شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

مانجو تومي Tommy Atkins

تعتبر شجرة مانجو تومي Tommy Atkins من أفضل أنواع المانجو الموجودة على الإطلاق  سواء من حيث الحجم أو الطعم واللون، بالإضافة إلى نسبة الألياف الموجودة في ثماره، تتميز شجرة هذا النوع بأنها من الأشجار القزمية ليست ذات إرتفاع عالي  عن الأرض ورغم ذلك فإنك لن تتخيل كم الثمار التي تقدمها الشجرة الواحدة وأيضا حجم الثمرة.

هذا النوع يتواجد بكثرة في دولة فلوريدا فهي منشأها الأساسي ولقد بدأت في الانتشار في باقي الدول ولكن ليس كالمنشأ، تختلف عن باقي أنواع المانجو بأن طعمها لاذع بعض الشيء ولكن حلاوة طعمه تغطي على ذلك، ليس به ألياف كثيرة كالبقية، كما أنه ينضج  أسرع من باقي الأنواع الأخرى وبالتالي فإن هذا أحد أسباب غلاء أسعاره فهو يأتي في وقت ليس فيه أي منافس من أي نوع.

العناية بشجرة مانجو تومي

العناية بشجرة مانجو تومي

تعليمات الرعاية والزراعة الخاصة بشجرة مانجو تومي Tommy Atkins. 

عندما تفكر في زراعه مانجو تومي Tommy Atkins فانك يجب ان تتبع التعليمات التالية :

التربة : 

  • قبل أن تقوم بعملية زراعة هذا النوع من المانجو عليك أن تقوم بخلط التربة السطحية مع التربة الموجودة أسفل الحفرة التي سيتم فيها زراعته وإضافة بعض السماد العضوي وخلطه معا وهو عبارة عن روث الحيوانات وتقوم بطمر البذرة في تربة رمليه حتى يستطيع الماء النفاذ إليها وبالتالي تصبح التربة عالية التصريف وأيضا يجب عليك التأكد من حموضة التربة حيث يكون معامل الحموضة ما بين 4:7  وهذه هي التربة المثالية لزراعه هذا النوع من المانجو.

الري :

  •  عليك العلم بأن هذا النوع من المانجو ينمو ويزدهر في المناخ الرطب وأيضا المناخ الجاف معا وذلك لأنها تعتبر فاكهه استوائيه ولذلك فهي لا تحتاج إلى الكثير من الماء ولكن في نفس الوقت يجب عدم ترك سيقانها تجف وبالتالي فهي تحتاج أن يتم ترطيب سيقانها بانتظام كي تستطيع النمو بشكل جيد.

مكان زارعته: 

  • يمكنك ذراعتها في حديقة المنزل أو البساتين إذا كنت أحد التجار ولكن يجب عليك مراعاة عمليات الري التي ذكرناها سابقا وأيضا مراعات ظروفها الزراعيه وذلك لأنها معرضه لكثير من الأمراض لذلك عليك الانتباه جيده.

الظروف المناخية :

  •  في فصل الشتاء عليك حماية أشجار المانجو في حالة انخفضت درجة الحرارة عند 45 درجة فهرنهايت حيث أن الشجره يمكنها أن تنمو وتزداد مع نسبه رطوبه تصل إلى 50% كما أنها تنمو أيضا في البيئات التي تزيد درجة الحرارة فيها عن 10 درجات مئوية.

التعرض للشمس :

  •  عندما تقوم بمراقبه هذه الشجرة تجد أن بعض المناطق المعرضه للشمس هي الأكثر ازدهارا في الشجرة لذلك من الأفضل تعرضها لأشعة الشمس المباشرة ومن الأفضل أن تتعرض للشمس مدة من 8 إلى 10 ساعات يوميا.

رعاية النباتات :

  •  في بعض الأحيان تطول فترة تزهير الشجرة وفي هذه الحالة يجب التعجيل بتلقيح ازهارها حتى يتم إنتاج محصول جيد ووفير كما أنك أيضا عندما تقوم بري الشجرة في البداية فيجب عليك أن تترك السطح العلوي يجف عدة سنتيمترات قبل أن تقوم بريها مرة أخرى ثم تتوقف عن الري مدة شهرين قبل أن تتم عمليه الإزهار وبعد ذلك عندما تبدأ بإنتاج الفاكهه تقوم بريها  مرة أخرى، أما فيما يخص التسميد فإنه يتم تسميدها بأسمدة نيتروجينيه فقط ثلاث مرات في العام الواحد، ويجب أيضاً تقليم أغصانها باستمرار عندما يصل سنها إلى أربعة أعوام عن طريق إزاله الأغصان  الضعيفة  وأيضا تلك الأغصان المريضة والأجزاء المكسورة من الشجرة، ويجب استخدام مبيدات عضوية لحماية الشجرة من الآفات والأمراض التي تتعرض لها.

مميزات مانجو تومي Tommy Atkins 

هناك بعض المميزات التي جعلت مانجو تومي Tommy Atkins مميز ومختلف عن باقي الأنواع وهذه المميزات كالتالي:

  • يكاد لا توجد فيه الألياف التي توجد عادة في أي نوع من المانجو.
  • يتميز بغزارة إنتاجه وأيضا حجم الثمار حيث تبلغ حجم الثمرة الواحدة من 500:1000 جم وهذا لن تجده كثيرا.
  • من الأصناف الجيدة في عملية التصدير وذلك بسبب سمك قشرته التي تتحمل عملية التعبئة وكافة الأمور الأخرى للتصدير.
  • كل هذه العوامل السابقة تجعله ذو مبلغ جيد عند بيعه مما يجعل قيمته الاقتصادية عاليه.

ولكن عليك التأكد بأنك لن تجد أي شيء جيد للنهاية فدائما هناك ما يعيبه ومن أكثر عيوب هذا النوع من المانجو أنه :

  • شجرته من النوع الحساس جدا وبالتالي فإنها تتعرض للكثير من الأمراض والتي تؤثر بشكل كبير في إنتاجها إن لم تعالج بسرعة.
  • لا يتحمل عملية التخزين في البراد وتعتبر هذه أسوء عيوبه بالنسبة للأشخاص الذين يحبون تخزين المانجو وبخاصة هذا النوع.
زراعة مانجو تومي

زراعة مانجو تومي

فوائد اشجار المانجو

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها حين تناولها وهي:

  • أولا فوائد خاصة بالجسم وهي كالتالي :
  • تحمي الجسم من مرض الضمور البقعي والذي يصيب الإنسان بسبب تقدمه بالسن وذلك لأنها تحتوي على مضادات أكسده  تساهم بشكل كبير  في حماية العين من الأشعه الضارة والتي هي السبب في ظهور الضمور البقعي مثل الأشعة فوق البنفسجية.
  • هي أحد العوامل التي تحميك من مرض الربو وذلك لأنها تحتوي على البيتا كاروتين والتي تحمي من هذا المرض ولهذا ينصح بتناولها بكميات كبيرة.
  • كما أنها تحمي الجسم أيضا من الإصابة بأمراض السرطان بجميع أنواعه مثل سرطان البروستاتا.
  • تساعد في تسهيل عملية الهضم وذلك لأنها تحتوي على كل من الألياف والماء، كما أنها تحمي من الإصابة بعمليات الإمساك وذلك لأنها تعمل على تحفيز الجهاز الهضمي فهي تعتبر المصدر الأساسي لإنتاج إنزيمات تعمل على تحطيم البروتينات.
  • تحمي الفرد من أمراض القلب بجميع أنواعها وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف وأيضا فيتامينات وبوتاسيوم تعمل بدورها على وقاية القلب من الأمراض كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعا وذلك بسبب البوتاسيوم المتوفر فيها وأيضا تعمل على خفيض نسبه الصوديوم وبالتالي تحمي الجسم من السكتات الدماغيه والعمل على تهدئته.
  • فوائد خاصة بالبشرة وهي كالتالي:
  • دعم صحة الجلد : كما ذكرنا أن ثمار المانجو تحتوي على البيتا كاروتين وهذه بدورها تعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية كما أنها تعمل على تقليل التفاعلات الضوئية وأيضا الكيميائية التي تحدث داخل الجلد كما أنها تعمل على حمايه البشرة من علامات التقدم في السن وأيضا تحتوي على مادة البوليفينول وهي المادة التي تقلل من الإصابة بسرطان الجلد، وأيضا تحتوي على فيتامين أ الذي يخفف من إنتاج زيوت البشرة وبالتالي يقلل من ظهور حب الشباب
  • ترميم الجلد التالف: فهي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ وهما من الفيتامينات الضرورية للبشرة فهما يساعدان في ترميم خلايا البشرة وإصلاحها، فعندما تقوم بإدراج ثمار المانجو داخل نظامك الغذائي فهي تعمل على إزالة الجلد الميت من البشرة وتطهير المسام وهذه المعلومات أكد عليها أحد اختصاصي التغذية البيولوجية، كما أن ثمار المانجو تمتلك الكثير من الألياف والتي تعمل على تطهير الأمعاء من السموم المخزنه والتي تؤثر بشكل كبير في صحة الجلد.

إن الإفراط في تناول المانجو يسبب الكثير من الأضرار والآثار السلبيه لبعض الأشخاص وبخاصة الأفراد الذين كانوا يعانون من أمراض سابقه ومن اكثر تلك الأضرار هي التالي:

  • الحساسية وبخاصة الأفراد الذين يعانون من حساسية Latex allergy وهو من انواع المطاط.
  • يؤثر بشكل كبير على الكلى وذلك لأنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والذي يسبب امراض الكلى وذلك لأنها لا تستطيع التخلص من كمية البوتاسيوم الكبيرة التي تمتصها لذا يرى البعض بأن المانجو قاتل.

 

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار