شركة تايلاندية بإدارة عربية تقدم خدمة تصدير الاشجار حسب المقاسات والاعداد المطلوبة بحودة عالية واسعار مناسبة شامله الشحن والجمرك وصولا الى باب المشتري

0066890000589 info@tree29.com

نبتة ست الحسن | نبدة عنها | فوائدها

نبتة ست الحسن هي عشبة تعرف علمياً باسم أتروبابيلادونا ، وتعني السيدة الجميلة ، لكنها تعرف بالقاتل الليلي بسبب فاكهة شبيهة بالتوت شديدة السمية ، ولكن أوراقها معروفة بخصائصها العلاجية.

معلومات هامة عن نبتة ست الحسن

المعلومات المهمة التي يجب معرفتها قبل استخدام نبتة ست الحسن هي كما يلي:

ست الحسن نبات متسلق يصلح كنشارة أو زاحف أو تعريشة ويصل ارتفاعه إلى 5 أمتار. إنه نبات سريع النمو موطنه المناطق الاستوائية في إفريقيا وآسيا ، ويشار إليه أحيانًا على أنه ميل في الدقيقة. السوق قاحل ويتجذر بمجرد أن يلامس الأرض.

نبته ست الحسن

نبته ست الحسن

الأوراق دائمة الخضرة ، متبادلة ، مستديرة ، يصل طولها إلى 7 سم. تشكل الأوراق نشارة كثيفة في الصيف مع العديد من الزهور على شكل قمع يصل عرضها إلى 9 سم وبنفسجي أو وردي أو أبيض اللون.

الفاكهة عبارة عن صندوق بني بعرض 1 سم يحتوي على بذور مشعرة في أقسام منفصلة. البذور هي الطريقة الأساسية لتكاثر النباتات ، ويمكن تجديد النباتات عن طريق التكاثر من البذور في المواقع المضطربة ، خاصةً إذا كانت التربة رطبة.

شاهد أيضاً: اهم مواصفات وفوائد نبات الباندا الغار الصينى

يزدهر هذا النبات في الشمس المباشرة أو الظل الجزئي ، وقد يزدهر أيضًا في الظل ، لكنه لا يزدهر جيدًا. يفضل النبات أن ينمو في تربة غنية ويستجيب للتخصيب عند الحاجة. تنمو نبتة ست الحسن بسرعة إذا كانت التربة جيدة التصريف والري المنتظم ولا تتأثر بالري بالرش.

ينتج النبات جذورًا درنية ، وإذا ماتت أوراقه وأغصانه من الصقيع ، فإنه يتجدد من خلال هذه الدرنات. يمكن أن تؤكل الدرنات مطبوخة أو محمصة ، ولكن ليست لذيذة مثل البطاطا الحلوة. في الماضي ، كانت أغصان هذا النبات تستخدم في صنع الحبال.

تتحمل نبتة ست الحسن التقليم المفرط ، فالوقت الأنسب هو الربيع ، ولا يلزم عناية خاصة إذا لم يكن هناك نبات آخر بطيء النمو بالقرب منه يطغى عليه. عادة ما ينمو بغزارة على الجدران والأسيجة في الرياض.

في الحقيقة نبتة ست الحسن عشبة تعتبر شديدة السمية ولكنها تتميز بعناصر معينة تعطيها العديد من الخصائص الطبية والشفائية الهامة ولكن يجب استخدامها بطريقة جيدة وصحيحة لتجنبها. الآثار الجانبية الناتجة.

يمكن أن يكون تناول نبات الست الحسن على شكل دواء أو مكمل عشبي ، أو على شكل كريم أو مرهم موضعي ، لكن الأفضل تناول هذه العشبة بحذر وتحت إشراف مختص.

نبته ست الحسن

نبته ست الحسن

ما هي نبتة ست الحسن؟

تعتبر نبتة ست الحسن لها اسم آخر وهو  الباذنجان المميت. تتميز هذه العشبة بثمارها التي تشبه إلى حد بعيد ثمار التوت. تعتبر ثمرة ست الحسن من الثمار السامة وخاصة عند تناولها من قبل الأطفال لما لها من آثار جانبية خطيرة عديدة منها حدوث الهذيان أو الهلوسة. .

نشأت هذه العشبة في أوروبا ، وتوجد أيضًا في شرق آسيا وشمال إفريقيا ، وقد استخدمت منذ القدم في صناعة العديد من المنتجات الطبية لأنها بالرغم من سميتها إلا أنها تتمتع بخصائص مفيدة عديدة ، كما أنها تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل. و اخرين.

قد يتساءل الكثير من الناس عن فوائد هذا النبات ومدى تأثيره على البشر ، لذلك من خلال هذا المقال سوف نعرض لكم أهم فوائد نبات ست الحسن والعديد من الأشياء المهمة التي يجب القيام بها مع هذا النبات الفريد قريبًا.

موانع استخدام نبتة ست الحسن

بعد أن تعرفنا على فوائد نباتات ست الحسن ، هناك بعض الاعتبارات التي يجب على المريض مراعاتها قبل تلقي نباتات ست الحسن ، ومن أهمها ما يلي:

  • لا يعتبر من النباتات المناسبة للأشخاص المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء لأنه يساعد على إبطاء حركة الأمعاء.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر إصابتك بمشاكل في الجهاز الهضمي.
  • غير مناسب للمرضى المجهدين لأنه قد يزيد بشكل كبير من حدوث ارتفاع ضغط الدم.
  • يحظر استخدامه في الأشخاص الذين يعانون من أي مرض عقلي لأنه يمكن أن يؤثر سلبًا على حالة المريض.
  • ليس لمرضى ارتجاع المريء أو أمراض القلب أو التهاب القولون التقرحي.
  • يحظر مرضى الحمى.
  • معاق في مرضى متلازمة داون.
  • لا ينصح باستخدامه في حالة الإمساك.
  • يُحظر استخدام الرضاعة الطبيعية أو الحوامل ، حتى لا تسبب آثارًا ضارة على الطفل.
  • غير مخصص للاستخدام من قبل الأطفال لاحتوائه على العديد من المواد السامة التي تشكل خطورة على الأطفال الصغار.
نبته ست الحسن

نبته ست الحسن

فوائد نبتة ست الحسن

1- طارد للبلغم

يعتبر نبات ست الحسن الخيار الأفضل لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي حيث يساعد على تطهير البلغم الذي يتراكم في الحلق والصدر وهو علاج فعال لسيلان الأنف حيث يقلل من إفراز المخاط في الحلق. الجيوب.

2- مفيد لمرضى القولون

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بتناول أوراق نبات سان الحسن لأنها تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تخيف تقلصات المعدة ، مثل الأتروبين والسكوبولامين ، ولكن لا ينبغي لهم تناول جرعة زائدة بسبب الآثار الضارة على الصحة العامة.

3- المسكنات

يشتهر نبات ست الحسن بخصائصه المسكنة لذلك ينصح بتناوله في حالات الصداع – وخاصة الصداع النصفي – أو طحن أوراقه وخلطها بالماء ثم وضع الخليط على المناطق المؤلمة من الجسم. بسبب الأمراض المزمنة وممارسة الرياضة.

4- مضادات الاكتئاب

لا تتوقف فوائد خواص المسكنات المتاحة لبنات ست الحسن عند هذا الحد ، ولكن ثبت فعاليتها في تهدئة الأعصاب. كما أنه يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق. كما يوصى باستخدامه لتقلب المزاج والاكتئاب ، حيث أنه يحفز الدماغ على إنتاج الدوبامين.

5- يساعدك على النوم

يعتبر أفضل نبات علاج فعال للأرق والاضطرابات لاحتوائه على بعض المركبات التي تساعد على الاسترخاء ، لذلك ينصح الأطباء بتناوله قبل النوم.

6-يعالج الاختلالات الهرمونية

أثبتت عدة دراسات أن نبات ست الحسن من الأعشاب التي يمكن أن تفيد صحة المرأة التي تعاني من اختلالات هرمونية بسبب الحمل والولادة والدورة الشهرية وانقطاع الطمث ، حيث أوضح الباحثون أنها تساعد في التخلص من الهبات الساخنة المرتبطة بانقطاع الطمث.

الأثار الجانبية لنبة ست الحسن

كما ذكرنا سابقًا ، يعتبر ست الحسن من النباتات شديدة السمية ، وإن كان له فوائد في الماضي ، إلا أنه يجب الالتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب ، حيث إن جرعته الزائدة يمكن أن يكون لها آثار ضارة على الصحة ، وقد تصل إلى الموت وأبرز أضرارها: –

  1. هلوسة.
  2. تقلصات المعدة.
  3. إمساك.
  4. قرحة المعدة.
  5. كثرة التبول أو صعوبة التبول.
  6. يزيد معدل ضربات القلب.
  7. صعوبة التنفس.
  8. ضغط دم مرتفع.
  9. عدم وضوح الرؤية.
تايلاند اشجار زراعي خدماتنا فيديو اشجار صور اشجار