شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

شجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana

تعتبر شجرة كاسيا نودوزا  Cassia bakeriana من أشجار الزينة ذات المنظر الخلاب فهي خيمية الشكل ذات أزهار بيضاء ووردية اللون تبدو متهدلة الفروع مما يضفي عليها رونقاً خاصاً من شعبة مستورات البذور ومن نباتات ثنائية الفلقة وتعتبر من أجمل أشجار الزينة والتي تزين الحدائق العامة والمتنزهات يكثر زراعتها في جنوب شرق آسيا والهند تزهر على مدار العام ولكن تتفتح الأزهار وتنمو بشكل أكبر في فصلي الربيع والخريف.

فوائد شجرة كاسيا نودوزا

فوائد شجرة كاسيا نودوزا

الشكل الخارجي لشجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana

  • الأوراق على شكل مسطح أو على شكل دائري دائمة الخضرة محدبة من أعلى وقاعدة الورقة غير متماثلة الشكل بسطح أملس.
  • الأزهار تحتوي على الكؤوس من أربعة إلى عشرة مليمتر وتحتوي أيضاً على بتلات من خمسة عشر مليمتر إلى خمسة وثلاثون مليمتر وألوان الأزهار بيضاء وحمراء وبرتقالية ولكن اللون الأغلب هو الوردي أو البمبي.
  • الثمار تظهر عالقة على الفروع يصل طولها من عشرون إلى ستون سنتيمتر تقريباً ولها فوائد عديدة ويستخلص منها بعض الأدوية والمشروبات الصحية.

طرق زراعة شجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana

  • يتم حفر حفرة بعمق مناسب ووضع كرة الجذر بداخلها ثم نضع كمية مناسبة من المواد العضوية وبعض من الأوراق الجافة وبعد الزراعة يمكن وضع بعض الأوراق الجافة على التربة أيضاً للحفاظ على درجة الرطوبة داخل التربة ثم الري في الفترات الأولى من عمر النبات بكميات معتدلة وبشكل منتظم ويفضل الري يومياً لمدة أسبوعين متصلين.
  • تحتاج الشجرة للمناخ المعتدل فيفضل زراعتها في أوائل فصل الربيع وبدرجة حرارة ستة وعشرون درجة مئوية.
  • يجب تعرض الشجرة لأشعة الشمس بشكل مباشر لمدة لا تقل عن ستة ساعات يومياً وعند تعرض النبات لدرجات الحرارة المنخفضة يجب نقله إلى أماكن يتعرض فيها للضوء والحرارة.
  • ينمو النبات بشكل أسرع في التربة المعتدلة والخصبة ولابد وأن تكون جيدة التصريف حتى لا تتجمع كميات الماء فيها ويحدث تعفن للجذور ومن ثم يتعرض النبات للموت لعدم وصول الغذاء لجميع أجزاء النبات وبالتالي لا يستطيع القيام بعملية التمثيل الغذائي بشكل صحيح.
  • يفضل تباعد الزراعة بين الشجرة والأخرى مسافة متر حيث تأخذ مساحتها في النمو الطولي والعرضي ولا تتأثر الجذور حيث أنها تتغلغل داخل الأرض وتتسع مما يعوقها الجذر المجاور للشجرة الأخرى فلذلك يفضل التباعد.
  • تحتاج الشجرة إلى الري المنتظم في المواعيد وبكميات مناسبة في السنة الأولى من عمر النبات فيتم ري النبات أسبوعياً بكمية قدرها من اثنان ونصف سنتمتر وحتى خمس سنتيمتر أما الأشجار الناضجة فيمكن أن نرويها في حالة الجفاف أو ظهور تشققات في التربة أسفل الشجرة وأما بالنسبة للنباتات المزروعة في أوعية فيتم ريها حين نجد أن سطح التربة جاف.

فوائد شجرة  كاسيا نودوزا Cassia bakeriana

تتعدد فوائد شجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana غير أنها تعد من أهم أشجار الزينة والتي تتمتع بمنظر خلاب وتعتبر ملاذ آمن لجميع الطيور والتي تبني بها أعشاشها حيث لا تقتصر على ذلك فلها فوائد عديدة من أوراقها وأزهارها وثمارها وفروعها ولحائها كما سنفصل ذلك في ما يلي :

  • زهور الشجرة ذات رائحة عطرية فتستخدم في صناعة مستحضرات التجميل المختلفة من زيوت طبيعية للشعر وكريمات وسائل الاستحمام.
  • ينتج اللحاء صمغ يستخدم في العديد من الاستخدامات الطبية منها تخفيف الآلام وتقليل نسبة التهيج والحساسية للجلد ويعمل على تخفيف السعال والتهابات الحلق لأنه يمنع المخاط الموجود في الحلق من تكون البكتريا والجراثيم عليه يحتوي على المواد القلوية المفيدة و التي تساعد في التئام الجروح يستخلص منه معجون الأسنان ويستخدم كدهان موضعي لالتهابات اللثة وتقرح الفم كما يعتبر الصمغ الناتج من لحاء الشجرة مادة فعالة في علاج العديد من الأمراض حيث أنها تصنف من مضادات الأكسدة فهي تحافظ على قوة عضلة القلب وتحافظ على نسبة مستوى الكلسترول في الدم والحفاظ على صحة الشرايين وعدم التعرض  للإصابة بتصلب الشرايين وتساعد في الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم.
  • يستخرج من النبات مادة التانين والتي تستخدم في دبغ الجلود  والصباغة للملابس وتدخل أيضاً في صناعة مستحضرات التجميل.
  • خشب الشجرة من النوع الصلب والذي يمكن استخدامه في صناعة الأثاث المنزلي ويستخدم في صناعة الآلات الخشبية والأعمدة وأيضاً مصدر للطاقة من الفحم.
  • اللب الداخلى للثمار يتم عمل منه مشروب غني بالبروتينات والطاقة ويساعد أيضا في تحفيز البنكرياس في إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلى تحسن حالة الشخص المصاب بمرض السكري كما له بالغ الأثر في الحفاظ على الدم وعدم تعرضه للتسمم.

بعض النصائح الهامة عند زراعة شجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana

تنمو شجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana في المناطق الاستوائية ويكثر زراعتها في اندونيسيا وماليزيا وجزر المحيط الهادي واليك بعض النصائح الهامة للعناية بالشجرة :

  • يجب تقليم الفروع والأوراق من فترة لأخرى و نستخدم في عملية التقليم آلات زراعية معقمة حتى لا تنتقل العدوى من شجرة لأخرى ويتم تقليم الفروع المتشابكة والفروع المصابة بعطب والأوراق المتيبسة والجافة.
  • الفحص المستمر للشجرة وملاحظة إذا كان هناك تغير في الألوان للأوراق أو وجود حشرات عالقة على النبات أو وجود رائحة كريهة نابعة من الجذور أو الفروع وإذا وجدنا تغير في شكل النبات يجب التدخل سريعاً.
  • لا ينصح بالتسميد سوى مرة واحدة طوال العام حيث يعتقد البعض أن كثرة التسميد تفيد النبات ولكنها تضر أكثر من قلة التسميد حيث يؤدي إلى إصابة النبات بالعديد من الأمراض.
  • يمكننا وضع طبقة من النشارة أعلى سطح التربة وذلك للحفاظ على درجة رطوبة التربة وأيضاً تعمل على حماية الجذور من التعفن والحفاظ عليها من تسلل الفطريات والبكتريا.

الأمراض التي تصيب شجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana

  • فطريات صدأ رافينيلي وهو نوع من الفطريات التي تهاجم النبات بقوة حيث من أهم أعراضه وجود بقع بنية اللون على الأوراق أيضاً ضعف الأغصان وتساقطها وظهور ما يشبه الصدأ على حواف الأوراق ويمكن لهذا المرض القضاء على النبات إذا انتشر بصورة كبيرة وتغلغل داخل أجزاء النبات ولم يتم علاجه ومن طرق العلاج هو استئصال الأجزاء المصابة قدر الإمكان واستخدام مبيدات الفطريات.
  • تعفن الجذور ومن أهم مسبباته هو كميات الري غير المعتدلة ويسبب ذلك تلف الجذور وتصبح التربة مناخاً خصباً لمهاجمة الفطريات والحشرات ويؤدي ذلك لموت النبات إذا لم يتم التدخل في غضون ستة أشهر وبحد أقصى عامان ومن أعراضه أيضا ً تساقط الأوراق وتغير لونها إلى الأصفر أو البني وعلاجه التدخل بمبيدات الفطريات.
زراعة شجرة كاسيا نودوزا

زراعة شجرة كاسيا نودوزا

بعض المعلومات الهامة عن شجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana

  • للشجرة فوائد اقتصادية هامة حيث أنها من الأشجار الشهيرة في أنحاء دول العالم وأيضاً عليها طلب كبير لجودة أخشابها ومنظرها الخلاب فيمكن لأي دولة الاستثمار في زراعتها وتحسين جودتها باستخدام الهندسة الزراعية واستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في تحسين إنتاجها.
  • يمكننا الاحتفاظ ببذور الشجرة حتى ثلاثة أعوام وتصبح جيدة وصالحة للزراعة ولكن يجب أن تحفظ في درجات حرارة معتدلة.
  • يتم تكاثر الشجرة عن طريق النحل والفراشات وبالتلقيح التقليدي عبر الرياح.
  • لا يمكن للشجرة أن تعيش لفترات طويلة في المنزل لذا يجب زراعتها في الحدائق والمتنزهات.

مما سبق تعرفنا على  شجرة كاسيا نودوزا Cassia bakeriana وطرق زراعتها والشكل الخارجي لها وفوائدها وأهم الأمراض التي تصيبها وأخيراً بعض النصائح والمعلومات الهامة عن الشجرة ونرجو أن نكون وفقنا في العرض بصورة ميسرة.

العناية بشجرة كاسيا نودوزا

العناية بشجرة كاسيا نودوزا

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار