شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

أهم معلومات شجرة الظل

أهم معلومات شجرة الظل

في بداية هذا المقال سوف نقدم لكم معلومات شجرة الظل الكافية، وأيضاً سوف نقدم لكم أنواع شجر الظل؛ من أجل التعرف على شجرة الظل، والكثير من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال هذه الشجرة فابقوا معنا.

ما هي شجرة الظل

حيث أنها من الأشجار الكبيرة والتي تلعب دور رئيسي في توفير الظل في حياتنا، توفر هذه الشجرة الحمايه من اشعه الشمس خلال فترة الصيف والذي نحتاج إليها في الحياة الترفيهيه حيث نذهب للحدائق ونحتمي بها، ايضاً تزرع هذه الشجرة أمام المنازل او داخلها وذلك لتحمي من أشعة الشمس، حيث أنها تساعد في الحد من الطاقة التي تستخدم في تبريد المنزل، لذلك نقوم بزراعتها لتوفير الراحة للسكان.

أنواع شجر الظل

أنواع شجر الظل

أنواع شجر الظل

الأكثر شيوعاً من أنواع شجر الظل هي شجرة البلوط و أشجار الصفصاف وأشجار الطائر، والتوت، الزان، والزيزفون، والرماد والعديد من الأنواع التي تنمو في البلدان المعتدلة. يوجد أنواع أخرى من الشجر وهي مثل شجرة التين وبعض الأشجار الافريقية التي تزرع في البلدان الاستوائية.

كذلك يوجد الكثير حول معلومات شجرة الظل التي تزرع بالأماكن الشاسعة نتيجة لحجمها الكبير الواضح، تتعدد أنواع أشجار الظل منها شجرة البلوط النمساوي، الجوز الأسود، الدردار الأمريكي، العسل الجراد، الرماد الذهبي، الزان، الخروب، هوبا اودوراتا،… والكثير والكثير منها تزرع في مناطق كثيرة.

توجد شجرة يطلق عليها paperbark  وهي من أشجار الظل التي توفر مساحه ظل كبيره مناسبه للاحتماء فيها.
شجرة القيقب النرويجي تم منحها لأمريكا الشمالية في أوروبا وغرب آسيا في منتصف القرن الثامن عشر على أنها شجرة ظل، حيث أصبحت منذ هذا الوقت أنها طبيعية.

شاهد المزيد حول شجر الخبازي

  • شجرة البتولا النهرية

تعتبر هذه الشجرة نوع من أنواع شجر الظل وهي الأفضل بينهم جميعاً وهي تساهم في وضع بصمة جمالية في المكان التي يتم زرعها فيه، حيث أنها تزيد من جمال الطبيعة في الحدائق ويمكن الاستفادة من زرعتها كزينة.هذا النوع من الأشجار ايضاً ينمو بشكل جيد في وجود أنواع أخرى من الشجر، حيث أنها تنمو وترتفع وتمتد أوراقها بالعرض لتنمو وتعلو وهذا ما يجعلها أفضل أشجار الظل التي يمكن أن تزرعها.

يجب الانتباه للتربة التي يتم زراعة هذه الشجرة بالرغم من تحمل هذه الشجرة على الجفاف، وهي الأكثر مقاومةً للآفات، عند ملاحظة أن أوراقها تلونت بالون الأصفر فيدل هذا على وجود آفات لذلك يجب قطع هذا الفرع المصاب بالمرض علي الفور، ويمكن استخدام المبيدات الخاصه بها وتجنب حدوث أي مشاكل للأشجار.

  • شجرة زنبق الحور

تحتل هذه الشجرة المركز الثاني من حيث ترتيب أشجار الظل وتتميز هذه الشجرة أنها من أطول الأشجار الأمريكية، وتمت زراعتها أول مرة في ولايات كنتاكي، وانديانا، وتينيسي كرمز لهم.

تتميز هذه الشجرة ايضاً لديها لحاء مُجعّد وبراعم بشكل مميز، وتمنوا عاليها الزهور الجميلة وتختلف هذه الشجرة عن المعروف حيث ان اورقها تتميز باللون الأصفر وكلما تقدمت بالعمر تصبح هذه الأوراق لونها أخضر.

عند زراعة هذا النوع من الشجر يجب الانتباه إلى أن تكون التربة عميقة وخصبة، لأنها تحتاج إلى مكان يتميز بالرطوبة تصل اليه اشعة الشمس بشكل كافي، وتتأقلم هذه الشجرة مع حموضة التربة وتنمو بها بشكل جيد، تضرر هذه الشجرة من الجفاف لذلك يجب الانتباه على الرى المنتظم خلال ارتفاع درجات الحرارة( فصل الصيف) حتى لا يتسبب الجفاف في انسداد أوراق الشجرة.

معلومات شجرة الظل

معلومات شجرة الظل

  • شجرة الخشب الاحمر

تنصف هذه الشجرة إنها ثالث افضل انواع شجر الظل التي يتم زراعتها، تتميز هذه الشجرة بقوتها وصلابتها ولونها الأخضر الدائم ومن أهم هذه المميزات هو الارتفاع حيث أنها تنمو لمسافات عالية بشكل أشبه للشكل الهرمي، يجب مراعاة الأسلاك الكهربائية عند اختيارك المكان لزرع هذا النوع من الأشجار حتى لا تسبب أي ضرر أو الاصطدام معها.

  • شجرة السور الاصلع

وتحتل هذه الشجرة المركز الرابع في أفضل أنواع أشجار الظل التي يمكن أن تزرع للاستفادة منها، وتتميز هذه الشجرة انها تتكيف مع البيئة المحيطة بها حيث أنها تنمو في كثير من مناطق الولايات المتحدة الأمريكية، هذه الشجرة تتحمل أصعب الظروف وتستطيع التكيف بشكل سريع مع الأماكن الرطبة وهذا ما يجعلها مميزة، ويتم زرعه هذا النوع في المكان الذى يتعرض لأشعة الشمس بالكامل ومن المميزات التي تمتلكها الشجرة هي انها مقاومة الآفات بشكل كبير، حيث أن الآفات لا تستطيع الإضرار بها بشكل ملحوظ.

زراعة شجرة الظل

يوجد بعض الأمور يجب أن ننتبه إليها عند اختيارك إلي شجرة الظل المناسب لك وهي:

  1. التساقط، التغطيه، طول العمر، وقدره الجذور علي تلف الأسس.
  2. تعمل شجرة الظل على مقاومة فضول الغرباء حيث أنها تساعد على الخصوصية إذا تم زراعتها في الحديقة أو فناء المنزل.
  3. ولكن في بعض المناطق ذات الطقس البارد إذا تم زراعة مجموعة من هذه الأشجار تساعد ان تجعل المكان هادئ، ولكن يجب الانتباه إلى المداخن وأسلاك الكهرباء حتى لا تسبب في حدوث حريق حيث يمكن من شعلة صغيرة تحترق وتتوسع بشكل مخيف.

أفضل أنواع أشجار الظل التي تستخدم في المملكه العربيه السعوديه

يتم استخدام أشجار الظل في السعودية بشكل جمالي وتستخدم في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير مثل: الحدائق، المنازل، والشركات، ومناطق أخرى حيث انها تضيف منظر جمالي للمكان، ويتم اختيار النوع المناسب للمكان المختار لزراعة أشجار الظل لكي تتناسب مع المكان وتحقق الهدف المطلوب من زراعتها.

أشجار الظل المنزلية

حيث يتم استخدام نباتات الظل في الديكور المنزلي لأنه يساهم  في جمال المنزل والمكان المحدد لها وتضيف البهجه، انها مميزة فهي تحافظ على لونها الأخضر الجذاب وشكلها لفترة زمنية كبيرة، وهي قليله الاحتياج للماء والضوء وتساعد ايضاً على تنقية الهواء من الميكروبات وتتعدد أنواع نبات الظل المنزلي ومنها:

  • نبات القهوة
  • نبات الغار
  • شجرة الليمون
  • نبتة الكلنكوة
  • أشجار الفيكس

وغيرها من النباتات الكثيرة الجميلة.

أشجار الظل الخارجية

معلومات شجرة الظل

معلومات شجرة الظل

تختلف استخدامات أشجار الظل داخل المملكة العربية السعودية، حسب نوعها، والمكان المستخدم فيه من حيث الاستخدام خارج المنزل، أو مدخل الفلل، أو الشركات وكثير من الاستخدامات الأخرى، ويتم اختيار أشجار الظل الجيده والتي لا يوجد بها كثيراً من العيوب مثل:

  • شجرة الكرفس
  • شجرة التيم
  • شجرة لسان العصفور
  • شجرة اليونسيانا

أشجار الظل تنمو سريعاً

يقوم بعض الناس عند معرفة أنواع شجر الظل يجب عليهم ان يحصلوا علي أشجار تنمو سريعاً وتبلغ طول في فترة زمنية بسيطة، وذلك للاستفادة من ظلها ومنظرها في اقرب وقت تتعدد أنواع أشجار الظل سريعة النمو وتختلف بحسب احتياجاتها ومواصفاتها واستخدامها التي ترضي جميع الأذواق ومن هذه الأنواع هي:

  • البلوط الأحمر: يعتبر من أنواع شجر الظل والمميز في هذا النوع هو سريع النمو وعريض التاج، يبلغ طوله حوالي ٦٠ أو ٧٥ فوق سطح الأرض.
  • فريمان القيقب: هذا النوع يتميز انه يحتوى علي اللون الاحمر والبرتقال وذلك لأنه هجين، سريع النمو بمقدار ٧٥ الي ٨٠ قدم، ويبلغ العرض ٤٥ الي ٥٠.
  • شجرة الزنبق: تتميز هذه الشجرة أنها ذات جذع مستقيم وتاج بيضاوى، سرعه حوالي ٧٥ اللي ٩٠ قدم.
  • شجر الدر الاسود الأوروبي: هذا نوع يكون على شكل بيضاوى، سرعه حوالي ٤٠ اللي ٦٠ قدم.
  • شجر الخشب الاحمر الفجر: يتميز هذا النوع انه ضخم ويأخذ شكل هرمي، سرعه حوالي ٧٠ إلي ١٠٠ قدم وعرض ٢٥ قدم.

يوجد العديد من أنواع شجر الظل التي تنمو سريعا. تعرف على معلومات شجرة الظل بشكل كامل

الأشجار الأسرع في المملكة

يهتم السكان في المملكه العربيه السعوديه اهتمام كبير بأشجار الظل من حيث زراعتها وامتلاكهم لها، حيث تختلف أنواع الأشجار من حيث الحجم وكثافة الأوراق ولونها ألاكثر شيوعاً واستعمالاً هم:

  • الأثاب: هذا النوع الأكثر انتشاراً داخل المملكة، مميزه لانها تمتلك أوراق كثيرة لامعة وتعطي ظل مناسب، حيث تستخدم في تزين الشوارع والحدائق.
  • الأراك: تتميز انها سريعة النمو وتستطيع تحمل الحراره والجفاف والملوحة ايضاً، وتساعد في الحماية من الرمل.
  • الثغب: تتميز انها سريعة النمو ولديها ظل مناسب، وتفضل الزراعة في المناطق المعتدلة.
  • الحور: تتميز بسرعة النمو وتستطيع التكيف في المناطق الحارة و الباردة و المعتدلة.

في نهاية الحديث تعرفنا على أنواع شجر الظل وانها من الأشجار التي تعطي للمكان جمال طبيعي ويمكن زراعتها في أماكن كثيرة ومتعددة. كذلك عرفنا الكثير عن معلومات شجرة الظل التي لا غني عنها نهائي.

تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار