شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

طريقة زراعة أذن الفيل في المنزل والفوائد

زراعة وإنتاج أذن الفيل

أذن الفيل هو محصول صيفي ، لا يتحمل الصقيع ، ولكنه يحتاج إلى حرارة عالية لمساعدته على تكوين محصول نباتي كبير والكثير من الكربوهيدرات. يتم نقل الطعام من نظام النبات إلى تخزين البصيلات. هو نبات نباتي يُزرع من أجل درناته (شتله) ، القلقاس ، الذي يأكله الإنسان ويستخدم في المستحضرات الصيدلانية وفي صناعة النشا.

تزدهر زراعة القلقاس في تربة صفراء كثيفة شاحبة ، وتربة خصبة جيدة الصرف ومتفككة إلى حد ما ، قادرة على الاحتفاظ بالرطوبة بدون ملوحة.

تاريخ زراعة أذن الفيل

يبدأ زرع أذن الفيل في منتصف فبراير ، من أوائل أبريل إلى أواخر أبريل ، ويعتبر مارس أفضل وقت للبذر.

البذور

يعتمد عدد البذور على عدة عوامل ، مثل حجم البذور ومسافة الزراعة وسرعة التخطيط. ازرع حوالي 900-1000 كجم من البصيلات لكل فدان أو 900 كجم بالفكين أو الكتل.

 

تاريخ زراعة أذن الفيل

تاريخ زراعة أذن الفيل

 

حيث يتم تقطيع البصيلات الكبيرة بالطول إلى قطع صغيرة. يحتوي كل قسم على براعم أو أكثر ، ومصابيح صغيرة وفكين يتم كشطها. يوجد جزء صغير في الجراب أو تحت الفكين حتى تتشكل الجذور.

تجهيز الارض لزراعة أذن الفيل

تم حرث الأرض بشكل متعامد مرتين وتليين ثم الزحف مع إضافة الأسمدة البلدية بمعدل 40 م / فدان قبل المحراث الأخير و 30 م أثناء تحضير الأرض و 10 م أثناء التزايد خلال شهر يوليو. 10-15 سم المسافة بين كل ثقبين 30-40 سم. ثم ضع القصاصات أو الفكين في التجويف مع توجيه البراعم لأعلى. ثم تم تغطية التجويف المزروع بطبقة من التربة بسمك 5 سم ، ثم تم ري الأرض مباشرة.

سماد

أذن الفيل نبات مجهدة بالتربة ، لذا فإن احتياجاته من الأسمدة عالية. لذلك يوصى بإضافة 40 م من السماد البلدي المتحلل منها 30 م لتحضير الأرض + 200 كغم من السوبر فوسفات + 150 كغم من كبريتات الأمونيوم + 100 كغم من كبريتات البوتاسيوم بشرط أن يتم التخصيب وبهذه الكميات بعد الإنبات وتكرر في شهر يوليو بالتخصيب نفس كمية السماد وتاريخ الإخصاب الأول شهر مايو وتاريخ الإخصاب الثاني شهر يوليو.

مجرفة

حفر التربة على السطح لإزالة الأعشاب الضارة غير المرغوب فيها حول النباتات ، حتى لا تقطع الجذور السطحية. بالنسبة للممرات العميقة ، حرك التربة بين النباتات واخلطها جيدًا مع السماد من أجل التهوية.

الترقيع

يتم التطعيم بعد 45-60 يومًا من الزراعة ، وكلما كانت الزراعة مبكرة ، زادت الفائدة ، مما يؤدي إلى توزيع النباتات في الحقل ، وبالتالي زيادة المحصول.

ري أذن الفيل

تعتبر نباتات أذن الفيل نباتات شبه مائية تتطلب ريًا مكثفًا ومكثفًا. يعتمد طول فترة الري على الظروف الجوية ونمو النباتات. الفترة التي يحتاج فيها النبات إلى الماء هي مرحلة تكوين البصيلة ، وأقل فترة هي المرحلة الأولى من النمو والمرحلة الأخيرة من عمر النبات. الري مباشرة بعد البذر ، ومسح الماء بعد 10 أيام ، والري بخفة ، والخوف من البذور الميتة ، والري مرتين بعد 10-15 يوم ، وتكرار الري كل 4-5 أيام ومدة يوم واحد عند درجة حرارة عالية. حصاد خلال 3 إلى 4 أسابيع حتى يصبح المحصول سهل التجذير.

التكيف

تتم هذه العملية في شهر تموز اضافة الى 150 كيلوغرام من كبريتات الامونيوم + 100 كيلوغرام من كبريتات البوتاسيوم و 10 متر مكعب من السماد الحضري الذي تمت اضافته الى بطن الخط المحيط بالنباتات ثم تم وضع الخط قطع بحيث تقع النباتات في منتصف الخط الأوسط ، ثم تروى الأرض. الغرض من هذه العملية هو إيجاد تربة رخوة لنمو البصيلات ، وتزويد النبات بالعناصر الغذائية الضرورية ، وإصلاح النبات في التربة.

أذن الفيل النضج والحصاد

عندما تصل البصيلات إلى الحجم المناسب ، يتم اقتلاعها وحصادها في أكتوبر ونوفمبر ، بعد 7-9 أشهر من الزراعة. عندما تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر ويقلع المحصول ، يُزال العرش.

شاهد أيضاً: زراعة النعناع الحار في المنزل والفوائد | شركة 29 العالمية

يتم حصاد المحاصيل المبكرة في فبراير في أكتوبر. تتراوح إنتاجية الفدان الواحد من 12 إلى 18 طنًا ، اعتمادًا على نوع التربة والبذور وتاريخ الزراعة ، مع البذر المبكر أفضل من البذر المتأخر.

الفوائد الصحية لـ أذن الفيل

أذن الفيل من الخضروات الشتوية التي يحرص الكثيرون على تقديمها في الشتاء حيث يعتقد البعض أنها تساعد في تدفئة الجسم.

في الواقع ، أذن الفيل له العديد من الفوائد الصحية التي تجعله غذاءً خاصًا يحمي الجسم من الأمراض ويمنحه فوائد فريدة لاحتوائه على عناصر غذائية صحية مهمة ، بما في ذلك الحفاظ على صحة القلب وتنظيم السكر.

1. يحسن الهضم

يحتوي أذن الفيل على نسبة عالية من الألياف والتي بدورها تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد القلقاس في تخفيف بعض المشاكل ، بما في ذلك قرحة المعدة والإسهال والارتجاع الحمضي. بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بسرطان القولون والتهاب الأمعاء.

2. تنظيم سكر الدم

يحتوي القلقاس على كربوهيدرات تسمى النشا المقاوم ، والتي أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والمساعدة في الحفاظ على الوزن ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

اللوز .. فوائد صحية من إنقاص الوزن للسيطرة على ضغط الدم
يحتوي أذن الفيل أيضًا على الألياف التي يمكن أن توفر الشبع والتحكم في الوزن والوقاية من مرض السكري.

3. يحافظ على صحة القلب

يحتوي القلقاس على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد على التحكم في معدل ضغط الدم ويمنع ارتفاعه ، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ، مما يفيد في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض والنوبات القلبية وأمراض القلب المزمنة. .

4. الوقاية من السرطان

أذن الفيل غني بمضادات الأكسدة ، بما في ذلك الكيرسيتين والبوليفينول ، والتي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج اللذان يساعدان على تقوية جهاز المناعة وبالتالي محاربة الآثار الضارة للجسم. يشير موقع Healthline إلى دراسة تثبت أن تناول أذن الفيل يمكن أن يساعد في تقليل بعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان البروستاتا والثدي.

5. تحسين الدورة الدموية

القلقاس غني بالمعادن التي تساعد على حماية الجسم من فقر الدم ، وكذلك تعزيز الدورة الدموية ، حيث أن أذن الفيل غني بالحديد والنحاس ، وهما عنصران مهمان يساعدان في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

6. يقوي جهاز المناعة

القلقاس له تأثير معزز لجهاز المناعة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي وهو فيتامين مهم يساعد على تنشيط جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة.

فوائد أذن الفيل لنظامك الغذائي

يمكن أن تساعدك إضافة أذن الفيل إلى نظامك الغذائي في إدارة وزنك ومنع زيادة الوزن لأنه بالإضافة إلى انخفاض الدهون المشبعة والسعرات الحرارية ، يحتوي القلقاس على الألياف التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار