر صبار ذيل الثعلب Agave attenuata بفوائده العلاجية المتعددة فقد كان يستخدمه الأطباء منذ قديم الزمن فى وصفاتهم لعلاج المرضي وكذلك تم تدوينه في جدران معابد قدماء المصريين، وأصبح يدخل في الكثير من الوصفات العلاجية المنزلية ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، وفيما يلي فوائد صبار ذيل الثعلب Agave attenuata:

  • يساعد على التئام الجروح

يسرع نبات صبار ذيل الثعلب من التئام الجروح وعلاج الحروق وذلك لقدرته على إنتاج الخلايا الجديدة في الجلد بشكل أسرع من المعتاد.

  • تحسين عملية الهضم

يتكون نبات الصبار من مجموعة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التى تتشابه مع إنزيمات الهضم التي توجد في جسم الإنسان لذلك يمكن تناول عصير الصبار للتخلص من الشعور بالإمساك وتحسين عملية الهضم.

  • علاج التهاب المفاصل

يسكن نبات الصبار الآلام في جسم الإنسان بشكل طبيعي، كما يخفف الالتهابات في المفاصل حيث يعمل على إعادة نمو أنسجة الخلايا في المفاصل على عكس الادوية الكيميائية الأخري فهو الحل الفعال لالتهابات المفاصل.

  • السرطان

يحتوى نبات الصبار على عناصر سكرية تقلل من الاورام السرطانية وقد تأكد ذلك بعد تجارب طبية أجريت على الفئران، كما ان خلط مستخلص الصبار مع العسل من أشهر الوصفات المنزلية التي تقلل من نمو الخلايا المسرطنة في جسم الانسان، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن استخدام الصبار بجانب العلاجات الكيمائية يسرع من علاج السرطان بشكل أكثر فعالية.

  • مضاد للأكسدة

يضعف الجهاز المناعى بسبب سوء التغذية ويتم تعويض ذلك بعصير الصبار الذي يتضمن السكريات التى تحفز كريات الدم البيضاء وتمدها بمضادات الأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة وبذلك تقوى جهاز المناعة.

Agave attenuata

Agave attenuata

وفي الختام، صبار ذيل الثعلب Agave attenuata هو نبات بطئ النمو يتحمل درجات الحرارة المرتفعة في البيئات الصحراوية فهو نبات يدخل في العديد من الوصفات العلاجية، مناسب للزراعة في العديد من بلدان العالم ولكن يعود أصله إلى المكسيك.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار